` `

الفيديو ليس لاحتجاج مسيحيين في فرنسا بعد محاكاة لوحة العشاء الأخير في افتتاح أولمبياد باريس

محمد منصور محمد منصور
روحانيات ودين
29 يوليو 2024
الفيديو ليس لاحتجاج مسيحيين في فرنسا بعد محاكاة لوحة العشاء الأخير في افتتاح أولمبياد باريس
احتفال بعيد انتقال السيدة مريم في فرنسا عام 2022 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق خروج احتجاجات ضخمة في فرنسا، تنديدًا بالإساءة الأخلاقية والدينية، بعد عرض العشاء الأخير للسيد المسيح، خلال افتتاح أولمبياد باريس 2024.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق خروج احتجاجات ضخمة في فرنسا، تنديدًا بالإساءة الأخلاقية والدينية، بعد محاكاة لوحة العشاء الأخير للسيد المسيح، خلال افتتاح أولمبياد باريس 2024.

 مقطع فيديو يوثّق خروج احتجاجات ضخمة في فرنسا، تنديدًا بالإساءة الأخلاقية والدينية، بعد عرض العشاء الأخير للسيد المسيح

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاحتجاجات مسيحيين في فرنسا، بعد محاكاة لوحة العشاء الأخير خلال افتتاح أولمبياد باريس 2024.

احتفال بعيد انتقال العذراء عام 2022

يعود مقطع الفيديو المتداول إلى 15 أغسطس/آب عام 2022، ويوثّق احتفالات المسيحيين الكاثوليك بعيد انتقال مريم العذراء. وأشارت الحسابات التي نشرته حينها، إلى أنه يُظهر الاتحاد بالصلاة مع جميع الكاثوليك في العالم.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، في أغسطس 2022، أن الفيديو يظهر تجمع مسيحيين كاثوليك كانوا يؤدّون ترنيمة أفي ماريا (Ave Maria)، في مزار السيدة العذراء في لورد، فرنسا، عشية ذكرى عيد انتقال السيدة العذراء مريم إلى السماء.

وتُعدّ ترنيمة أفي ماريا، واحدة من أشهر الترانيم المسيحية، وتعني "السلام عليك يا مريم" باللغة اللاتينية، وتمجدّ هذه الترنيمة السيدة مريم، وتُستخدم بشكل واسع في الطقوس الدينية الكاثوليكية والأرثوذكسية.

ما هو عيد انتقال العذراء مريم؟

عيد انتقال العذراء مريم، المعروف أيضًا باسم عيد السيدة العذراء، هو احتفال ديني لدى المسيحيين، وخاصة الكاثوليك والأرثوذكس، ويُحتفل به في 15 أغسطس من كل عام في بعض الدول مثل فرنسا، وإيطاليا،  ولبنان، وسوريا. 

ويعبر المؤمنون في هذا اليوم عن تقديرهم واحترامهم للسيدة العذراء ويقومون بالصلاة والاحتفالات الدينية بهذه المناسبة.

ويحتفل هذا العيد بانتقال السيدة مريم إلى السماء بالجسد والروح، وتكريمًا لها على رسالتها وحياتها، وفقًا للمعتقدات المسيحية.

ما هو عيد انتقال العذراء؟

انتقادات واسعة لحفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس

جاء تداول الفيديو، بعد أن تعرضت الاحتفالات الافتتاحية لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية الجارية في باريس، لانتقادات حادة، وذلك بعد محاكاة لوحة "العشاء الأخير" لليوناردو دا فينشي، التي تصور المسيح مع تلاميذه أثناء تناول الطعام، بطريقة لاقت استنكارًا واسعًا.

وأثار المشهد الذي يشبه المشهد التوراتي ليسوع المسيح ورسله، وهم يتناولون آخر وجبة قبل صلبه، استياء الكنيسة الكاثوليكية واليمين الديني في أميركا، حيث ظهر في المشهد ملكات سحب، وعارضة أزياء متحولة جنسيًا.

وندد المحافظون الدينيون من جميع أنحاء العالم بهذا المشهد، إذ استنكر مؤتمر أساقفة الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية المشاهد التي قالوا إنها تسخر من المسيحية، وعبّرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عن الشعور ذاته.

 كما أعربت الطائفة الأنجليكانية في مصر عن "أسفها العميق"، قائلة إن الحفل قد يتسبب في "فقدان اللجنة الأولمبية الدولية لهويتها الرياضية المميزة ورسالتها الإنسانية".

انتقادات واسعة لحفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس

اللجنة الأولمبية تعتذر عن مشهد لوحة العشاء الأخير

وعقب الجدل الذي شكلته اللوحة في افتتاح أولمبياد باريس 2024، قالت آن ديكامبس، مديرة الاتصالات باللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية، إن اللجنة تعتذر عن محاكاة "العشاء الأخير" في حفل الافتتاح.

وذكرت ديكامبس، في مؤتمر صحفي يوم الأحد، أن اللجنة المنظمة لم تكن تريد الإساءة إلى أي شخص أو إهانة مشاعر أي أحد، وشددت على أن المخرج توماس جولي لم يرغب في الإساءة لأي شخص بهذه المشاهد، ضمن حفل افتتاح الألعاب.

وقال توماس جولي، المدير الفني لحفل الافتتاح، إن المشهد لم يكن مستوحى من "العشاء الأخير"، بل يصور وليمة وثنية مرتبطة بآلهة أوليمبوس، مُضيفًا بأن الحفل كان من المفترض أن يحتفل بالتنوع، ويشيد بالولائم والمأكولات الفرنسية.

اللجنة الأولمبية تعتذر عن مشهد لوحة العشاء الأخير

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لاعتداء على متظاهرين في فرنسا عام 2023 وليس خلال أولمبياد باريس

فيديو الشاب الذي ينزع العلم الإسرائيلي من عام 2023 وليس خلال أولمبياد باريس الجارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة