` `

الفيديو تمثيلي وليس لفلسطينيين يزيفون مشاهد الضحايا في قطاع غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
4 يوليو 2024
الفيديو تمثيلي وليس لفلسطينيين يزيفون مشاهد الضحايا في قطاع غزة
الفيديو نشره منشئ المحتوى والممثل الأردني محمد نبيل (انستغرام)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر فلسطينيين في قطاع غزة يزيفون حقيقة الاعتداءات الإسرائيلية ومقتل المدنيين خلال الحرب الجارية، لكسب تعاطف الناس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات إسرائيلية على موقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر فلسطينيين في قطاع غزة يزيفون حقيقة الاعتداءات الإسرائيلية ومقتل المدنيين خلال الحرب الجارية، لكسب تعاطف الناس.

مقطع فيديو يُظهر فلسطينيين في قطاع غزة يزيفون حقيقة الاعتداءات الإسرائيلية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو تمثيلي وليس لفلسطينيين في قطاع غزة يزيفون مشاهد الضحايا المدنيين خلال الحرب الإسرائيلية.

مشهد تمثيلي نشره ممثل أردني للتضامن مع الصحفيين في غزة

المقطع عبارة عن مشاهد تمثيلية نشره منشئ المحتوى والممثل الأردني محمد نبيل، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي انستغرام، في 27 ديسمبر/كانون الأول 2023، ليعبّر عن تضامنه مع الصحفيين في غزة، الذين ينقلون ما يتعرض له القطاع منذ أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وظهر محمد نبيل وهو يرتدي زي الصحفيين ونشر المقطع في حسابه، مع وصف "(Press film)، تلك الأسماء التي حملت القضية على عاتقها، والتي واجهت الاحتلال. (بقلم، بكلمة، بنشرة أخبار، بعدسة كاميرا)".

منشئ المحتوى والممثل الأردني محمد نبيل

حملة إسرائيلية تشكك في مشاهد إصابة الفلسطينيين في غزة

جاء تداول مقطع الفيديو ضمن حملة تضليل إسرائيلية تروج عبرها إسرائيل بأنها لا تستهدف المدنيين في قطاع غزة، منذ بدء العدوان الجاري على قطاع غزة.

وفي هذه الحملة شاركت حسابات مؤيدة لإسرائيل على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تحت وسم "باليوود" (Pallywood)، وزعمت أن المواطنين في القطاع يفبركون مشاهد إصاباتهم، وأن قصص المعاناة التي تظهر مفتعلة أو جاءت ضمن حملات دعائية.

وكانت هذه الادّعاءات مرفقة بمشاهد تمثيلية قديمة أو معدلة، وأخرى مجتزأة من سياقها الأصلي، في المقابل ينشر وسائل الإعلام والناشطون والطواقم الطبية والصحفية، آلاف الصور والمشاهد التي توثق المجازر التي ترتكبها إسرائيل في مختلف أنحاء القطاع.

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

وتستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، لليوم الـ272 على التوالي، وسط تكثيف الاحتلال الإسرائيلي من عمليات قصف ونسف المنازل في القطاع المحاصر، وتوسيع عملياته في مدينة رفح.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة في آخر إحصائياتها، ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي خلال 24 ساعة،  ثلاث مجازر ضد العائلات في القطاع، معلنة ارتفاع حصيلة العدوان منذ السابع من أكتوبر الفائت، إلى 37.953 ضحية و87.266 جريحًا.

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تستغل فيديو لشبان يطمئنون أمًّا على ابنها الجريح لاتهامهم بفبركة إصابته

باليوود: حملة إسرائيلية للتشكيك في مشاهد إصابة الفلسطينيين خلال الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة