` `

الفيديو من كولومبيا وليس لمحاولة سودانيين سرقة متجر ملابس في مصر

خلود رضا خلود رضا
أخبار
24 يونيو 2024
الفيديو من كولومبيا وليس لمحاولة سودانيين سرقة متجر ملابس في مصر
مشهد تمثيلي لمجموعة لصوص يحتجزهم صاحب متجر أثناء محاولتهم سرقته (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لسودانيين يسرقون محل ملابس في منطقة فيصل في مصر، ثمّ أقفل صاحب المحل عليهم الباب من الخارج.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمحاولة سودانيين سرقة متجر ملابس، وقيام صاحب المتجر باحتجازهم داخله، بمنطقة فيصل في محافظة الجيزة بمصر.

فيديو لسوادنيين يسرقون محل ملابس في فيصل بمصر.. ما حقيقته

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو ليس من مصر، إنما يعود إلى مشهد تمثيلي في دولة كولومبيا في أميركا الجنوبية.

مشهد تمثيلي لسرقة محل في كولومبيا

نشرت صحيفة ذا ديلي ميل البريطانية مقطع الفيديو المتداول في يونيو/حزيران الجاري، وأشارت إلى أن موقع تصويره كان في مدينة كالي الكولومبية.

ويمكن ملاحظة أن زي الشرطي الظاهر في مقطع الفيديو، لا يتطابق مع الزي الرسمي لقوات الأمن المصرية.

مشهد تمثيلي لمجموعة لصوص يحتجزهم صاحب متجر داخل متجره أثناء محاولتهم سرقته - ذا ديلي ميل
مشهد تمثيلي لمجموعة لصوص يحتجزهم صاحب متجر داخل متجره أثناء محاولتهم سرقته - ذا ديلي ميل

قائد شرطة مدينة كالي يؤكد أن المشهد تمثيلي

عثر مسبار على مقطع فيديو لقائد شرطة مدينة كالي، العقيد كارلوس أوفييدو، الذي أكّد أنه لم تكن هناك محاولة سرقة، مشيرًا إلى أن السلطات لم تتلق شكاوى بشأن حادثة السرقة.

وأضاف العقيد أوفييدو أنه تم العمل على التحقيق في الحادثة من خلال تحديد المكان الذي وقعت فيه، وبعد أيام عدّة من التحقق من الملفات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي وتحليل مقطع الفيديو، تبيّن أن المقطع عبارة عن مشهد تمثيلي، وليس لسرقة حقيقيّة، وفق قوله.

وعطفًا على ذلك، دعت السلطات الكولومبية المواطنين ومنشئي المحتوى إلى التحلي بالوعي وتجنّب هذا النوع من المحتوى الذي يولّد القلق والخوف في المجتمع.

وحلّل موقع صحيفة ذا ديلي ميل البريطانية مقطع الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يظهر شخصين حاولوا سرقة متجر ملابس قبل وصول شرطي لاعتقالهما، بعد قيام مالك المتجر باحتجازهما داخله، وصرّح مصدر للشرطة لموقع ديلي ميل أنه لم يتم تقديم أي بلاغات بخصوص الواقعة، وأضاف المصدر أن الفيديو على الأرجح هو مقلب تمثيلي.

كما حللت الشرطة في كولومبيا مقطع الفيديو، ولاحظت وجود علامة مائية حمراء في الزاوية اليسرى العلوية، وهو ما يشير إلى وجود تسجيل؛ وأكد تحليل الشرطة عدم وجود مثل تلك العلامات في كاميرات المراقبة.

كما تبيّن وجود تحرير للصوت في مقطعين من الفيديو، وأفاد المصدر بأن الزي الذي يرتديه الشرطي في مقطع الفيديو لا يتطابق مع الزي الذي يستخدمه أفراد قوة شرطة مدينة كالي.

استمرار الحملات ضد اللاجئين السودانين في مصر

جاء تداول الادعاء مع استمرار انتشار حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، تحرّض على ترحيل اللاجئين السودانيين المقيمين في مصر. 

ووفقًا لتقرير نشرته منظمة العفو الدولية في يونيو الجاري، قامت السلطات المصرية بترحيل لاجئين سودانيين إلى بلادهم قسرًا، وأضافت أن مصر أعادت 3 آلاف سوداني خلال سبتمبر/أيلول 2023، فيما استبعد مسؤولون وحقوقيون وبرلمانيون مصريون وجود أي إجراءات تعسفية تجاه السودانيين على الأراضي المصرية.

تقرير حديث لمنظمة العفو الدولية يدعو السلطات المصرية للكف عن ملاحقة اللاجئين السودانيين وترحيلهم قسريًا
تقرير حديث لمنظمة العفو الدولية يدعو السلطات المصرية للكف عن ملاحقة اللاجئين السودانيين وترحيلهم قسريًا

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قبض الشرطة السعودية على مصريات بتهمة السرقة ليس خلال موسم الحج الحالي

ماكدونالدز لم تنسحب من مصر بسبب خسائرها جراء حملة المقاطعة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة