` `

الفيديو من بحر قزوين وليس لاستهداف الحوثيين سفنًا في البحر الأحمر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 يوليو 2024
الفيديو من بحر قزوين وليس لاستهداف الحوثيين سفنًا في البحر الأحمر
صواريخ روسية أُطلقت في منطقة بحر قزوين باتجاه مواقع أوكرانية (إكس)

الادعاء

فيديو للحظة انطلاق صواريخ يمينة باتجاه أهداف في البحر الأحمر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يوثق لحظة إطلاق الحوثيين صواريخ نحو سفن في البحر الأحمر. 

 إطلاق الحوثيين صواريخ نحو أهداف في البحر الأحمر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ نشرت وسائل إعلام دولية وأوكرانية وروسية مقطع الفيديو، يوم العاشر من يوليو/تموز الجاري، وذكرت أنه لصاروخين روسيين مجنّحين من طراز كاليبر، حلّقا على ارتفاع منخفض وبسرعة فائقة فوق قوارب صيادين في بحر قزوين، تجاه أهدافهما في العاصمة الأوكرانية كييف. 

صواريخ روسية في بحر قزوين

وسائل إعلام: صواريخ روسية تستهدف مستشفى للأطفال في كييف

ذكرت وسائل إعلام أنّ تصوير مقطع الفيديو الذي يظهر عبور صواريخ روسية من فوق بحر قزوين إلى أوكرانيا، تزامن مع مجزرة مستشفى الأطفال في العاصمة كييف يوم الثامن من يوليو الجاري. 

صواريخ روسية تستهدف مستشفى للأطفال في كييف

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية ودولية، أنّ روسيا أطلقت وابلًا من الصواريخ على أنحاء متفرقة من أوكرانيا يوم الثامن من يوليو الجاري، واستهدف أحد الصواريخ بشكل مباشر مستشفى أوخماتديت للأطفال في كييف، ما أدى لمقتل 33 شخصًا على الأقل وإصابة المئات.

ضحايا مستشفى أوخماتديت للأطفال في كييف

من جهتها أضافت إدارة مستشفى أوخماتديت على صفحتها في موقع فيسبوك، أنّ القصف الروسي أدى إلى دمار شامل في مبنى قسم غسيل التسمم والكلى، وتحطم جميع نوافذ غرف الجراحة، وإلى أضرار لحقت في وحدة العناية المركزة ووحدة العمليات، فضلًا عن تضرر 13 قسمًا في المبنى الجديد للأورام إضافة إلى تضرر المختبر الوحيد في البلاد. 

 إدارة مستشفى أوخماتديت

روسيا تواصل عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا

وتستمر المواجهات الروسية الأوكرانية منذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن بدء عملية عسكرية ضد أوكرانيا شملت هجومًا بريًّا وبحريًّا وجويًّا يوم 24 فبراير/شباط 2022. وسيطرت روسيا خلال حربها على العديد من المدن والقرى الأوكرانية من بينها مناطق في خيرسون ودونباس.

هجمات متكررة للحوثيين ضد سفن قبالة سواحل اليمن

أعلنت جماعة الحوثي خلال الأشهر القليلة الفائتة عن تنفيذ العديد من الهجمات ضد سفن في البحر الأحمر وبحر العرب. وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان يوم أمس الاثنين 15 يوليو، إنهم نفذوا عمليتين عسكريتين ضد سفينتي بنتلي BENTLEYI وكايس لايون و CHIOS Lion النفطيتين في البحر الأحمر. وأضاف سريع أنهم نفذوا عملية ثالثة مشتركة مع فصائل عراقية ضد سفينة أوليفا Olvia في البحر الأبيض المتوسط. 

هجمات متكررة للحوثيين ضد سفن قبالة سواحل اليمن

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2023 وليس لزوارق يمنية تطوّق السفينة "سمر ليدي" في البحر الأحمر

الفيديو من عام 2019 وليس لاحتراق سفينة استهدافها الحوثيون في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة