` `

الفيديو من غزة وليس للقصف الإسرائيلي الأخير على مواقع للنظام في دمشق

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
14 يوليو 2024
الفيديو من غزة وليس للقصف الإسرائيلي الأخير على مواقع للنظام في دمشق
قصف المستشفى الإندونيسي في قطاع غزة في نوفمبر 2023 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو للقصف الإسرائيلي الأخير على مواقع للنظام في دمشق.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لفرار عناصر من قوات النظام السوري بعد قصف إسرائيلي على حي كفرسوسة في العاصمة دمشق.

فرار عناصر من قوات النظام السوري بعد قصف إسرائيلي على حي كفرسوسة في العاصمة دمشق

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومجتزأ من مشاهد نشرتها قناة الجزيرة على يوتيوب، في التاسع نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، على أنّها لقصف إسرائيلي استهدف محيط المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة. 

 قصفًا إسرائيليًّا على محيط المستشفى الإندونيسي في محافظة شمالي قطاع غزة

وفي التاسع من نوفمبر 2023، نشرت وزارة الصحة الفلسطينية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك مقطع فيديو صوّر من زاوية أخرى وذكرت أنّه لقصف إسرائيلي على محيط مستشفى الإندونيسي. وظهر في المقطع معالم مطابقة لتلك التي ظهرت في فيديو الجزيرة.

3DHaut

قصف إسرائيلي يستهدف محيط المستشفى الإندونيسي

 مساء التاسع نوفمبر 2023، قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي محيط المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة، ما تسبب في ذعر عشرات المواطنين وتدافعهم باتجاه مدخل المستشفى الذي كان يؤوي حينها آلاف النازحين.

3DHaut

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان نشرته في العاشر من الشهر ذاته، إنّ قوات الاحتلال نفّذت عددًا من الغارات الجوية على محيط المستشفى الإندونيسي، الذي يؤوي آلاف الجرحى والمرضى والنازحين، ما أدّى إلى مقتل وإصابة عدد من المواطنين.

وأضافت وزارة الصحة في بيانها، أنّ قوات الاحتلال استهدفت أيضًا عددًا من المستشفيات والنقاط الطبية، بينها مجمع الشفاء الطبي ومستشفيات الرنتيسي والقدس والعودة، ما أسفر عن سقوط ضحايا وتضرّر المباني ومحيطها. 

وأشارت الوزارة إلى أنّ 18 مستشفى خرجت عن الخدمة نتيجة القصف الإسرائيلي، منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول ولغاية العاشر من نوفمبر 2023. 

وزارة الصحة الفلسطينية

الاحتلال يواصل عدوانه على غزة لليوم 282

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، الأحد 14 يوليو الجاري، إنّ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة  المستمرة منذ عشرة أشهر أودت بحياة 38 ألف 584 شخص وتسبب في إصابة ما يقارب 89 ألفًا آخرين.

الاحتلال يواصل عدوانه على غزة لليوم 282 على التوالي

قصف إسرائيلي يستهدف مواقع عسكرية للنظام جنوبي دمشق

في 14 يوليو/ تموز الجاري، قالت وكالة أنباء النظام السوري (سانا)، إنّ عنصرًا قُتل وإنّ ثلاثة آخرين أصيبوا نتيجة قصف صاروخي إسرائيلي استهدف عددًا من المواقع العسكرية جنوبي دمشق، وأحد الأبنية السكنية في حي كفرسوسة بالعاصمة. 

قصف إسرائيلي يستهدف مواقع عسكرية للنظام جنوبي دمشق

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لرد أبو عبيدة على المزاعم الإسرائيلية الأخيرة بشأن استهداف محمد الضيف

مواصلة استهداف المدنيين في الممرات والمناطق التي يزعم أنّها آمنة خلافًا للادعاءات الإسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة