` `

فيديو رفع الراية الحسينية من عام 2022 وليس بعد قرار الحكومة الكويتية الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 يوليو 2024
فيديو رفع الراية الحسينية من عام 2022 وليس بعد قرار الحكومة الكويتية الأخير
الفيديو من عام 2022 وليس بعد قرار السلطات الكويتية بمنع الرايات الحسينية (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لرفع راية حسينية تحديًّا لقرار السلطات الكويتية الأخير بمنع رفع الشعارات الحسينية وأي علم غير العلم الكويتي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لراية حسينية رفعها أحد شيعة الكويت فوق منزله، تحديًّا لقرار السلطات الكويتية الأخير بمنع رفع الشعارات الحسينية وأي علم غير العلم الكويتي.

شيعة الكويت يرفعون الأعلام الحسينية فوق منازلهم تحديًّا لقرار السلطات الكويتية بمنع الشعائر الحسينية ومنع رفع أيّ علم غير العلم الكويتي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لراية حسينية رفعت في الكويت تحديًّا لقرار الحكومة بمنع الشعارات الحسينية ومنع رفع أيّ علم ما عدا علم الكويت.

فيديو قديم لرفع راية الحسين فوق منزل

 في يوليو/تموز عام 2022، نشر مقطع الفيديو مستخدم على منصة إكس، يُدعى الهاشم بن جمال، ويتضح من تعليقه على المقطع ببيت من قصيدة "الله أيٌّ دمٍ في كربلاء سفكا" للشاعر الشيعي جعفر الحلي ومن بيانات حسابه، أنّه من أتباع الطائفة الشيعية في الكويت. وظهرت في المقطع راية حسينية سوداء ترفرف من سطح منزل.

 الفيديو من عام 2022 وليس حديثًا
الفيديو من عام 2022 وليس حديثًا

وأعاد الحساب نشر المقطع في السابع يوليو الجاري، أي بعد يومين من صدور قرار الحكومة الكويتية، وعلّق عليه قائلًا "اخترنا هذا الطريق بملئ ارادتنا وسنبقى نسير عليه حتى لو كلفنا ذالك ارواحنا فمنه نستمد قوتنا وعزمنا وارادتنا ويبقى شعارنا للابد لبيك "ياحسين" #محرم".

الداخلية الكويتية تطلق تحذيرات للحسينيات الشيعية قبيل احتفالات محرم

جاء تداول الفيديو بعدما حذرت وزارة الداخلية الكويتية، أصحاب ومشرفي الحسينيات الشيعية، من رفع أيّ راية أو لافتات قماشية أو أعلام غير علم دولة الكويت أو الخروج في مسيرات، داعية إياهم إلى الالتزام بالقوانين وتعليمات رجال الأمن.

وقالت وزارة الداخلية الكويتية، في البيان الذي نشرته يوم الجمعة عبر حسابها الرسمي على منصة إكس "على أصحاب الحسينيات الالتزام بالقوانين المنظمة وتعليمات رجال الأمن حفاظًا على سلامة الجميع".

وأضاف البيان أنّ "الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني ذكرت أنّه، وتزامنا مع بداية شهر محرم، لا يسمح إلا بوضع راية واحدة فقط من غير أية شعارات على الحسينية، ويمنع منعًا باتًا وضع أيّ خيام أو أكشاك خارج سور الحسينيات لأيّ سبب وإلا سيتم إزالتها بشكل فوري".

احتفال الشيعة بذكرى عاشوراء

جاءت قرارات السلطات الكويتية قبيل أيام من حلول شهر محرم الهجري، الذي يعد اليوم العاشر منه مناسبة دينية يحيي فيها الشيعة في الكويت والعديد من دول العالم، وأبرزها العراق، ذكرى مقتل الإمام الحسين، وينظمون خلاله مجالس دينية وعزاء ومسيرات ترفع فيها راية الحسين وشعارات دينية أخرى.

يحيى الشيعة ذكرى مقتل الإمام الحسين في العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية
يحيي الشيعة ذكرى مقتل الإمام الحسين في العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاحتجاجات شيعة الكويت على قرار تنظيم أداء الشعائر الدينية في عاشوراء

المشاهد من عام 2013 وليست لاحتجاجات ضد قرار الكويت تنظيم الشعائر في الحسينيات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة