` `

حادثة إضرام مواطن مصري النار في نفسه بميدان التحرير تعود لعام 2020

محمد منصور محمد منصور
أخبار
13 يوليو 2024
حادثة إضرام مواطن مصري النار في نفسه بميدان التحرير تعود لعام 2020
يعود الفيديو إلى مصري يشعل النار في نفسه في ميدان التحرير عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمواطن مصري يحرق نفسه في ميدان التحرير، يوم أمس الجمعة، بسبب تردي الأوضاع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لمواطن مصري يهتف ضد النظام الحاكم ثم يقوم بحرق نفسه في ميدان التحرير، يوم أمس الجمعة.

مقطع فيديو لمواطن مصري يحرق نفسه في ميدان التحرير
ادعاء بأنّ مقطع الفيديو لمواطن مصري يحرق نفسه في ميدان التحرير أمس الجمعة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لمواطن مصري يحرق نفسه في ميدان التحرير، حديثًا.

مصري يشعل النار في نفسه بميدان التحرير عام 2020

يعود مقطع الفيديو إلى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، لمواطن مصري يُدعى محمد حسني، أشعل النار في نفسه داخل ميدان التحرير، وذلك بسبب "تعرضه لمطاردات من عناصر الأمن وتلفيق قضايا له، ردًا على كشف فساد يخص مسؤولين كبار ورجال أعمال في الدولة"، وفق قوله.

واشتكى المواطن المصري في مقطع الفيديو الذي نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، آنذاك، من حالته المادية والمعيشية نتيجة ما أقدم عليه من محاولات كشفه للفساد، وانتقد الرجل غياب العدالة في مصر، التي تسببت في فصله من عمله والتحقيق معه من قبل الأمن الوطني، بحسب ما أفاد.

مصري يشعل النار في نفسه في ميدان التحرير عام 2020
مصري يشعل النار في نفسه في ميدان التحرير عام 2020

وأوضح محمد حسني أنه تعرض لفصل تعسفي من البنك الذي كان يعمل به، بعدما توجه إلى وزارة الدفاع عقب الثورة، بأوراق فساد لعدد من الوزراء السابقين ورجال الأعمال.

وأشعل محمد حسني النار في نفسه في نهاية الفيديو الذي استمر لأكثر من 20 دقيقة، وسط محاولات منعه من قبل بعض أفراد الأمن الذي كانوا بالقرب منه في الميدان.

محمد حسني: مواطن مصري أضرم النار في نفسه عام 2020 بدعوى تعرضه للمضايقات والفصل من عمله بسبب كشفه للفساد
محمد حسني: مواطن مصري أضرم النار في نفسه عام 2020 بدعوى تعرضه للمضايقات والفصل من عمله بسبب كشفه للفساد

مصدر أمني يتهم مشعل النار في نفسه بأنه من الإخوان

وقد نقلت وسائل إعلامية تصريح مسؤول أمني في مصر، حينها، لوكالة فرانس برس، بأن الرجل الذي أضرم النار في نفسه في ميدان التحرير وسط القاهرة، يُدعى محمد حسني، سبق وأفرج عنه بتهم جنائية، من دون أن يعطي مزيدًا من التفاصيل.

واتهم المصدر المواطن الذي أشعل النار بنفسه بأنه من جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها السلطات المصرية منظمة "إرهابية". وقال المصدر الأمني إن "جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية تستغل أحد أفرادها المصاب باضطرابات نفسية، مما اضطره لإشعال النار في ملابسه في محاولة لإحداث الفوضى بين المواطنين المصريين".

مصدر أمني يتهم مشعل النار في نفسه بأنه من الإخوان
مصدر أمني يتهم مشعل النار في نفسه بأنه من الإخوان

الأزمة الاقتصادية في مصر

يأتي تداول الادعاء، مع استمرار الأزمات الاقتصادية التي تمر بها مصر خلال السنوات الأخيرة، والانتقادات الموجهة للحكومة بسبب أزمة الكهرباء التي تعيشها البلاد.

وفي 24 يونيو/حزيران الفائت، أعلنت مجموعة البنك الدولي، عن إقراض مصر مبلغ 700 مليون دولار، لدعم موازنة البلاد، ضمن برنامج مدته ثلاث سنوات وبقيمة إجمالية بلغت ستة مليارات دولار. وذكر البنك الدولي في بيان، أن التمويل يأتي لمساندة الحكومة المصرية في جهودها لزيادة مشاركة القطاع الخاص، وتحسين قدرة الاقتصاد الكلي والمالية العامة على الصمود، وتحقيق نمو أكثر مراعاة للبيئة.

البنك الدولي يقرض مصر
البنك الدولي يقرض مصر 700 مليون دولار 

اقرأ/ي أيضًا

فيديو المظاهرات المناهضة للسيسي في صعيد مصر من عام 2019 وليس حديثًا

الفيديو من عام 2019 وليس لمظاهرات خرجت حديثًا في السويس ضد السيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة