` `

الفيديو قديم وليس لتجمع مسيحيين في باريس اعتراضًا على عرض لوحة العشاء الأخير في الأولمبياد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
29 يوليو 2024
الفيديو قديم وليس لتجمع مسيحيين في باريس اعتراضًا على عرض لوحة العشاء الأخير في الأولمبياد
نٌشر الفيديو في مايو الفائت لمسيحيين يؤدون صلاة القداس أمام برج إيفل (إنستغرام)

الادعاء

مقطع فيديو لفرنسيين يؤدون الصلاة والترانيم ردًا على لوحة العشاء الأخير التي عُرضت خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لفرنسيين يؤدون الصلاة والترانيم ردًا على محاكاة لوحة العشاء الأخير خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

فرنسيين يؤدون الصلاة والترانيم ردًا على لوحة العشاء الأخير

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لفرنسيين يؤدّون الصلاة ردًّا على حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024.

صلاة القداس من أجل يسوع في باريس

ونُشر مقطع الفيديو في حساب على موقع إنستغرام ووسائل إعلام فرنسية يوم 25 مايو/أيار الفائت، على أنه لمسيحيين يؤدون صلاة القداس “من أجل يسوع” أمام برج إيفل في العاصمة باريس، حينها.

صلاة القداس من أجل يسوع في باريس

ونشرت وسائل إعلام صورًا ملتقطة من زوايا أخرى للتجمع، وذكرت أن 25 ألف شخص شاركوا في مسيرة “لأجل يسوع” في باريس، وانتهت الفعالية بحفل موسيقي قدمته فرقة هيلسونغ إف آر والمجموعة الكاثوليكية جلوريوس.

صلاة القداس من أجل يسوع في باريس

انطلاق دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

جاء تداول الادعاء بعد انطلاق النسخة 33 من دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي بدأت فعالياتها في 26 يوليو/تموز الجاري وتستمر حتى 11 أغسطس/آب المقبل.

وانطلقت الفعاليات بحفل استمر لحوالي أربع ساعات وسط تدابير أمنية مشددة على ضفاف نهر السين شمالي فرنسا، وشارك في العرض 6,800 رياضي مثلوا نحو 205 دول في موكب يتكون من حوالي 85 قاربًا على النهر.

وقبيل انطلاق الحفل، تم عرض فيديو للممثل الفرنسي الكوميدي جمال دبوز ونجم كرة القدم زين الدين زيدان وهما يحملان الشعلة الأولمبية. وشاركت المغنية الأميركية ليدي غاغا والمغنية آية ناكامورا في إحياء العروض الافتتاحية.

وتضمن الحفل أيضًا عروضًا فنية متنوعة، كان من بينها لوحة تحاكي "العشاء الأخير" للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، إضافة إلى تقديم مشاهد تمثل الثورة الفرنسية، وعرض مخصص لكنيسة "نوتردام" التي تعرضت للاحتراق في إبريل/نيسان 2019.

عرض لوحة العشاء الأخير في أولمبياد باريس 2024

جدل حول عرض لوحة العشاء الأخير في أولمبياد باريس 2024

أثار عرض لوحة العشاء الأخير ضمن حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، غضبًا وجدلًا واسعين لما عدّ سخرية من السيد المسيح يسوع (النبي عيسى) والديانة المسيحية.

وخلال تجسيد اللوحة، ظهر أشخاص يجتمعون حول مائدة ومن بين المشاركين رجل شبه عاري يرتدي ملابس نسائية ويضع مساحيق تجميل، مما فسره البعض على أنها ترمز إلى اليسوع وتلاميذه.

وأعربت مؤسسات دينية وشخصيات حكومية وسياسية عن إدانتها لعرض اللوحة، بينما قدم منظمو الأولمبياد اعتذارًا وأشاروا إلى أنهم لم يقصدوا الإساءة إلى أي جماعة دينية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاحتجاج مسيحيين في فرنسا بعد محاكاة لوحة العشاء الأخير في افتتاح أولمبياد باريس

الفيديو لاعتداء على متظاهرين في فرنسا عام 2023 وليس خلال أولمبياد باريس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة