` `

الصورة ليست لمستشارة رئيس النظام السوري لونا الشبل في المستشفى قبل وفاتها

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 يوليو 2024
الصورة ليست لمستشارة رئيس النظام السوري لونا الشبل في المستشفى قبل وفاتها
الصورة قديمة للفنانة المصرية بشرى في المستشفى (فيسبوك)

الادعاء

صورة للمذيعة السورية لونا الشبل، مستشارة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وهي ترقد في المستشفى بعد تعرضها لحادث سير.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها تُظهر المذيعة السورية لونا الشبل، مستشارة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وهي ترقد في المستشفى بعد تعرضها لحادث سير مؤخرًا.

صورة للمذيعة السورية لونا الشبل، مستشارة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وهي ترقد في المستشفى

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لمستشارة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وهي ترقد في المستشفى بعد تعرضها لحادث سير.

صورة للفنانة بشرى في المستشفى 

نشرت مصادر إعلامية مصرية وفنية الصورة في فبراير/شباط عام 2020، للفنانة المصرية بشرى وهي ترقد في المستشفى إثر تعرضها لأزمة صحية.

وكشفت المصادر حينها، أن بشرى تعرضت هي ووالدتها لأزمة صحية طارئة كانت عبارة عن ضيق في التنفس، ذلك عقب عودتهما معًا من الإمارات العربية المتحدة، موضحة أن الفنانة غادرت ووالدتها المستشفى بعد إجراء الفحوص الطبية.

صورة متعلقة توضيحية

لونا الشبل في المستشفى بعد تعرضها لحادث سير

وكان المكتب السياسي والإعلامي لرئاسة النظام السوري، أوضح في بيان له يوم الثاني من يوليو/تموز الجاري، أن لونا الشبل تعرضت لحادث سير على أحد الطرق المؤدية لمدينة دمشق، نُقلت على إثره إلى "العناية المشددة" في أحد مستشفيات العاصمة السورية، بعد إصابتها بنزيف في الرأس.

وكانت مصادر إعلامية قريبة من النظام، أوضحت أن الحادث أدى إلى "انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار".

وفاة لونا الشبل المستشارة الخاصة لبشار الأسد

وأعلنت الرئاسة السورية في بيان لها، أمس الجمعة 5 يوليو، وفاة لونا الشبل المستشارة الخاصة لبشار الأسد، على إثر تعرضها لحادث السير.

ونعت رئاسة النظام السوري "المستشارة لونا الشبل التي توفيت إثر حادث سير أليم"، وقالت إن الشبل "عملت خلال السنوات الماضية مديرة للمكتب السياسي والإعلامي في رئاسة الجمهورية ثم مستشارة خاصة في الرئاسة".

وفاة لونا الشبل المستشارة الخاصة لبشار الأسد

من هي لونا الشبل؟

ولونا الشبل، المولودة في مدينة السويداء جنوبي سوريا عام 1975، كانت تُوصف في وسائل الإعلام الرسمية بـ"المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية".

وتفيد وسائل إعلامية أن لونا الشبل كانت من الشخصيات الفاعلة في المشهدين السياسي والإعلامي في سوريا منذ 2011، العام الذي شهد انطلاق الثورة السورية "التي عارضتها، وأعلنت انحيازها للنظام السوري".

وعملت لونا الشبل خلال السنوات السابقة مديرة للمكتب السياسي والإعلامي في رئاسة الجمهورية السورية، ثم مستشارة خاصة في الرئاسة.

اقرأ/ي أيضًا

إعلان بشار الأسد العفو العام عن المعتقلين مجتزأ من خطاب ألقاه عام 2013

الصورة من سوريا وليست لطفل مبتور الأطراف في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة