` `

الفيديو ليس لمروحيات تركية تحلق في سماء مدينة دهوك العراقية حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 يوليو 2024
الفيديو ليس لمروحيات تركية تحلق في سماء مدينة دهوك العراقية حديثًا
مناورات عسكرية تركية في نهاية مايو 2024 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر عشرات المروحيات العسكرية التركية في سماء قضاء العمادية في محافظة دهوك العراقية حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يظهر عشرات المروحيات العسكرية التركية وهي تتجول في سماء قضاء العمادية بمحافظة دهوك العراقية.

عشرات المروحيات العسكرية التركية وهي تتجول في سماء قضاء العمادية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لمروحيات عسكرية تركية في سماء العراق حديثًا.

مناورات عسكرية مشتركة في تركيا

نُشر مقطع الفيديو في نهاية مايو/أيار الفائت على أنه لمناورات عسكرية تركية، بالتزامن مع إعلان وسائل الإعلام التركية عن انعقاد مناورات عسكرية للجيش التركي بمشاركة قوات من 49 دولة أخرى، في مقاطعة إزمير غربي البلاد، تحت اسم "إفيس-2024"، حيث تقام تمرينات إفيس في هذه المنطقة كل عام.

مناورات عسكرية مشتركة في تركيا

ونقلت وسائل الإعلام عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تأكيده أن المناورات لا تستهدف أي دولة، ولكنها تعتمد على حفظ السلام، مشيرًا إلى أنها تشهد تجربة 33 سلاحًا ومركبة ومنظومة لأول مرة.

القوات التركية تنفذ عمليات ضد تنظيم "بي كي كي" شمالي العراق

جاء تداول الادعاء عقب إعلان وزارة الدفاع التركية يوم أمس الاثنين الثامن من يوليو/تموز، ضبط قواتها ذخائر أسلحة ثقيلة في مخزن لتنظيم "بي كي كي" شمالي العراق.

وجاء ذلك بعد عملية نفذتها القوات التركية في منطقة هاكورك شمالي العراق، للعثور على مخازن أسلحة تابعة للتنظيم. إذ جاء في بيان لوزارة الدفاع التركية نقلته وكالة الأناضول، أنه "تم ضبط ألفين و300 مقذوف من ذخائر سلاح من طراز "دوتشا"، فيما أكدت على أنّ القوات التركية تواصل تدمير معدات ومخازن أسلحة التنظيم.

القوات التركية تنفذ عمليات ضد تنظيم "بي كي كي" شمالي العراق

الجيش التركي يدخل قرى كردية في مدينة دهوك بالعراق

وفي السياق، نقلت صحيفة العربي الجديد عن مصادر أمنية عراقية، أنّ القوات التركية سيطرت مؤخرًا على عشرات القرى في محافظة دهوك شمالي العراق، ضمن عملية توغل جديدة في إطار الحملة العسكرية التي أطلقتها ضد حزب العمال الكردستاني منذ منتصف يونيو/حزيران 2021.

الجيش التركي يدخل قرى كردية في مدينة دهوك

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان ليستا لقصف تركي استهدف كردستان العراق حديثًا

الصورة ليست لحوّامة تركية سقطت في إقليم كردستان العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة