` `

فيديو قديم لازدحام المسافرين داخل مطار تل أبيب وليس بعد التصعيد الأخير مع حزب الله

محمد منصور محمد منصور
أخبار
23 يونيو 2024
فيديو قديم لازدحام المسافرين داخل مطار تل أبيب وليس بعد التصعيد الأخير مع حزب الله
يعود الفيديو إلى ازدحام داخل مطار بن غوريون في أكتوبر الفائت (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لازدحام كبير داخل مطار تل أبيب تزامنًا مع تهديدات حزب الله والتصعيد الأخير مع الجيش الإسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لازدحام كبير داخل مطار تل أبيب تزامنًا مع تهديدات حزب الله والتصعيد الأخير مع الجيش الإسرائيلي.

مقطع فيديو لازدحام كبير داخل مطار تل أبيب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى ازدحام في مطار تل أبيب في أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

ازدحام داخل مطار بن غوريون بعد هجمات المقاومة

يعود مقطع الفيديو إلى تقرير نشره تلفزيون سوريا في الثامن من أكتوبر 2023، لازدحام كبير وفوضى داخل مطار بن غوريون في مدينة تل أبيب، وسط محاولات مئات الإسرائيليين مغادرة الأراضي المحتلة بعد هجمات المقاومة الفلسطينية، آنذاك.

ازدحام داخل مطار بن غوريون بعد هجمات المقاومة

وظهر مئات المسافرين في مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلامية من داخل مطار بن غوريون وهم في حالة هلع وفوضى، بسبب تأجيل غالبية الرحلات أو إلغائها، ومحاولة كثيرون منهم الفرار من البلاد بعد هجوم المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الفائت.

وألغت العديد من شركات الطيران حول العالم عشرات الرحلات إلى تل أبيب عقب ذلك الهجوم، حينها.

ازدحام داخل مطار بن غوريون بعد هجمات المقاومة

تصعيد حزب الله وإسرائيل

جاء تداول الادعاء مع التصعيد الأخير على الحدود الإسرائيلية، وتحذيرات من احتمال وقوع حرب داخل الأراضي اللبنانية، بعد أن أعلن قادة عسكريون إسرائيليون كبار، أنهم وقّعوا على خطة بشن هجوم لطرد حزب الله من جنوبي لبنان، ورد الحزب بالتهديد بحرب "بلا قواعد وبلا سقف".

وأعلن حزب الله، اليوم الأحد 23 يونيو/حزيران، أنه شن هجومًا جويًا على ثكنة إسرائيلية مقابل الحدود اللبنانية، أدى إلى إيقاع أفرادها بين قتيل وجريح.

وذكر الحزب في بيان بأن مقاتليه شنوا "هجومًا جويًا بمسيرة انقضاضية على مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل، ‏واستهدفوا أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنودها، وأصابتهم إصابة مباشرة، وأوقعتهم بين قتيل ‏وجريح". ‏

تصعيد حزب الله وإسرائيل

وبث الحزب اللبناني فيديو ترويجي يوثق صورًا ملتقطة من الجو لمواقع داخل إسرائيل، يتضمن كلمة للأمين العام للحزب حسن نصر الله وهو يهدد إسرائيل قائلًا " إذا فرضت الحرب على لبنان فإن المقاومة ستقاتل بلا ضوابط وبلا قواعد وبلا أسقف"، وتُرجم كلامه إلى العبرية والإنجليزية.

تصعيد حزب الله وإسرائيل

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لهروب لبنانيين من مطار بيروت خشية من اندلاع الحرب

الصورة ليست من اجتماع مسؤولين من إيران وطالبان لبحث تنفيذ عمليات ضد سرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة