` `

لم يصدر قرار في مصر بإلغاء التوقيت الصيفي بعد قرار غلق المحلات إثر أزمة الكهرباء

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
3 يوليو 2024
لم يصدر قرار في مصر بإلغاء التوقيت الصيفي بعد قرار غلق المحلات إثر أزمة الكهرباء
نفى مجلس الوزراء المصري مزاعم إلغاء التوقيت الصيفي (Getty)

الادعاء

إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي في مصر لعام 2024، بدءًا من يوم الجمعة المُقبل، بقرار رسمي بعد تطبيق غلق المحلات عند الساعة 10 مساء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن الحكومة المصرية قررت إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي لعام 2024، بدءًا من يوم الجمعة المُقبل، بقرار رسمي بعد تطبيق غلق المحلات عند الساعة 10  مساء.

إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي لعام 2024

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إنّ الحكومة المصرية لم تعلن إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي لعام 2024، بعد تطبيق غلق المحلات عند الساعة 10 الساعة مساء.

مجلس الوزراء المصري ينفي مزاعم إلغاء التوقيت الصيفي

ونفى مجلس الوزراء المصري الأخبار المتداولة عن إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي، مؤكدًا أنه لا صحة لتطبيق هذا القرار، تزامنًا مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد.

ونشرت الصفحة الرسمية لرئاسة الوزراء المصرية، بيانًا يؤكد عدم صحة إلغاء التوقيت الصيفي بدءًا من يوم الجمعة المُقبل، وجاء فيه "لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن"، موضحًا "أن التوقيت الصيفي والشتوي لهما قانون ولا يحددهما قرار، وبالتالي يستمر سريان تطبيق التوقيت الصيفي دون إلغاء".

وأشار البيان إلى أنّه وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، والذي ينص على أنه "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة".

قرار غلق المحال التجارية في مصر لترشيد استهلاك الكهرباء

جاء تداول الادعاء بعد بدء تطبيق قرار الحكومة المصرية الأخير، الخاص بالتوقيتات الجديدة لغلق المحال والمولات التجارية على مستوى البلاد خلال الفترة من أول يوليو/تموز الجاري، حتى 26 سبتمبر/أيلول المُقبل، لتخفيف الأحمال وترشيد استهلاك الكهرباء، إذ تُعاني مصر من أزمة انقطاع متواصلة للتيار الكهربائي.

وبناءً على التعليمات الجديدة التي سبق وأعلن عنها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بخصوص تغيير مواعيد غلق وفتح المحلات التجارية، إذ تُفتح يوميًا في الساعة السابعة صباحًا وتغلق في الساعة العاشرة مساءً، وفي أيام الخميس والجمعة والإجازات والأعياد الرسمية يتم زيادة ساعة واحدة على المواعيد العادية.

وأوضح مدبولي أن هذه المواعيد الجديدة لا تشمل الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم، والتي ستغلق بحد أقصى عند الساعة 1 صباحًا.

قرار غلق المحلات التجارية في مصر لترشيد الكهرباء

أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

وتسبب انقطاع التيار الكهربائي، في حالة من الغضب بين المواطنين، إذ عبروا عن ذلك عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. وأدى هذا الانقطاع المفاجئ بتوقيف العديد من الأعمال والمصالح، وإلحاق الضرر بطلاب الثانوية العامة والأزهرية الذين يتقدموا للامتحانات السنوية.

وكانت مدة انقطاع التيار الكهربائي بواقع ساعتين يوميًّا، لكن زادت في الأيام الأخيرة إلى ثلاث ساعات بسبب ما قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي، إنه "عطل في أحد حقول الغاز بدول الجوار المرتبطة بالشبكة الإقليمية للطاقة"، بينما عبّر عدد من المواطنين في مناطق مختلفة أن الانقطاع تخطى حاجز الست ساعات.

تحديد مواعيد قطع التيار الكهربائي في مصر

أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر، في الأول من يوليو الجاري، عن عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال اليومية لمدة لا تزيد عن ساعتين في جميع أنحاء البلاد.

وقالت الشركة في منشور عبر صفحتها في موقع فيسبوك، إنه "وفقًا للتنسيق بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول، تمت عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال اليومية، لتصبح من الساعة الثالثة مساءً حتى الساعة السابعة مساءً، موزعة على مستوى جميع مناطق الجمهورية".

اقرأ/ي أيضًا

هل أزمة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها مصر عالمية وتؤثر على دول مثل روسيا وأميركا؟

الصورة قديمة وليست لانقطاع الكهرباء على الطريق الدائري في مصر حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة