` `

فيديو مشاركة رئيس وزراء الهند في إحياء ذكرى عاشوراء من 2018 وليس من العام الحالي

محمد منصور محمد منصور
روحانيات ودين
18 يوليو 2024
فيديو مشاركة رئيس وزراء الهند في إحياء ذكرى عاشوراء من 2018 وليس من العام الحالي
حضر رئيس وزراء الهند مراسم نظمتها جماعة البهرة الشيعية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمشاركة رئيس وزراء الهند في مراسم إحياء الشيعة ذكرى عاشوراء الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لمشاركة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في مراسم إحياء الشيعة ذكرى عاشوراء العام الحالي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى مشاركة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في مراسم إحياء الشيعة في الهند ذكرى عاشوراء عام 2018، وليس من العام الحالي.

رئيس وزراء الهند يحضر إحياء ذكرى مقتل الحسين عام 2018

يعود مقطع الفيديو إلى 14 سبتمبر/أيلول عام 2018، خلال مشاركة رئيس الوزراء الهندي في إحياء ذكرى عاشوراء، التي نظمتها جماعة البهرة الشيعية، في مسجد سيفي في مدينة إندور في ولاية ماديا براديش، آنذاك.

رئيس وزراء الهند يحضر  إحياء ذكرى مقتل الحسين عام 2018

وألقى رئيس الوزراء ناريندرا مودي حينها، كلمة أمام حشد من مجتمع البهرة الداوودي (طائفة شيعية إسماعيلية)، والتقى أيضًا بالزعيم الديني للطائفة، مفضل سيف الدين.

وقال رئيس وزراء الهند في كلمته إنّ "الإمام الحسين وقف دائمًا ضد الظلم واستشهد من أجل الحفاظ على السلام والعدالة". وأوضح أيضًا أن "ثقافة اصطحاب الجميع تجعل الهند مختلفة عن جميع البلدان الأخرى".

كلمة رئيس الوزراء الهند في إحياء ذكرى عاشوراء

الاحتفالات بذكرى عاشوراء

جاء تداول الادعاء مع إحياء المسلمين الشيعة ذكرى عاشوراء، وهو اليوم الذي قُتل فيه الإمام الحسين بن علي، بالقرب من مدينة كربلاء العراقية، إذ يتم إحياء هذه الذكرى عبر مواكب وطقوس تجرى في عدد من المدن الإسلامية أيضًا.

ويصادف ذكرى عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري الإسلامي، وهو اليوم الأكثر قدسية بالنسبة للشيعة، إذ يقوم الكثير منهم بالذهاب إلى كربلاء.

الاحتفالات بذكرى مقتل الحسين

المسلمون في الهند

حسب مصادر إعلامية، فإن غالبية مسلمي الهند هم من السنة، ويشكل الشيعة نحو 15 في المئة من السكان المسلمين، حسب تقديرات تعداد السكان لعام 2021.

وحسب دراسة نشرها المجلس الاستشاري الاقتصادي لرئيس وزراء الهند، في مايو/أيار الفائت، فإن نسبة الأغلبية الهندوسية في الهند انخفضت بنسبة 7.81 في المئة بين عامي 1950 و2015، في حين ارتفعت نسبة الجالية المسلمة بنسبة 43.15 في المئة في الفترة نفسها.

وينظر التقرير في الاتجاهات الديموغرافية العالمية بين عامي 1950 و2015. ويعتمد على إحصاءات من رابطة أرشيف البيانات الدينية (ARDA)، وهي قاعدة بيانات مجانية على الإنترنت للبيانات الدينية العالمية. ويخلص إلى أنه في الفترة التي شملتها الدراسة، زادت نسبة السكان المسلمين في الهند بنسبة 43.15 في المئة، من 9.84 في المائة إلى 14.09 في المائة. وعلى النقيض من ذلك، تقول الدراسة إن حصة الأغلبية الهندوسية من السكان انخفضت بنسبة 7.82 في المئة بين عامي 1950 و2015، من 84.68 في المئة إلى 78.06 المئة.

المسلمين في الهند

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لإحياء شيعة المدينة المنورة ذكرى عاشوراء حديثًا

فيديو موكب إحياء عاشوراء قديم وليس من مصر حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة