` `

حديث نصر الله عن طلب السعودية من إسرائيل شن حرب على لبنان قديم

محمد منصور محمد منصور
أخبار
24 يونيو 2024
حديث نصر الله عن طلب السعودية من إسرائيل شن حرب على لبنان قديم
حسن نصر الله يتحدث عن طلب السعودية من إسرائيل ضرب لبنان عام 2017 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لكلمة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يتحدث فيه عن طلب السعودية من إسرائيل شن حرب على لبنان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه من خطاب حديث للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، يتحدث فيه عن تحريض السعودية وطلبها من إسرائيل ضرب لبنان. في إشارة إلى أنّ مقطع الفيديو جاء خلال الأحداث الجارية بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

ادعاءً مفاده أن الفيديو حديث لنصر الله يتحدث فيه عن طلب السعودية من إسرائيل شن حرب على لبنان
ادعاءً مفاده أن الفيديو حديث لنصر الله يتحدث فيه عن طلب السعودية من إسرائيل شن حرب على لبنان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من خطاب حديث لحسن نصر الله، خلال الأحداث الجارية جنوبي لبنان.

نصر الله يتحدث عن طلب السعودية من إسرائيل ضرب لبنان عام 2017

يعود مقطع الفيديو المتداول إلى العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2017، من خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، أشار فيه إلى أن السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان. 

وقال نصر الله في الخطاب إن “السعودية تحرض دول العالم على لبنان” وأن لديه معلومات مؤكدة على “طلب الرياض من إسرائيل ضرب لبنان، وأنها مستعدة لدفع عشرات المليارات من الدولارات مقابل ذلك”. وأدان الأمين العام لحزب الله، حينها، “التدخل السعودي في الشأن الداخلي اللبناني”.

حسن نصر الله يتحدث عن طلب السعودية من إسرائيل ضرب لبنان عام 2017
حسن نصر الله يتحدث عن طلب السعودية من إسرائيل ضرب لبنان عام 2017

وعلق نصر الله في الخطاب ذاته على معاملة السلطات السعودية لرئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، واصفًا طريقة معاملته بأنها مهينة لكل اللبنانيين.

وقال نقلًا عن الإعلام الإسرائيلي حينها، إن “حرب تموز عام 2006 كانت بطلب وتحريض سعودي، وعندما أرادت إسرائيل وقف الحرب في الأيام الأخيرة، كانت اتصالات سعودية تصل إلى إسرائيل للمُطالبة باستمرار الحرب”.

حزب الله ينشر فيديو يحذر إسرائيل من الحرب

ونشر حزب الله اللبناني أمس الأحد 23 يونيو/حزيران، مقطع فيديو بعنوان “إلى من يهمه الأمر”. تضمن المقطع جزءًا من كلمة حسن نصر الله، والتي قال فيها إن "المقاومة ستقاتل بلا ضوابط وبلا قواعد وبلا أسقف". كما عرض المقطع مشاهد التقطتها مسيرة تابعة للحزب لمواقع إسرائيلية حيوية.

واختُتم الفيديو بتصريح تحذيري لحسن نصر الله يقول فيه "من يفكر بالحرب معنا سيندم".

حزب الله ينشر فيديو يحذر إسرائيل من الحرب
حزب الله ينشر فيديو يحذر فيه إسرائيل من اشن حرب على لبنان

نصر الله يهدد إسرائيل بحرب بلا ضوابط

وقال حسن نصر الله في كلمة له يوم الأربعاء 19 يونيو الجاري، إن أي مكان في إسرائيل لن يكون بمنأى عن صواريخ حزب الله في حال اندلاع الحرب جنوبي لبنان. وجاء تهديد نصر الله، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن موافقته على خطط لهجوم في لبنان.

وأكد نصر الله أن مقاتلي حزب الله سيقاتلون بلا ضوابط في حالة اندلاع حرب أوسع مع إسرائيل، مضيفًا أن ذلك يشمل أهدافًا محتملة في البحر المتوسط.

وحذّر الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في كلمته، قبرص من فتح مطاراتها لإسرائيل في حال شن حرب على لبنان، مشيرًا إلى أنها إذا فعلت ذلك فهذا يعني "أنها أصبحت جزءا من الحرب".

وأضاف نصر الله "لدينا معلومات أن العدو يجري مناورات في مناطق ومطارات قبرصية، وهو يعتبر أنه في حال استهداف مطاراته سيستخدم المطارات والمرافق القبرصية".

اقرأ/ي أيضًا

المواجهة بين حزب الله وإسرائيل: أبرز الأخبار الزائفة عن جبهة جنوب لبنان

رويترز لم تنشر خبرًا عن مهاجمة إسرائيل للبنان خلال 48 ساعة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة