` `

فيديو تحذير القيادي في جماعة الحوثي يوسف الفيشي للسعودية من عام 2022 وليس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
9 يوليو 2024
فيديو تحذير القيادي في جماعة الحوثي يوسف الفيشي للسعودية من عام 2022 وليس حديثًا
يوسف الفيشي يُحذر السعودية من عمليات في الرياض عام 2022 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو للقيادي في جماعة الحوثي يوسف الفيشي (أبو مالك)، يحذر السعودية فيه من عمليات قادمة في قلب الرياض.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّ القيادي في جماعة الحوثي يوسف الفيشي (أبو مالك)، يُهدد فيه باستهداف العاصمة السعودية الرياض، في سياق تهديدات جماعة الحوثي الأخيرة للسعودية.

ادعاءً مفاده أن الفيديو من تحذير حديث للقيادي في جماعة الحوثي يوسف الفيشي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من تهديد حديث للقيادي في جماعة الحوثي، يوسف الفيشي، للسعودية.

يوسف الفيشي يُحذّر السعودية عام 2022

نشر حساب القيادي في جماعة الحوثي، ورئيس فريق المصالحة اليمنية، يوسف الفيشي (أبو مالك)، على منصة إكس، مقطع الفيديو المتداول في 24 إبريل/نيسان عام 2022.

وقال الفيشي في مقطع الفيديو، عن زعيم جماعة الحوثي، عبد الملك الحوثي، إنه لا يُحرّك أوراقه إلا في الوقت المناسب، على عكس محمد بن سلمان الذي يحرق أوراقه، بحسب تعبيره، مُضيفًا "هذا ليس تهديدًا ولكنني أقول ربما أن السيد يستطيع أن ينفذ عمليات داخل الرياض من دون يمنيين".

يوسف الفيشي يُحذر السعودية عام 2022

وجاءت تحذيرات الفيشي حينها، بالتزامن مع اتهامات متبادلة بين جماعة الحوثي والتحالف الذي تقوده السعودية، بخرق اتفاق الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة ودخلت حيّز التنفيذ في الثاني من إبريل/نيسان 2022.

المفاوضات بين الحوثيين والسعودية

وشكلت السعودية تحالفًا عسكريًّا مكونًا من 10 دول عُرف باسم "التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن"، شن غارات جوية على مواقع يمنية. واستمرت الحرب على اليمن والاشتباكات بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية قرابة تسع سنوات، وانعقدت لقاءات بين الجانبين لمناقشة الهدنة، حتى أُعلن عنها في إبريل 2023، بعد توجه السفير السعودي لدى اليمن محمد الجابر إلى صنعاء، للقاء مسؤولين حوثيين، فيما وصفه بأنه مسعى لتثبيت الهدنة التي تم التوصل إليها برعاية أممية.

عبد الملك الحوثي يهدّد السعودية من التعاون مع أميركا

يأتي تداول الادعاء، عقب تهديد زعيم جماعة الحوثي اليمنية، عبد الملك الحوثي، بضرب مطارات وموانئ وبنوك في السعودية، في ظل الضغط لنقل مقار البنوك والمصارف الإسلامية من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثي.

 وقال الحوثي في خطاب ألقاه بمناسبة العام الهجري الجديد يوم الأحد السابع من يوليو/ تموز الجاري، إنّه وبعد الفشل العسكري للسعودية في اليمن، تسعى الولايات المتحدة لتوريطها في المجال الاقتصادي عبر خطة الضغط لنقل البنوك من صنعاء. وأشار إلى أن “الضغط باتجاه نقل البنوك من صنعاء خطوة جنونية"

مُحذرًا السعودية من التعاون مع الولايات المتحدة، بالقول "سنقابل كل شيء بمثله، البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء والموانئ بالميناء”، مُضيفًا "على السعودي أن يدرك جيدًا أنه لا يمكن أبدًا أن نسكت على مثل تلك الخطوات الرعناء الحمقاء".

عبد الملك الحوثي يهدد السعودية من التعاون مع أميركا

الحوثيون ينشرون صورًا وإحداثيات للمطارات والموانئ السعودية

تزامنًا مع الكلمة التي ألقاها عبد الملك الحوثي يوم السابع من يوليو الجاري، نشر الإعلام الحربي التابع لجماعة الحوثي صورًا جوية وإحداثيات لعدد من المطارات والموانئ السعودية، تحت عنوان "فجربوا"، في إشارة إلى قدرتهم على ضرب تلك المواقع.

الحوثيون ينشرون صورًا وإحداثيات للمطارات والموانئ السعودية

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضلّلة التي انتشرت بعد اشتباكات جبهة كرش الأخيرة في اليمن

بوتين لم يصرّح بأنّ اليمن سيكون الحليف الأقوى والأكثر استقرارًا لروسيا في المستقبل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة