` `

الصورة مفبركة ولم يحذف شيكابالا شعار كوكا كولا من قيمص الزمالك خلال مشاركته في مباراة بيراميدز

ميسم غني ميسم غني
رياضة
28 يوليو 2024
الصورة مفبركة ولم يحذف شيكابالا شعار كوكا كولا من قيمص الزمالك خلال مشاركته في مباراة بيراميدز
الصورة مفبركة وظهر شيكابالا بقميص يحمل شعار شركة كوكاكولا (إكس)

الادعاء

صورة لشيكابالا بعد إزالته لشعار شركة كوكاكولا من قمصيه ورفضه الظهور بالشعار.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنها توثّق رفض لاعب كرة القدم في نادي الزمالك المصري، محمود عبد الرازق، المعروف بلقب “شيكابالا"، ارتداء قميص النادي الذي يحمل شعار شركة كوكاكولا، وادّعت أن شيكابالا قام بإزالة الشعار من قميصه خلال مباراة الزمالك التي جرت أول أمس، الجمعة 26 يوليو/تموز الجاري.

صورة لشيكابالا بعد إزالته لشعار شركة كوكاكولا من قمصيه ورفضه الظهور بالشعار.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء واتّضح أنه زائف، إذ إن الصورة مفبركة وليست لظهور لاعب نادي الزمالك المصري، شيكابالا، بعد إزالة شعار شركة كوكاكولا من قميصه.

ظهور شيكابالا بقميص يحمل شعار شركة كوكاكولا

تعود الصورة الأصلية إلى لاعب كرة القدم في الزمالك المصري، محمود عبد الرازق “شيكابالا”، خلال مباراة جمعت بين الزمالك ونادي بيراميدز في الدوري الممتاز مساء أول أمس، الجمعة 26 يوليو/تموز.

ظهور شيكابالا في مباراة الزمالك وهو يرتدي قميصًا يحمل شعار كوكاكولا
ظهور شيكابالا في مباراة الزمالك وهو يرتدي قميصًا يحمل شعار كوكاكولا

ويظهر اللاعب شيكابالا وهو يرتدي قميصًا يحمل شعار شركة كوكاكولا، إلا أن الصورة قد جرى تعديلها بإزالة الشعار، ويتضح ذلك في المقارنة التي أجراها مسبار بين اللقطة الأصلية والمتداولة.

مقارنة بين الصورة الأصلية والصورة المعدّلة لقميص شيكابالا
مقارنة بين الصورة الأصلية والصورة المعدّلة لقميص شيكابالا

غضب جماهيري بعد ظهور شعار كوكاكولا على قمصان الزمالك

أثار ظهور لاعبي نادي الزمالك وهم يرتدون قمصانًا تحمل شعار شركة كوكاكولا، خلال المباراة التي جمعتهم مع نادي بيراميدز يوم الجمعة 26 يوليو الجاري، انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويرفض الكثيرون دعم الشركة التي تُعتبر من الشركات المقاطعة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة، وتواجه كوكاكولا العديد من الاتهامات بشأن دعمها لإسرائيل خلال الحرب، مما دفع حركات المقاطعة إلى الدعوة لمقاطعتها منذ بدء الحرب على القطاع.

وظهر شعار الشركة أسفل أرقام لاعبي الزمالك على القميص الأبيض خلال المباراة، مما أثار غضب جماهير النادي، وسبق أن هتفت الجماهير في المدرجات "مشروب الدم مش عاوزين.. في المقاطعة مكملين"، بعد أنباء عن اقتراب شركة للمشروبات الغازية من رعاية قميص الفريق.

رد إدارة الزمالك على انتقادات رعاية كوكاكولا

وفي أول رد فعل من مجلس إدارة نادي الزمالك، على انتقادات الجماهير بشأن التعاقد مع شركة كوكاكولا كراعية لقميص النادي، كتب هاني شكري، عضو المجلس "أولًا، كوكاكولا تشغل أكثر من سبعة آلاف مصري".

مُضيفًا “تمثل كوكاكولا جزءًا كبيرًا من الصناعات الغذائية في مصر، مما يساهم في توفير العملة الصعبة للبلاد. وادعي شكري أنَّ الشركة لم تساند الكيان الصهيوني في حربه على غزة” حسب تعبيره.

أول رد من إدارة الزمالك على انتقادات مشجعي النادي بشأن رعاية كوكاكولا
أول رد من إدارة الزمالك على انتقادات مشجعي النادي بشأن رعاية كوكاكولا

وأفادت وسائل إعلام أن مصدرًا مسؤولًا داخل نادي الزمالك، كشف تفاصيل التعاقد مع شركة كوكاكولا لرعاية النادي، وظهور الإعلان على قميص الفريق. 

وأوضح المصدر أن التعاقد تم توقيعه منذ حوالي أربعة أشهر، ولكن تم تأجيل الإعلان بسبب الخوف من الضغوطات الجماهيرية وردود الفعل، وأكد أن الشركة كانت تضغط لوضع الشعار على القميص منذ مباراة نهائي الكونفدرالية أمام نهضة بركان، لكن إدارة الزمالك رفضت هذا الأمر في البداية وقررت تأجيله.

وأشار المصدر إلى أن الإدارة وافقت في النهاية على وضع الشعار في آخر خمس مباريات في الدوري، وتم اختيار مباراة بيراميدز لبدء الإعلان.

وتعادل فريق نادي الزمالك مع نظيره بيراميدز بهدف لكل منهما، خلال منافسات الدوري الممتاز "دوري نايل"، على ملعب استاد القاهرة الدولي في 26 يوليو الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو جلسة الصلح بين شيكابالا ومرتضى منصور ليس بعد الخلاف الأخير بينهما

ما حقيقة إعادة رونالدو قميص شيكابالا الذي استبدله معه بعد مباراة الزمالك والنصر؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة