` `

الفيديو لوصول شحنة أسلحة أميركية إلى إسرائيل في أكتوبر 2023 وليس حديثًا

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
27 يونيو 2024
الفيديو لوصول شحنة أسلحة أميركية إلى إسرائيل في أكتوبر 2023 وليس حديثًا
أول دفعة ذخائر أميركية تصل إسرائيل في أكتوبر مع بداية حربها على غزة (إكس)

الادعاء

فيديو لذخائر وأسلحة أميركية وصلت إلى إسرائيل حديثًا، لمواصلة حرب الإبادة في غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يعود إلى ذخائر وأسلحة أميركية وصلت إلى إسرائيل مؤخرًا، لمواصلة حربها في قطاع غزة.

ذخائر وأسلحة أميركية وصلت إلى إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر في 12 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، على أنه لأول شحنة أسلحة وذخائر أميركية وصلت إلى إسرائيل، مع بداية حربها على قطاع غزة.

أول شحنة أسلحة وذخائر وصلت إسرائيل

صواريخ أميركية استخدمتها إسرائيل في الحرب على غزة

نشر الصحفي الإسرائيلي إيتاي بلومنتال مقطع الفيديو المتداول في 12 أكتوبر الفائت، وتظهر فيه صواريخ جاهزة للاستخدام في أحد مستودعات سلاح الجو الإسرائيلي، وقال في المقطع "سنطلقها الليلة وغدًا على غزة".

صواريخ أميركية استخدمتها إسرائيل في الحرب على غزة

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في  10 أكتوبر 2023، عن وصول أول طائرة أميركية تحمل ذخائر متطورة تسمح بضربات كبيرة و"التحضير لسيناريوهات إضافية". وقامت الرافعات، بإنزال الصواريخ والذخائر المختلفة من داخل طائرة الشحن الأميركية بعدها وصولها إلى قاعدة نباطيم الإسرائيلية.

طائرة الشحن الأميركية بعدها وصولها إلى قاعدة نباطيم الإسرائيلية

جاء ذلك بعد أيام قليلة من إعلان الجيش الإسرائيلي، إطلاق عملية عسكرية كبرى في قطاع غزة أطلق عليها اسم "السيوف الحديدية"، تستهدف حركة حماس، بعد أن شنت الحركة هجومًا مفاجئًا على مستوطنات غلاف غزة، في 7 أكتوبر، أطلقت عليه اسم “طوفان الأقصى”.

الولايات المتحدة تعلن تعليق تسليم شحنة ذخائر ثقيلة إلى إسرائيل 

علّقت الولايات المتحدة في التاسع من مايو/أيار الفائت، شحنة قنابل ثقيلة لإسرائيل تزن 2000 رطل و500 رطل، مدعية آنذاك أن ذلك جاء بدافع القلق بشأن التأثير الذي يمكن أن تحدثه في مناطق مكتظة بالسكان.

لكن باستثناء تلك الشحنة، لم تتوقف واشنطن عن دعم تل أبيب، منذ بداية حربها على غزة، كما من المقرر أن تزودها بأسلحة تُقدر بمليارات الدولارات خلال الأشهر المقبلة، بحسب رويترز.

وفي أوائل يونيو/حزيران الجاري، وقّعت تل أبيب صفقة لشراء 25 مقاتلة أميركية من طراز "إف 35"، بقيمة 3 مليارات دولار، فيما وقّع بايدن في إبريل/نيسان الفائت، حزمة مساعدات لإسرائيل تبلغ 26.4 مليارات دولار، من بينها 14 مليار دولار مساعدات عسكرية.

حزمة مساعدات لإسرائيل تبلغ 26.4 مليارات دولار

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الزيادة الأولية في الأسلحة بعد بدء الحرب في غزة، شملت 600 حالة من المبيعات العسكرية المحتملة بقيمة تزيد على 23 مليار دولار بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

 تباطؤ شحنات الأسلحة الأميركية

أفاد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، في 27 يونيو الجاري، بإحراز ما وصفه بـ "تقدم كبير" في حل الخلاف مع واشنطن بشأن إمدادات السلاح الأميركية لإسرائيل، بعد اختتامه لقاءً مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في البيت الأبيض.

ورغم تصريحات غالانت، إلا أنّ وكالة رويترز نقلت عن مسؤول أميركي كبير الأربعاء 26 يونيو، أن كبار مساعدي جو بايدن أبلغوا وزير الدفاع الإسرائيلي هذا الأسبوع، أنّ واشنطن متمسكة بوقف مؤقت لشحنة قنابل ثقيلة لإسرائيل بينما تبقى القضية قيد المراجعة". 

فيما أكد المسؤول الأميركي أنّ أسلحة أميركية أخرى ستستمر في التدفق إلى إسرائيل "في الوقت الذي تقاتل فيه مسلحي حماس في غزة وتواجه مقاتلي حزب الله اللبناني على حدودها الشمالية".

وفي 16 يونيو الجاري، اشتكى نتنياهو علنًا من تأخر شحنات أسلحة أميركية. وتعليقًا على ذلك، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، في مؤتمر صحفي، إن "مزاعم نتنياهو مخيبة للآمال بشدة ومزعجة لنا بالتأكيد، بالنظر إلى حجم الدعم الذي قدمناه وسنواصل تقديمه لإسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تنتهك القانون الدولي باستخدام الأسلحة الأميركية بخلاف ما تدّعيه الخارجية الأميركية

على عكس مزاعمها بعدم خرق القانون الدولي: ذا غارديان تكشف تفاصيل استهداف إسرائيل لمسعفين لبنانيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة