` `

وول ستريت جورنال لم تنقل تصريحات عن اشتراط حماس رفع العقوبات عن إيران لوقف إطلاق النار

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 يونيو 2024
وول ستريت جورنال لم تنقل تصريحات عن اشتراط حماس رفع العقوبات عن إيران لوقف إطلاق النار
لم تربط حماس موافقتها على وقف إطلاق النار برفع العقوبات عن إيران (Getty)

الادعاء

صحيفة وول ستريت جورنال نقلًا عن دبلوماسي أميركي “قادة حماس يريدون ربط وقف إطلاق النار في غزة برفع العقوبات عن إيران وإسرائيل ترفض ذلك”.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منقولًا عن دبلوماسي أميركي، لصحيفة وول ستريت جورنال، يقول فيه إنّ "قادة حماس يريدون ربط وقف إطلاق النار في قطاع غزة، برفع العقوبات عن إيران وإسرائيل ترفض ذلك".

قادة حماس يريدون ربط وقف إطلاق النار في قطاع غزة، برفع العقوبات عن إيران وإسرائيل ترفض ذلك

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه زائف، إذ إنّ صحيفة وول ستريت جورنال لم تنشر تصريحًا منقولًا عن دبلوماسي أميركي، يُفيد بأنّ قادة حماس يشترطون رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران مقابل الموافقة على وقف إطلاق النار.

وول ستريت جورنال لم تُشر إلى ربط حماس بين العقوبات على إيران ووقف الحرب

بمراجعة التقارير المنشورة عبر موقع صحيفة وول ستريت جورنال وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يعثر مسبار على أيّ تصريحات من أيّ جهة بشأن ربط قادة حماس بين العقوبات المفروضة على إيران، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما لم يسبق أن صدر أيّ تصريح من حركة حماس أيضًا حول العقوبات على إيران وعلاقتها بمقترحات وقف إطلاق النار، أو أنّ أحد شروط الحركة لقبول وقف إطلاق النار هو رفع العقوبات عن إيران.

الجيش الإسرائيلي يقترب من إنهاء عملياته في رفح

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين 24 يونيو/حزيران الجاري، تقريرًا أفادت فيه بأنّ إسرائيل تقترب من إنهاء عملياتها العسكرية الرئيسية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وتستعد لحملة طويلة الأمد تهدف إلى تقليل عدد القوات المتمركزة في القطاع. 

وذكرت الصحيفة أنّه من المتوقع أن "تحافظ القوات الإسرائيلية على وجودها على طول الحدود، وممرين رئيسيين في غزة، مع التحول إلى عمليات منخفضة الكثافة تشمل غارات وضربات جوية مدفوعة من الاستخبارات".

وأضافت الصحيفة أنّه ومع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يتضح عدم وجود خطة إسرائيلية لاستقرار القطاع بعد انتهائها، خاصة فيما يتعلق بحكم القطاع. وأشارت إلى وجود دعوات دولية وعربية توصي بتولي السلطة الفلسطينية إدارة القطاع.

تقرير صحيفة وول ستريت جورنال حول اقتراب المرحلة الثانية من الحرب على غزة
تقرير صحيفة وول ستريت جورنال حول اقتراب المرحلة الثانية من الحرب على غزة

ومن الجدير ذكره أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ بتنفيذ عملياته العسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، منذ مطلع مايو/أيار الفائت، على الرغم من صدور العديد من التحذيرات الأممية والإنسانية بحكم اكتظاظ المنطقة وصغر مساحتها، إذ تضم نحو مليون ونصف المليون نازح من بقية مناطق قطاع غزة المنكوبة، عدا عن سكانها. 

حركة حماس تؤكد إصرارها على شرط وقف إطلاق النار الدائم

نشرت حركة حماس عبر موقعها الرسمي بيانًا صحفيًّا، أشارت فيه أنّ موقف نتنياهو يؤكد استمراره في الحرب على قطاع غزة، وسعيه لتنفيذ اتفاق جزئي لاستعادة الأسرى ثم استئناف الحرب بعده، هو تأكيد على رفض مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف الحرب.

وشددت حماس على إصرارها على أن يتضمن أي اتفاق تأكيدًا واضحًا على وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب كامل من قطاع غزة. وطالبت الحركة في بيانها المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف الحرب.

حركة حماس تؤكد إصرارها على شرط وقف إطلاق النار الدائم
حركة حماس تؤكد إصرارها على شرط وقف إطلاق النار الدائم

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تستغل أنّ بوستر "كل العيون على رفح" مولد بالذكاء الاصطناعي لتشكك بمأساة الفلسطينيين

الغارديان: وثائق تكشف جهودًا حكومية إسرائيلية للتأثير على الأميركيين خلال الحرب على غزة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة