` `

مطار الملك خالد في الرياض لم يخرج عن الخدمة ولم يُعلن الحوثيون استهدافه

أنس ناصيف أنس ناصيف
سفر
16 يوليو 2024
مطار الملك خالد في الرياض لم يخرج عن الخدمة ولم يُعلن الحوثيون استهدافه
جاء الادعاء بعد تهديد الحوثي باستهداف منشآت في السعودية (Getty)

الادعاء

عاجل: خروج مطار الرياض عن الخدمة إلى حين إشعار آخر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، خبرًا مفاده خروج مطار الرياض في العاصمة السعودية عن الخدمة حتى إشعار آخر. وجاء الادعاء في صيغة خبر عاجل مرفقًا بصورة لمطار الملك خالد الدولي.

خروج مطار الرياض في العاصمة السعودية عن الخدمة حتى إشعار آخر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إن خبر خروج مطار الملك خالد الدولي في الرياض عن الخدمة غير صحيح، ولم تُعلن السلطات السعودية أو أي وسيلة إعلام ذات صدقية عمّا ورد في الخبر المتداول.

لم تُعلن السلطات السعودية خروج مطار الملك خالد عن الخدمة

الحوثيون لم يعلنوا قصف مطار الملك خالد في الرياض

ولم تُعلن جماعة الحوثي مؤخرًا عن استهدافها أي مواقع داخل الأراضي السعودية، بما فيها مطار الملك خالد الدولي. وفي آخر بيان نشره المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، على حسابه في موقع إكس، أعلن تنفيذ الجماعة عمليتين عسكريتين استهدفتا سفينتي BENTLEY I و CHIOS Lion النفطيتين في البحر الأحمر، وعن عملية ثالثة قال إنها لاستهداف سفينة Oliva في البحر المتوسط، بالاشتراك مع فصائل عراقية، يوم أمس الاثنين 15 يوليو/تموز 2024. 

الحوثيون لم يعلنوا قصف مطار الملك خالد في الرياض

وبمراجعة مسبار لموقع فلايت رادار المتخصص في تتبع حركة الملاحة الجوية، يتضح أن حركة الطائرات في مطار الملك خالد اعتيادية ولا يوجد توقف في حركة هبوط وإقلاع الطائرات.

حركة الطيران في مطار الملك خالد

الحوثيون يهددون باستهداف منشآت سعودية

وفي السابع من يوليو/تموز الجاري، هدّد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، في خطاب ألقاه بمناسبة عيد السنة الهجرية الجديدة، بضرب المطارات والبنوك والموانئ السعودية، منتقدًا ما وصفه بعزم الرياض نقل البنوك من صنعاء، قائلًا "عليهم أن يكفوا عن هذا المسار الخاطئ وإلا سنقابل كل شيء بمثله: مطار الرياض بمطار صنعاء، البنوك بالبنوك، وهكذا الموانئ بالميناء".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لاستعدادات الحوثيين لشن هجوم كبير على السعودية

فيديو تهديد الناطق باسم الحوثيين السعودية من 2017 وليس عقب التحذيرات الأخيرة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة