` `

الفيديو لقصف إسرائيلي على غزة عام 2021 وليس من الحرب الحالية

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
9 يوليو 2024
الفيديو لقصف إسرائيلي على غزة عام 2021 وليس من الحرب الحالية
أحزمة نارية إسرائيلية على مدينة غزة خلال حرب 2021 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لقصف إسرائيلي بأحزمة نارية على مدينة غزة في الحرب الجارية 2024.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لقصف إسرائيلي يستهدف مدينة غزة خلال الحرب الجارية على القطاع.

قصف إسرائيلي يستهدف مدينة غزة خلال الحرب الجارية على القطاع

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي مقار حكومية ومبانٍ سكنية في مدينة غزة، إبان “معركة القدس” في مايو/أيار 2021، وليس خلال الحرب الحالية على قطاع غزة

 قصف طائرات الاحتلال الاسرائيلي مقار حكومية ومباني سكنية في مدينة غزة

قصف إسرائيلي عنيف على مجمّع الجوازات في مدينة غزة 

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، فجر يوم الأربعاء 12 مايو 2021، سلسلة من الهجمات العنيفة على قطاع غزة، نفّذت خلالها أكثر من 100 غارة خلال دقائق. وأطلقت طائرات الاحتلال الحربية عشرات الصواريخ على مجمع الجوازات في مدينة غزّة (مجمّع للمقار الحكوميّة)، وسوّت جميع مباني المجمع بالأرض.

وقال حينها المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم، إن المقرات التي قُصفت هي مقرات الشرطة، والداخلية، والمخابرات، والجوازات، ومديرية التدريب، ومواقع الأمن والحماية، القادسية، والميناء، والبحرية، غرب غزة، شمال غزة، الكلية الشرطية، جهاز الأمن الداخلي، ومراكز الشرطة في عدة مدن داخل القطاع. 

كما قصفت طائرات الاحتلال مجموعة من الشقق السكنيّة في برج السوسي، مقابل مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) غربي مدينة غزة.

وأعلنت إسرائيل أنها أرسلت 80 طائرة لقصف قطاع غزة، وقد استهدفت ما مجموعه 500 موقع في القطاع خلال التصعيد. فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة فجر الأربعاء 12 مايو 2021، أن عدد ضحايا الضربات الإسرائيلية ارتفع إلى 35 ضحية من بينهم 12 طفلًا، وثلاث سيدات و233 إصابة بجراح مختلفة.

قصف إسرائيلي عنيف على مجمّع الجوازات في مدينة غزة

أحزمة نارية عنيفة على غزة في اليوم 276 للحرب

نفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الاثنين الثامن من يوليو/تموز الجاري، سلسلة غارات جنوب غربي مدينة غزة، مما تسبب في حركة نزوح كبيرة للسكان، في حين تعرضت أحياء بالمدينة وفي وسط القطاع لغارات مكثفة أوقعت شهداء ومصابين. 

وقد توغلت قوات الاحتلال بشكل مفاجئ في محيط منطقتي الجامعات والصناعة التي تضم المقر الرئيسي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، التي جرى تدميرها في بداية الحرب، في الأطراف الجنوبية لحي تل الهوى جنوبي مدينة غزة، وسط شن أحزمة نارية وقصف عنيف.

وأطلقت طائرات الاحتلال أحزمة نارية شديدة على أحياء متفرقة من مدينة غزة، قبل أن تتقدم من المحور الغربي، ودوار الدحدوح جنوب حي تل الهوا، وتتمركز في محيط الجامعات والصناعة وتحاصر عددًا من العائلات والنازحين في تلك المنطقة.

تزامن ذلك، مع حركة نزوح من مناطق تل الهوا والصبرة والشجاعية والتفاح، بعد أوامر التهجير التي صدرت مساء الأحد السابع من يوليو الجاري لمناطق شرق غزة وحي الدرج والتفاح، حيث شهدت تلك المناطق حركة نزوح كبيرة باتجاه مراكز الإيواء غربًا.

أحزمة نارية عنيفة على غزة في اليوم 276 للحرب

ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب على غزة

 أعلنت وزارة الصحة في غزة أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ثلاث مجازر راح ضحيتها 40 شخصًا و75 مصابًا. ليرتفع بذلك عدد ضحايا العدوان منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إلى 38 ألفًا و193 ضحية و87 ألفًا و903 مصابًا.

ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب على غزة

تقرير: عدد ضحايا الحرب على غزة قد يفوق 186 ألفًا

وذكر خبراء بريطانيون أنّ عدد الفلسطينيين الذين راحوا ضحية الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة بشكل مباشر أو غير مباشر، قد تجاوز 186 ألف شخص. 

جاء حديث الخبراء في مقال بعنوان "إحصاء الموت في غزة.. صعب لكنه ضروري"، نشرته أمس الاثنين مجلة The Lancet، وهي مجلة طبية مقرها في بريطانيا. 

وحسب المقال فإن 35% من مباني غزة دمّرها القصف الإسرائيلي، وأكثر من 10 آلاف شخص ما يزالون تحت الأنقاض، مشيرًا إلى أن من فقدوا أرواحهم بشكل غير مباشر جراء الهجمات على غزة أعدادهم كبيرة جدًّا جراء غياب الإمكانيات الطبية والصحية والخدمية والأمنية، فضلًا عن شح المياه والطعام. 

واستنتج المقال أن عدد من فقدوا أرواحهم بشكل غير مباشر، يبلغ 3 إلى 15 ضِعف من قُتلوا مباشرةً جراء الهجمات الإسرائيلية، مشدّدًا على أنه في ضوء هذه المعطيات والظروف السائدة بالقطاع، فإن العدد الحقيقي للضحايا يفوق حتى الآن 186 ألف شخص، مؤكّدًا أن هذا العدد يشكّل 7.9% من إجمالي سكان غزة البالغ عددهم مليونين و375 ألفًا و259 نسمة عام 2022. 

تقرير: عدد ضحايا الحرب على غزة قد يفوق 186 ألفًا

اقرأ/ي أيضًا

تقارير تخالف المزاعم الإسرائيلية بأنّ نسبة الدمار في قطاع غزة لم تتجاوز 16 بالمئة

رغم النفي الإسرائيلي.. أدلة على استخدام الاحتلال الكلاب العسكرية في مهاجمة الفلسطينيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة