` `

الفيديو قديم وليس لأحدث ظهور لحميدتي وسط عناصر الدعم السريع

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 يوليو 2024
الفيديو قديم وليس لأحدث ظهور لحميدتي وسط عناصر الدعم السريع
مشاهد لحميدتي بين جنوده وُثّقت في يوليو عام 2023 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق ظهورًا حديثًا لقائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وهو وسط جنوده خلال الحرب الجارية مع قوات الجيش.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يوثق ظهورًا حديثًا لقائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وهو وسط جنوده خلال الحرب الجارية مع قوات الجيش السوداني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى يوليو/تموز عام 2023، وليس من ظهور حديث لحميدتي بين جنوده. 

ظهور حميدتي بين عناصر الدعم السريع في يوليو 2023

نشر حساب حميدتي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، مقطع فيديو في 29 يوليو/تموز عام 2023، يضم المشهد المتداول، وأرفقه بتعليق "كلمتي لجماهير شعبنا وأشاوس الدعم السريع خلال تفقدي للقوات في عدد من مناطق سيطرتنا بالعاصمة".

وقال قائد الدعم السريع في خطابه حينها "نعتذر للشعب السوداني بسبب تداعيات الحرب"، وأضاف أن الحل العاجل لأزمة السودان يكمن في تغيير قيادات الجيش، وأنه يمكن التوصل إلى اتفاق خلال 72 ساعة إذا تم ذلك. وأشار حميدتي إلى أن "قيادة الجيش تعمل بتعليمات من قادة النظام السابق بالسودان"، مشيرًا إلى أن قوات الدعم السريع ليسوا "دعاة فتنة أو حرب ونريد السلام شرط تسليم البرهان وقيادات الجيش لأنفسهم".

خطاب حميدتي بجنوده في يوليو عام 2023

استمرار الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني

جاء تداول الادعاء مع استمرار الحرب السودانية بين قوات الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) منذ منتصف إبريل/نيسان 2023، والتي أسفرت عن عشرات آلاف القتلى ونزوح الملايين من البلاد.

كما دمرت المعارك والاشتباكات إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد، إذ خرجت معظم المرافق الصحية من الخدمة.

وتجرى محادثات غير مباشرة بين الجانبين في مدينة جنيف السويسرية، بهدف الوصول إلى اتفاق. إذ أفادت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي أن"وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منخرطان في محادثات جنيف تحت قيادة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة".

تداعيات الحرب السودانية

أحدث خطابات قائد قوات الدعم السريع

ولم يظهر قائد الدعم السريع في أي مشاهد حديثة، ولم ينشر في حسابه على موقع إكس أي ممعلومات متعلقة بتحركاته الأخيرة. ويعود آخر خطاب نشره إلى 16 يونيو/حزيران الفائت، بمناسبة عيد الأضحى.

أحدث خطاابات حميدتي المنشورة على حسابه الرسمي في موقع إكس

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من 2019 وليس لمظاهرات السودان الأخيرة

أخبار زائفة رافقت الأحداث الأخيرة في السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة