` `

الفيديو معدل وليس لظهور طيور بيضاء في سماء قطاع غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
12 يوليو 2024
الفيديو معدل وليس لظهور طيور بيضاء في سماء قطاع غزة
الفيديو لمشهد مُعدل يظهر جسمًا غريبًا في السماء (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو لظهور طيور "ملائكة" بشكل مفاجئ في سماء قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر طيور "ملائكة" بشكل مفاجئ، في سماء قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

مقطع فيديو لظهور طيور "ملائكة" بشكل مفاجئ في سماء قطاع غزة
ادعاء بأن مقطع فيديو لظهور طيور "ملائكة" بشكل مفاجئ في سماء قطاع غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إن مقطع الفيديو قديم ومُعدل وليس لظهور طيور "ملائكة" بشكل مفاجئ في سماء قطاع غزة، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

مشهد مُعدل لظهور جسم غريب في السماء

نُشر مقطع الفيديو المتداول عبر حساب على تطبيق تيك توك اسمه "myuz_gaza"، يعود لشاب من غزة يُدعى أحمد أبو حصيرة، يُعرف عن نفسه على أنه صانع محتوى، وينشر مقاطع فيديو مُعدلة عبر حسابه.

نشر الحساب مشهد الأطفال داخل المنزل الذي يظهر في بداية المقطع المتداول مع مشهد آخر مختلف لظهور جسم غريب في السماء، في 27 ديسمبر/كانون الأول عام 2022، تحت عنوان "الأطفال ينظرون إلى الملاك في السحاب".

مشهد مُعدل لظهور جسم غريب في السماء

وفي 27 أغسطس/آب عام 2023، نشر الحساب المقطع المتداول نفسه، تحت عنوان "أثناء التصوير ظهر ملاك يصعد إلى السماء".

مشهد مُعدل لظهور جسم غريب في السماء

وعمل الحساب على نشر العديد من مقاطع الفيديو المُركبة التي تُظهر غيومًا غير طبيعة وظهور أجسام غريبة في السماء باستخدام برامج تعديل الفيديو المختلفة. وشارك مقاطع أخرى استخدم فيها المؤثرات البصرية نفسها الظاهرة في المقطع المتداول.

حساب myuz_gaza على تيك توك

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

جاء تداول الادّعاء مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي اندلعت منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023. إذ تدخل الحرب يومها الـ280 على وقع قصف عنيف يطاول مختلف أنحاء القطاع وعمليات تهجير جديدة من أحياء مدينة غزة. 

وقالت وزارة الصحة في آخر إحصائياتها، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين في قطاع غزة وصل من ضحاياهما إلى المستشفيات 50 ضحية و54 مصابًا خلال 24 ساعة، وبذلك ترتفع حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 38345 ضحية و88295 مصابًا منذ السابع من أكتوبر الفائت.

استمرار مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

وأكدت حركة حماس أن الوسطاء لم يبلغوها حتى الآن بأي جديد بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الجارية حاليًا، وأضافت في بيان أن "الاحتلال يستمر في سياسة المماطلة لكسب الوقت بهدف إفشال هذه الجولة من المفاوضات مثلما فعل في جولات سابقة، وهذا لا ينطلي على شعبنا ومقاومته".

وتوجه وفد إسرائيلي بقيادة رئيس جهاز الأمن الداخلي (الشاباك)، رونين بار، أمس  الخميس، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لاستكمال مباحثات صفقة تبادل الأسرى مع حماس، تزامنًا مع عودة الوفد الآخر بقيادة رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، ديفيد برنيع، من دولة قطر، الذي شارك يوم الأربعاء، في لقاء رباعي بحث التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار. 

وأعلن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أمس الخميس، أن المؤشرات الخاصة بشأن مفاوضات إطلاق النار في غزة، أكثر إيجابية اليوم من الأسابيع القليلة الأخيرة، معربًا عن اعتقاده أن القضايا المتبقية قابلة للحل.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لقصف إسرائيلي على غزة عام 2021 وليس من الحرب الحالية

الفيديو قديم وليس لانفجارات وحرائق في قاعدة ميرون الإسرائيلية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة