` `

الصورة قديمة وليست لسفينة إسرائيلية احترقت حديثًا في خليج عدن

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
أخبار
23 يونيو 2024
الصورة قديمة وليست لسفينة إسرائيلية احترقت حديثًا في خليج عدن
الصورة لاحتراق سفينة شحن إماراتية عام 2019 (إكس)

الادعاء

صورة توثّق احتراق سفينة إسرائيلية عقب استهدافها من قبل الحوثيين في خليج عدن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها توثق احتراق سفينة إسرائيلية، عقب استهدافها من قبل الحوثيين في خليج عدن.

سفينة إسرائيلية تحترق الآن في خليج عدن

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ولا تُظهر احتراق سفينة إسرائيلية في خليج عدن، بعد استهدافها من قبل الحوثيين. كما لم تعلن جهات رسمية أو وسائل إعلام في إسرائيل، حديثًا، استهداف سفينة إسرائيلية في خليج عدن.

حريق بمركب إماراتي مخصص للنقل البحري عام 2019

نُشرت الصورة للمرة الأولى، في الرابع من سبتمبر/أيلول عام 2019، وهي تُظهر احتراق مركب خشبي، مخصص للنقل البحري، في ميناء الشارقة بالإمارات. وأسفر الحريق عن إتلاف أكثر من 100 مركبة متنوعة، فيما لم تسجّل إصابات بشرية، وفق ما نقلته حينها وسائل إعلام محلية.

توثّق الصورة احتراق سفينة شحن إماراتية عام 2019
توثّق الصورة احتراق سفينة شحن إماراتية عام 2019

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تعلن وقوع انفجار قرب إحدى السفن

جاء تداول الادّعاء بعد إعلان هيئة التجارة البريطانية يوم 21 يونيو/حزيران الجاري، عبر حسابها الرسمي على موقع إكس، تلقيها بلاغًا من إحدى السفن التجارية عن وقوع انفجار في محيطها، على بعد 126 ميل شرقي مدينة عدن اليمنية.

وأكّدت الهيئة البريطانية سلامة طاقم السفينة، وقالت إنّها ستواصل الإبحار نحو وجهتها التالية، وأوصت جميع السفن التابعة لها بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه. 

جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة شحن في بحر العرب

أعلن المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي، العميد يحيى سريع، يوم أمس السبت 22 يونيو، استهداف الجماعة حاملة الطائرات الأميركية "آيزنهاور" شمالي البحر الأحمر، بواسطة صواريخ باليستية وأخرى مجنحة.

وقال سريع إنّ الحوثييون استهدفوا أيضًا سفينة الشحن البحري "تراسوورلد نافيجيتور"، انتقامًا من الشركة المالكة لها، التي انتهكت، بحسبه، قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ وسائل إعلام أميركية نقلت في وقت سابق خبر مغادرة حاملة الطائرات الأميركية "آيزهاور" البحر الأحمر باتجاه البحر المتوسط، على أن تحل محلها حاملة الطائرات "روزفلت".

حاملة الطائرات “آيزنهاور” تغادر البحر الأحمر باتجاه البحر المتوسط
حاملة الطائرات “آيزنهاور” تغادر البحر الأحمر باتجاه البحر المتوسط

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من عام 2019 وليست لسفينة إسرائيلية استهدفها الحوثيون في خليج عدن

الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين سفينة جديدة في خليج عدن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة