` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين السفينة ترانس وورلد نافيغايتور في البحر العربي

خلود رضا خلود رضا
أخبار
23 يونيو 2024
الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين السفينة ترانس وورلد نافيغايتور في البحر العربي
يعود الفيديو إلى احتراق سفينتين نفط في مضيق كيرتش عام 2019 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لحريق على السفينة ترانس وورلد نافيغايتور، بعد استهدافها على يد جماعة الحوثي في البحر العربي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر اندلاع حريق على السفينة ترانس وورلد نافيغايتور، بعد استهدافها من قبل جماعة الحوثي في البحر العربي.

مطقع فيديو لاندلاع النيران جراء استهداف سفينة ترانس وورلد نافيغايتور

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لحريق على السفينة ترانس وورلد نافيغايتور التي أعلن الحوثيين استهدافها حديثًا.

احتراق سفينتين نفط في مضيق كيرتش

نُشر مقطع الفيديو في يناير/كانون الثاني 2019، ويعود إلى احتراق ناقلتي النفط كاندي ومايستروفي مضيق كيرتش في البحر الأسود. واشتعلت النيران في سفينتين ترفعان العلم التنزاني أثناء نقل الوقود من جهة إلى أخرى.

وقالت مصادر لوكالة إنترفكس الروسية، إن السفينتين كانتا تعملان بشكل غير نظامي، وتسبب الحريق في مقتل 10 من أصل 23 بحارًا من أصول هندية وتركية كانوا على السفينة، وفُتح تحقيق جنائي في الحادث.

احتراق سفينتين نفط في مضيق كيرتش

الحوثي يعلن استهداف سفينة وحاملة طائرات أميركية

جاء تداول الادعاء بعدما أعلنت جماعة الحوثي في اليمن عن تنفيذ عمليتين عسكريتين، استهدفتا حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور في البحر الأحمر، وسفينة ترانس ورلد نافيغايتور في البحر العربي، بعدما انتهكت قرار حظر الدخول إلى الميناء.

وقال الناطق باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، في بيان نشره عبر حسابه على منصة إكس، أمس السبت، إن العملية أصابت سفينة ترانس ورلد نافيغايتور إصابة مباشرة، بعدد من الصواريخ الباليستية.

وأكد سريع على أن الجماعة لن تتردد في استهداف القطع الحربية الأجنبية المعادية، في البحرين الأحمر والعربي، وذلك ردًا على العدوان على اليمن.

القيادة المركزية الأميركية تنفي استهداف الحوثيين للحاملة أيزنهاور

في المقابل، نفت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" بيان الحوثيين بشأن شن هجوم على حاملة الطائرات أيزنهاور، مؤكّدة أن قواتها تمكنت من تدمير ثلاث قوارب مسيّرة تابعة للجماعة في البحر الأحمر.

وقالت القيادة في بيان نشرته في حسابها على موقع إكس "خلال 24 ساعة، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير ثلاث زوارق مسيّرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر". 

وأضافت "وبشكل منفصل، أطلق الحوثيون المدعومون من إيران ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه خليج عدن"، مؤكدة أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة من قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية".

مضيفة أن "الادعاءات الأخيرة حول الهجوم الناجح الذي شنته قوات الحوثيين على حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN-69) كاذبة بشكل قاطع".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من عام 2019 وليست لسفينة إسرائيلية استهدفها الحوثيون في خليج عدن

الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين سفينة جديدة في خليج عدن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة