` `

فيديو ظهور حازم أبو إسماعيل عقب خروجه من المحكمة من عام 2015 وليس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 يوليو 2024
فيديو ظهور حازم أبو إسماعيل عقب خروجه من المحكمة من عام 2015 وليس حديثًا
يعود الفيديو إلى ظهور أبو إسماعيل بعد خروجه من المحكمة عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لأحدث ظهور للداعية الإسلامي والقيادي السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه من أحدث ظهور للداعية الإسلامي والقيادي السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل، المعتقل في السجون المصرية منذ عام 2013، بعد خروجه من المحكمة، مؤخرًا.

مقطع فيديو لأحدث ظهور للداعية الإسلامي والقيادي السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل
ادعاء بأن مقطع الفيديو لأحدث ظهور للداعية الإسلامي والقيادي السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من أحدث ظهور للداعية والقيادي السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل، المُعتقل في السجون المصرية منذ عام 2013، عند خروجه من المحكمة.

ظهور حازم أبو إسماعيل بعد خروجه من المحكمة عام 2015

يعود مقطع الفيديو إلى الثالث من مايو/أيار عام 2015، لمشاهد خاصة نشرها موقع اليوم السابع المصري، حينها، وقال إنّها توثق خروج الداعية حازم صلاح أبو إسماعيل من قاعة محكمة أكتوبر المنعقدة في معسكر الأمن المركزى.

ظهور حازم أبو إسماعيل بعد خروجه من المحكمة
ظهور حازم أبو إسماعيل بعد خروجه من محكمة أكتوبر عام 2015

وأوضح موقع اليوم السابع، أن أبو إسماعيل استأذن من القيادات الأمنية الموجودة في محيط المحكمة عند خروجه، للتحدث مع محاميه قبل ترحيله إلى مكان حبسه، مشيرًا إلى أن المحكمة أرجأت الحكم في المعارضة المقدمة من الداعية السلفي على حكم حبسه سنة بتهمة سب الشرطة، إلى جلسة أخرى.

ظهور حازم أبو إسماعيل بعد خروجه من المحكمة عام 2015
أول ظهور لحازم أبو إسماعيل في محيط محكمة أكتوبر عام 2015/ اليوم السابع

من هو حازم صلاح أبو إسماعيل؟

وحازم صلاح أبو إسماعيل، هو داعية إسلامي وسياسي مصري، من معارضي النظام الحالي في مصر، اعتقل عقب إطاحة الجيش بالرئيس المصري السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز عام 2013. ووجهت له عدة تهم وقضايا.

استبعد أبو إسماعيل من المنافسة في الانتخابات الرئاسية الأولى عام 2012، بعد سقوط الرئيس السابق محمد حسني مبارك بحجة ازدواج جنسية والدته، وذلك في الانتخابات التي جرت في أعقاب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وأسس أبو إسماعيل حزب الراية السلفي عام 2013، وعارض خلال فترة حكم محمد مرسي بعض سياسات جماعة الإخوان المسلمين، لكنه دافع عن شرعية مرسي وضرورة إتمامه مدته القانونية بعد إطاحة الجيش به.

وفي مايو 2019، أيدت محكمة النقض المصرية حكمًا بسجن حازم صلاح أبو إسماعيل لمدة خمس سنوات، لإدانته مع آخرين بحصار مقر محكمة في القاهرة عام 2012. ويعتبر الحكم هو الثالث النهائي البات بحقه، عقب تأييد المحكمة ذاتها حكمين سابقين بسجنه سبع سنوات في قضية "تزوير جنسية والدته" في إبريل/نيسان 2015، والحبس عامًا بتهمة إهانة القضاء في ديسمبر/كانون أول 2014.

 حازم صلاح أبو إسماعيل
أصدرت عدة أحكام في حق حازم صلاح أبو إسماعيل تصل فيها سنوات سجنه إلى 13 عامًا

مصادر مقربة من أبو إسماعيل تتحدث عن وضعه داخل السجن

وفي سبتمبر/أيلول 2023، كشفت مصادر مقربة من أسرة حازم صلاح أبو إسماعيل، لصحيفة العربي الجديد، أنه "ممنوع من الزيارة بشكل كامل سواء بالنسبة لأسرته، أو حتى هيئة الدفاع عنه".

وأضافت المصادر أن "الزيارات ممنوعة بالكامل عن أبو إسماعيل، منذ ست سنوات كاملة، حيث لم يسمح له طوال هذه الفترة بأي زيارة". وتابعت المصادر، وفقًا لما جاء في تقرير العربي الجديد، أن "أبو إسماعيل معزول بشكل تام داخل السجن المودع به وهو سجن بدر 1، ويوضع في حبس انفرادي في مكان بمعزل عن أي معتقل آخر، ولا يسمح له بالتواصل والحديث مع أحد داخل المعتقل، كما لا يسمح لأي معتقل بالتواصل معه نهائيًّا إذا حدث لقاء بالصدفة لأمر ما".

وأضافت المصادر في حديثها أنه "قد يجري السماح له في بعض الأحيان بالخروج من الزنزانة للتريض مرة أو مرتين بحد أقصى أسبوعيًا".

مصادر مقربة من أبو إسماعيل تتحدث عن وضعه داخل السجن

ويُذكر أن النظام المصري الحالي، اعتقل العديد من قيادات الأحزاب والجماعات الإسلامية، عقب الإطاحة بمحمد مرسي عام 2013، وحكم القضاء المصري عليهم بأحكام مشددة، منها أحكام بالإعدام والسجن المؤبد.

أقرأ/ي أيضًا

صورة مفبركة لعرض عبارات مؤيدة للسيسي على شاشة في شارع فيصل بعد عرضها عبارات مناهضة له

حادثة إضرام مواطن مصري النار في نفسه بميدان التحرير تعود لعام 2020

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة