` `

الفيديو من مسيرة تضامن مع غزة وليس للاحتفالات بفوز تحالف اليسار في الانتخابات الفرنسية

إكرام زيادة إكرام زيادة
سياسة
8 يوليو 2024
الفيديو من مسيرة تضامن مع غزة وليس للاحتفالات بفوز تحالف اليسار في الانتخابات الفرنسية
مظاهرة في ليون تضامنًا مع غزة في الأول من يونيو الفائت (إكس)

الادعاء

فيديو يظهر رفع فرنسيين الأعلام الفلسطينية في ليون احتفالًا بفوز اليسار بالانتخابات البرلمانية.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر آلاف الفرنسيين وهم يتظاهرون في ليون، عقب فوز تحالف اليسار في الانتخابات البرلمانية، رافعين عشرات الأعلام الفلسطينية. 

آلاف الفرنسيين وهم يتظاهرون في ليون، عقب فوز تحالف اليسار في الانتخابات البرلمانية رافعين عشرات الأعلام الفلسطينية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، نشر للمرة الأولى قبل موعد الانتخابات التشريعية الفرنسية، ويوثٌّق مظاهرة خرجت في مدينة ليون الفرنسية، في الأول من يونيو/حزيران الفائت، احتجاجًا على حرب غزة.

تظاهرة في مدينة ليون الفرنسية احتجاجًا على حرب غزة في الأول من يونيو/حزيران الفائت

مظاهرة في ليون تنديدًا باجتياح رفح واستمرار العدوان على غزة

تجمّع متظاهرون فرنسيون في ساحة بيليكور في مدينة ليون، في الأول من يونيو الفائت، لدعم فلسطين والدعوة إلى وقف إطلاق النار.

مظاهرة في ليون تنديدًا باجتياح رفح واستمرار العدوان على غزة

جاءت المظاهرة بعد ستة أيام من إعلان إسرائيل بدء عمليتها العسكرية في رفح، إذ خرجت الحشود لليوم السادس تواليًا دعمًا للشعب الفلسطيني، بمبادرة من مجموعة "فلسطين 69". 

وندّد المتظاهرون باستمرار استهداف المدنيين واستمرار حالة الحصار على القطاع، كما طالبوا بوقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الحصار، وتمكين المنظمات الإغاثية والإنسانية من تقديم المساعدات للسكان والنازحين.

مكالب بإنهاء حصار غزة

تحالف اليسار يتصدر انتخابات فرنسا

تصدّر تحالف اليسار، أمس الأحد السابع يوليو/تموز الجاري، الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في فرنسا، وفق نتائج أولية توقعت حصوله على عدد يتراوح ما بين 172 و215 من مقاعد البرلمان الفرنسي.

وأظهر النتائج أيضًا احتلال تحالف الوسط "معا من أجل الجمهورية"، المدعوم من الرئيس إيمانويل ماكرون المركز الثاني، وتوقعت حصوله على ما بين 150 إلى 180 من المقاعد. وفي المقابل، أخفق تحالف اليمين المتطرف في نيل الأغلبية، عكس ما توقعته بعض استطلاعات الرأي، إذ يمن المنتظر أن يحصل على 115 إلى 155 مقعدٍ فقط. 

وتمثل هذه النتيجة انتكاسة كبيرة لليمين المتطرف، الذي توقعت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات فوزه بفارق مريح، قبل أن يتعاون تحالفا اليسار والوسط، من خلال سحب عشرات المرشحين من السباق الانتخابي، لتوحيد الجهود في مواجهة التجمع الوطني. ووفق هذه النتائج، لن تستطيع أيّ من الكتل الثلاث الحصول على غالبية مطلقة في البرلمان.

اليسار يتصدر انتخابات فرنسا 

زعماء اليسار الفرنسي يتعهّدون بالاعتراف بدولة فلسطين

بعدما أظهر النتائج الأولية فوز اليسار بالجولة الثانية من التشريعيات في فرنسا، قالت قيادات من تحالف اليسار إنّها ستعترف بدولة فلسطين قريبًا.

وقال جان لوك ميلونشون، مؤسس حزب "فرنسا الأبية"، إنّ على رئيس الوزراء المقبل أن يتوافق مع رئيس البلاد على الاعتراف بدولة فلسطين في أسرع وقت ممكن. أمّا رئيسة الكتلة النيابية للحزب، ماتيلد بانو، فقالت إنّه سيتم الاعتراف بدولة فلسطين خلال الأسبوعين المقبلين.

زعماء اليسار الفرنسي يتعهدون بالاعتراف بدولة فلسطين

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا لظهور الممثل توم هانكس بالكوفية الفلسطينية تضامنًا مع غزة

الفيديو ليس من تضامن جماهير كرة القدم الإسبانية مع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة