` `

الترجمة مفبركة ولم يتحدث نتنياهو في الفيديو عن الجزائر

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
17 يوليو 2024
الترجمة مفبركة ولم يتحدث نتنياهو في الفيديو عن الجزائر
كان نتنياهو يتحدث في الفيديو عن الفستق الحلبي (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وهو يتحدث عن الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مرفق بترجمة عربية ادعت أنه كان يقول "الجزائر طلبت منّا 23 مليون للتطبيع، وإنهم قدموا لهم لقاح كورونا ويدّعون أنهم مع فلسطين وفي نفس الوقت يطلبون تلقيح منا"، كما تضيف الترجمة أن نتنياهو يسخر من قدرات الجزائر العسكرية، وأنّ "الجيش الجزائري لا يصمد أكثر من عشر ساعات أمامهم".

مقطع فيديو لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وهو يتحدث عن الجزائر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم والترجمة المرفقة معه مُفبركة، ولم يتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فيه عن الجزائر.

نتنياهو يتحدث عن الفستق الحلبي

مقطع الفيديو مجتزأ من بث مباشر لنتنياهو في صفحته على موقع فيسبوك، بتاريخ السابع من مارس/آذار عام 2021، وكان  رئيس الوزراء الإسرائيلي يتحدث في المقطع عن الفستق الحلبي والمكسرات، كما سبق وتحقق "مسبار" من المقطع نفسه سابقًا.

نتنياهو يتحدث عن الفستق الحلبي

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

جاء تداول الادعاء مع استمرار الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة، إذ يواصل جيش الاحتلال حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على القطاع غزة لليوم الـ285 على التوالي، وسط قصف عنيف يخلف مئات الضحايا يوميًا.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة في آخر إحصائياتها، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 38713 ضحية و89166 جريح، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وذلك بعد ارتكاب الاحتلال مجزرتين بحق المدنيين في القطاع خلال 24 ساعة.

نتنياهو يعرقل مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

ويسعى الوسطاء لعقد صفقة بين إسرائيل وحركة حماس لوقف إطلاق النار في غزة والعمل على تبادل الأسرى، لكن توضح تقرير إعلامية أن نتنياهو يضع شروطًا لا يمكن لحماس قبولها للاتفاق على الصفقة.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤول أمني قوله إن نتنياهو، اتهم رؤساء الأجهزة الأمنية بأنهم يريدون أن يفرضوا عليه مخطط الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن وقف محتمل لوقف إطلاق النار في غزة. كما ذكر المسؤول الأمني أن وضع الصفقة الحالي قاتم.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال مراسم أقيمت في القدس المحتلة لإحياء ذكرى الجنود الذين قُتلوا في حرب غزة عام 2014،  إنه رغم الأثمان الباهظة التي يمكن أن تدفعها إسرائيل في حربها على قطاع غزة، فعليها أن تنتصر على حماس. 

نتنياهو يعركل مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لهيكل عظمي عثر عليه في غزة بعد تحلل جسد صاحبه خلال الحرب

ميتا تخضع لتوصيات لجنة رقابية بإلغاء حظر كلمة شهيد بعد اتهامها بالتحيز للمحتوى الإسرائيلي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة