` `

الفيديو الذي هدد فيه نصر الله بتدمير القوات الإسرائيلية من خطاب ألقاه عام 2019 وليس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
28 يونيو 2024
الفيديو الذي هدد فيه نصر الله بتدمير القوات الإسرائيلية من خطاب ألقاه عام 2019 وليس حديثًا
التصريح مجتزأ من خطاب ألقاه نصر الله عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يهدّد فيه الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، بتدمير الألوية الإسرائيلية إذا ما شنت حربًا على جنوب لبنان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّ الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، يهدّد فيه بتدمير الألوية الإسرائيلية إذا شنت حربًا في جنوب لبنان، في خضم التصعيد الأخير بين الطرفين.

نصر الله: ستحضرون بثًا مباشرًا لتدمير الدبابات والفرق والألوية الإسرائيلية إذا دخلت إلى جنوب لبنان
ادعاء بأن الفيديو من خطاب حديث لنصر الله يهدد فيه بتدمير الدبابات والفرق والألوية الإسرائيلية إذا دخلت إلى جنوب لبنان

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومجتزأ من خطاب لنصر الله، بثته قناة الميادين في 16 أغسطس/آب عام 2019، في ذكرى “انتصار لبنان ضد إسرائيل في حرب تموز 2006”.

نصر الله يلقي خطابًا بمناسبة ذكرى انتهاء حرب تموز
نصر الله يلقي خطابًا بمناسبة ذكرى انتهاء حرب تموز 

خطاب حسن نصر الله بمناسبة الذكرى الـ13 لحرب تموز

ألقى الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله في 16 أغسطس عام 2019، خطابًا تلفزيونيًّا بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة "لانتصار" لبنان في حرب تموز 2006 ضد إسرائيل.

النص الكامل لكلمة حسن نصر الله
صورة متعلقة توضيحية
تصريح نصر الله مقتبسًا من النص الكامل لكلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لانتهاء حرب تموز

وقال نصر الله في الخطاب الذي ألقاه في بلدة بنت جبيل جنوبي لبنان، إنّ إسرائيل كانت مجرد أداة للحرب التي كانت أميركا صاحبة القرار فيها، والتي كانت تهدف لتصفية حزب الله وفلسطين والعراق ورئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وأشار نصر الله إلى أنّ “عدوان تموز 2006 توقف بعدما أدركت أمريكا وإسرائيل أنّ مخططهما باء بالفشل"، وأنّ "الجيش البري الإسرائيلي غير قادر على شن عملية عسكرية برية ضد لبنان وغزة المحاصرة من كل الجهات”.

وأضاف أنّ حزب الله “عمل منذ حرب تموز على التدريب والتخطيط والتجهيز"، وأنّه "في حال دخلت إسرائيل لبنان فإنّ العالم سيشاهد عبر الكاميرات وشاشات التلفزة والبث المباشر تدمير الحزب للألوية والكتائب والدبابات الإسرائيلية”.

صورة متعلقة توضيحية
في خطاب عام 2019، توعّد نصر الله إسرائيل بتدمير ألويتها وكتائبها ودباباتها أمام أنظار العالم

حرب تموز 2006

بدأت حرب تموز، أو حرب لبنان 2006، عندما اختطف حزب الله اللبناني جنودًا إسرائيليين وردّت إسرائيل بقصف جنوب لبنان. تكبد الطرفان خسائر كبيرة خلال تلك الحرب، التي انتهت في 14 أغسطس عام 2006، بعد التوصل إلى اتفاق وقف لإطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة.

قصف متبادل بين إسرائيل وحزب الله

في 27 يونيو/حزيران الجاري، أعلن حزب الله اللبناني أنّه استهدف بعشرات الصواريخ قاعدة عسكرية في المنطقة الشمالية ومواقع إسرائيلية في رأس الناقورة، ردًّا على غارات جوية شنّها الجيش الإسرائيلي على مدينة النبطية وقرية سحمر.

حزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية في رأس ناقورة
حزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية في رأس ناقورة

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر منصة إكس، إنّ طائرات إسرائيلية استهدفت مبنى عسكريًا لحزب الله في منطقة رامية، بالإضافة إلى ناشطين اثنين من الحزب في منطقة الطيري جنوب لبنان.

وأضاف أنّ الجيش الإسرائيلي رصد انطلاق 35 قذيفة صاروخية من لبنان وأنّ دفاعاته الجوية تصدت لمعظمها. كما عبرت طائرتان دون طيار من لبنان وسقطتا شمالي إسرائيل دون أن تتسبّبًا في وقوع أيّ إصابات.

صورة متعلقة توضيحية
إسرائيل تعلن استهداف مبنى عسكري تابع لحزب الله

الجيش الإسرائيلي يصادق على قرار هجوم محتمل ضد لبنان

قال الجيش الإسرائيلي إنّه صادق على خطط عملياتية لتسريع جاهزية قواته، لشن هجوم محتمل على لبنان. وفي 25 يونيو الجاري، قال أفيخاي أدرعي إنّ مسؤولين إسرائيليين بحثوا رفع الجاهزية لمهاجمة لبنان.

وفي وقت سابق، ألقى الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، خطابًا قال فيه إنّ لبنان سيخوض الحرب ضد إسرائيل “دون قيود أو ضوابط” إذا ما فُرضت عليه.

الجيش الإسرائيلي يصادق على خطة عملية لشن هجوم محتمل على لبنان
الجيش الإسرائيلي يصادق على خطة عملية لشن هجوم محتمل على لبنان

إقرأ/ي أيضًا

تصريحات قديمة لمصطفى علوش عن استخدام حزب الله مطار بيروت ومحيطه لتخزين السلاح

تصريح قديم لأكرم الكعبي عن استعداد المقاومة العراقية للقتال مع حزب الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة