` `

النظام السوري لم يُعلن وفاة نائب رئيس النظام فاروق الشرع

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
16 يوليو 2024
النظام السوري لم يُعلن وفاة نائب رئيس النظام فاروق الشرع
وفد برئاسة فاروق الشرع لحضور قمة المؤتمر الإسلامي عام 2003 (Getty)

الادعاء

وفاة نائب رئيس النظام السوري فاروق الشرع.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ مساء أمس الاثنين 15 يوليو/تموز، خبر وفاة فاروق الشرع، نائب رئيس النظام السوري السابق عن عمر ناهز 86 عامًا، في العاصمة السورية دمشق.

 خبر وفاة فاروق الشرع، نائب رئيس النظام السوري عن عمر ناهز 86 عامًا،

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ لم تُعلن أي جهة رسمية تابعة للنظام السوري عن وفاة فاروق الشرع، نائب رئيس النظام السوري السابق، ووزير الخارجية الأسبق. كما لم تُعلن الخبر أي وسيلة إعلام ذات صدقية. فضلًا عن نفي وفاته من قبل مقربين له في تصريحات لمواقع سورية.

مقرّبون من فاروق الشرع ينفون وفاته 

ذكر موقع "عنب بلدي"، أنّ مصدرًا مقرّبًا من نائب رئيس النظام السوري السابق ووزير خارجيته الأسبق، فاروق الشرع، نفى الأنباء المتداولة عن وفاته.

مقرّبون من الشرع ينفون وفاته

كما أفاد موقع تلفزيون سوريا بأنّه علم من مصادر خاصة أنّ فاروق الشرع ما يزال على قيد الحياة، وأنّ الأنباء المتداولة عن وفاته غير صحيحة.

موقع تلفزيون سوريا بأنّه علم من مصادر خاصة أنّ فاروق الشرع ما يزال على قيد الحياة

مقتل رجل الأعمال السوري براء القاطرجي في غارة إسرائيلية

بدأ تداول ادعاء وفاة فاروق الشرع، عقب الإعلان عن مقتل رجل الأعمال السوري محمد براء القاطرجي، أمس الاثنين 15 يوليو/تموز، في غارة جوية إسرائيلية بالقرب من الحدود اللبنانية. ونفّذت عملية الاغتيال طائرة مسيّرة إسرائيلية، استهدف سيارة القاطرجي على طريق دمشق-بيروت، مما أدى إلى مقتله ومقتل شخص كان برفقته. 

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على محمد براء القاطرجي عام 2018، وذكرت أنّ له "روابط قوية مع النظام السوري، ويُسهّل تجارة الوقود بين النظام وتنظيم داعش، بما في ذلك توفير المنتجات النفطية للأراضي الخاضعة لسيطرة داعش".

مقتل رجل الأعمال السوري براء القاطرجي في غارة إسرائيلية

كما جاء انتشار شائعة وفاة الشرع، عقب أيام من وفاة لونا الشبل، المستشارة الإعلامية لرئيس النظام السوري بشار الأسد، إثر حادث سيارة قرب دمشق، وفق ما ذكرت مصادر النظام الرسمية.

من هو فاروق الشرع؟

هو نائب رئيس النظام السوري، ووزير الخارجية الأسبق، تسلّم عام 1976 منصف سفير سوريا في إيطاليا، ثم عُيّن وزير دولة للشؤون الخارجية عام 1980 وحتى 1984، ليتولى بعدها منصب وزير الخارجية لمدة 22 عامًا. وفي عام 2006 أصبح نائبًا لرئيس الجمهورية حتى عام 2014.

من هو فاروق الشرع؟

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لجثة لونا الشبل مستشارة رئيس النظام السوري بشار الأسد

الفيديو لمظاهرات قديمة في سوريا وليس من جرمانا بعد الأحداث الأخيرة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة