` `

فيديو قديم لاشتباك مقاتلين أكراد مع جنود أتراك وليس من العمليات التركية الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 يوليو 2024
فيديو قديم لاشتباك مقاتلين أكراد مع جنود أتراك وليس من العمليات التركية الأخيرة
نشر حزب العمال الكردستاني مطقع الفيديو عام 2018 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لهجوم جديد لحزب العمال الكردستاني على الجيش التركي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من هجوم جديد لحزب العمال الكردستاني على الجيش التركي، خلال الاشتباكات الجارية بينهما في إقليم كردستان.

هجوم جديد لحزب العمال الكردستاني على الجيش التركي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم، وليس من هجوم جديد لحزب العمال الكردستاني على الجيش التركي، خلال الاشتباكات الجارية بينهما في إقليم كردستان.

اشتباك مقاتلين أكراد مع الجيش التركي عام 2018

نشر حزب العمال الكردستاني مقطع الفيديو عام 2018، قائلة إنه يُظهر جنودًا أتراك محاصرين في كمين لحزب العمال في منطقة قنديل شمالي العراق، وحدوث اشتباك بين مجموعة من الحزب مع الجيش التركي. 

صورة متعلقة توضيحية

وقد نشرت وسائل إعلامية المشهد وقالت إنه يظهر مقاتلين أكراد يقتلون جنودًا أتراك في كمين في كردستان، بعد دخول الجيش التركي الأراضي العراقية حينها، باستخدام الآليات الثقيلة لشن عملية ضد الحزب الكردي.

اشتباك مقاتلين أكراد مع الجيش التركي عام 2018

اشتباكات الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني

تقدمت القوات التركية باتجاه مناطق يسيطر عليها حزب العمال الكردستاني في العراق مؤخرًا. وكثّف الجيش التركي ضرباته عبر الطيران والمدفعية على مواقع الحزب وتحركاته في منطقة دهوك في إقليم كردستان.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية الأربعاء الفائت، تدمير 37 ملجأ وكهفًا ومستودعات يستخدمها عناصر الحزب في بعض المناطق، كما جرى قصف مواقع أخرى.

وقالت مصادر أمنية عراقية إن القوات التركية سيطرت في الأيام الأخيرة، على عشرات القرى في محافظة دهوك شمالي العراق، ضمن عملية توغل جديدة في إطار حملة عسكرية أطلقتها أنقرة ضد حزب العمال الكردستاني من عام 2021.

اشتباكات الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني

عمليات عسكرية للجيش التركي شمالي العراق

أعلن الجيش التركي مؤخرًا، ضبط كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر والمعدات خلال أعمال التمشيط في شمالي العراق بالإضافة إلى تحييد عناصر من تنظيم حزب العمال الكردستاني.

جاء ذلك في عملية نفذتها القوات التركية شمالي العراق، للعثور على مخازن أسلحة الحزب، حسبما ذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان لها.

وقالت الوزارة إنه تم ضبط ألفين و300 مقذوف من ذخائر سلاح من طراز "دوتشا"،مؤكدة أن القوات التركية تواصل تدمير معدات ومخازن أسلحة التنظيم.

عمليات عسكرية للجيش التركي شمالي العراق

العمليات العسكرية التركية ضد حزب العمال الكردستاني

ويواصل الجيش التركي منذ منتصف يونيو/حزيران 2021، سلسلة من العمليات العسكرية الجوية والبرية في شمالي العراق، ضمن نطاق نينوى وإقليم كردستان. 

وتتركز هذه العمليات في مناطق سنجار وقنديل وسيدكان، وسوران، والزاب، وزاخو. وتضمنت العمليات الأخيرة قصفًا جويًا على مواقع عسكرية واغتيالات طاولت قيادات بارزة في حزب العمال الكردستاني.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمروحيات تركية تحلق في سماء مدينة دهوك العراقية حديثًا

الصورة ليست لحوّامة تركية سقطت في إقليم كردستان العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة