` `

الصورة لمناورات إيرانية وليست من عمليات عسكرية نفذها الحوثيون في البحر الأحمر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 يونيو 2024
الصورة لمناورات إيرانية وليست من عمليات عسكرية نفذها الحوثيون في البحر الأحمر
تعود الصورة إلى اختبار صاروخ إيراني خلال مناورات عام 2020 (إكس)

الادعاء

صورة خلال تنفيذ جماعة الحوثي في اليمن عمليات عسكرية على مدمرة أميركية وسفينتين في البحرين الأحمر والعربي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها توثق تنفيذ جماعة الحوثي في اليمن عمليات عسكرية استهدفت مدمرة أميركية وسفينتين في البحرين الأحمر والعربي.

تنفيذ جماعة الحوثي في اليمن عمليات عسكرية على مدمرة أميركية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من تنفيذ جماعة الحوثي عمليات عسكرية استهدفت مدمرة أميركية وسفينتين في البحرين الأحمر والعربي.

اختبار صاروخ إيراني خلال مناورات عام 2020

تعود الصورة إلى يونيو/حزيران عام 2020، وهي من مناورات حربية للقوات البحرية الإيرانية، أطلقت خلالها صاروخ كروز محلي الصنع شمالي المحيط الهندي وبالقرب من مدخل خليج عمان.

اختبار صاروخ إيران خلال مناورات عام 2020
اختبار صاروخ إيراني خلال مناورات عام 2020

وقالت وسائل إعلام إيرانية، حينها، إن طهران اختبرت إطلاق "جيل جديد" من صواريخ كروز خلال مناورة بحرية في خليج عمان وشمالي المحيط الهندي. وذكرت التقارير أن الصواريخ دمرت أهدافًا على مسافة 170 ميلًا (280 كيلومترًا).

وأضافت أن الاختبارات جرت خلال مناورة أجرتها البحرية الإيرانية في خليج عمان والمحيط الهندي.

اختبار صاروخ إيران خلال مناورات عام 2020

جماعة الحوثي تعلن تنفيذ 3 عمليات في البحرين الأحمر والعربي

جاء تداول الادعاء بعدما أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، تنفيذ 3 عمليات ضد مدمرة أميركية وسفينتين في البحرين الأحمر والعربي.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان نشره في حسابه على منصة إكس "انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردًا على الجرائم المرتكبة بحق إخواننا في قطاع غزة وردًا على العدوان الأميركي البريطاني على بلدنا، نفذت القوة الصاروخية والقوات البحرية في قواتنا المسلحة عمليتين عسكريتين في البحر الأحمر".

وأضاف سريع في البيان، أن العملية الأولى استهدفت مدمرة أميركية بعدد من الصواريخ الباليستية، والثانية استهدفت سفينة "CAPTAIN PARIS" بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وذلك لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وذكر سريع في البيان أيضًا، أن سلاح الجو المسير نفذ عملية عسكرية ثالثة استهدفت سفينة "Happy Condor" في البحر العربي وذلك بعدد من الطائرات المسيرة. مؤكدًا أن استهداف السفينة جاء بعد انتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخولِ إلى موانئ إسرائيل.

ويُذكر أن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أعلنت صباح يوم الأحد، أن سفينة على بعد 40 ميلًا بحريًا جنوبي مدينة المخا اليمنية، أبلغت عن وقوع انفجارين بالقرب منها، مضيفة أن السفينة وطاقمها بخير ويواصلان الرحلة، دون أن تحدد هوية السفينة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2016 وليس لمعركة بحرية بين الحوثيين وأميركا قبالة سواحل اليمن

الفيديو ليس للسفينة التي أعلنت البحرية البريطانية تعرّضها لهجوم قرب اليمن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة