` `

الصورة ليست لهروب جماعي لمستوطنين من مطار بن غوريون بعد التصعيد الأخير مع الحوثيين

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
22 يوليو 2024
الصورة ليست لهروب جماعي لمستوطنين من مطار بن غوريون بعد التصعيد الأخير مع الحوثيين
الصورة التقطت في مطار بن غوريون في الثامن من أكتوبر 2023 (إكس)

الادعاء

صورة لهروب جماعي لمستوطنين من مطار بن غوريون.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها تُظهر هروبًا جماعيًّا لمستوطنين من مطار بن غوريون الإسرائيلي، على خلفية تهديدات جماعة الحوثي اليمنية باستهداف مواقع إسرائيلية.

ادعاءً مفاده أن الصورة لهروب جماعي لمستوطنين من مطار بن غوريون

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى انتظار المسافرين في مطار بن غوريون، في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، عقب عملية طوفان الأقصى.

صورة من مطار بن غوريون عقب عملية طوفان الأقصى

التقط الصورة مصور يُدعى تورغوت ألب بويراز لصالح وكالة الأناضول، في الثامن من أكتوبر 2023، وتعود لانتظار مسافرين في مطار بن غوريون بعد إلغاء العديد من الرحلات القادمة من الخارج بسبب عملية طوفان الأقصى، التي نفذها مقاومون من كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في مستوطنات غلاف غزة في السابع من أكتوبر 2023.

صورة من مطار بن غوريون عقب عملية طوفان الأقصى

شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى إسرائيل

بالتزامن مع بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وعقب عملية طوفان الأقصى، علقت نحو 42 شركة طيران أميركية وكندية رحلاتها إلى إسرائيل عبر مطار بن غوريون، وأجلت الشركات موظفيها تزامنًا مع تصاعد الأحداث.

وأفادت وسائل إعلام أنه منذ يوم السبت السابع من أكتوبر الفائت، شهدت حركة السفر في مطار بن غوريون الإسرائيلي حالة من الفوضى بسبب تأجيل وإلغاء الرحلات القادمة والمغادرة.
 

شركات طيران تعلق رحلاتها إلى إسرائيل

وجاء ذلك بعد أن أطلقت كتائب القسام وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، عملية طوفان الأقصى العسكرية ضد المستوطنات الإسرائيلية، في السابع من أكتوبر الفائت، ردًّا على اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

الحوثيون يستهدفون تل أبيب بطائرة مسيرة

يأتي تداول الادعاء مع تصاعد الأحداث بين جماعة الحوثي والاحتلال الإسرائيلي في الأيام الأخيرة، إذ أعلنت جماعة الحوثي صباح يوم الجمعة 19 يوليو/تموز الجاري، أنها استهدفت تل أبيب بطائرة مسيّرة سمّتها "يافا"، قادرة على التخفي عن الرادار، وأسفر الاستهداف عن تفجير أحد المباني وقتل إسرائيلي وإصابة ثمانية آخرين، كما أعلن المتحدث العسكري باسم الجماعة أن منطقة مدينة يافا غير آمنة.

هجوم إسرائيلي على محافظة الحديدة اليمنية

وشنت إسرائيل غارات جوية على محافظة الحديدة اليمنية ومينائها، في 20 يوليو الجاري، ما أسفر عن اندلاع حرائق ضخمة أودت بحياة ستة يمنيين وإصابة 83 آخرين، بالإضافة إلى فقدان ثلاثة يمنيين.

تأهب إسرائيلي ترقّبًا لرد الحوثيين

أفادت وسائل إعلام بأن إسرائيل عززت حالة التأهب في قطاعات استراتيجية، منها المطارات والموانئ والقطارات، تحسبًا لرد من قبل جماعة الحوثي على استهداف الاحتلال لمحافظة الحديدة اليمنية.

ووفقًا لوسائل إعلام إسرائيلية، فقد رفع سلاح البحرية الإسرائيلي درجة التأهب في مستوطنة إيلات، عقب تهديدات جماعة الحوثي باستهداف إيلات، وإعلانها عن تنفيذ عدد من العمليات النوعية فيها.

الحوثيون يتوعدون بضرب إيلات

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لغواصة مسيرة أميركية وليست لغواصة يمنية يطورها الحوثيون

الفيديو قديم وليس لازدحام مسافرين في مطار بن غوريون بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة