` `

تصريح زائف منسوب لزوجة إسماعيل هنية حول انتمائهم للمذهب الشيعي

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
5 أغسطس 2024
تصريح زائف منسوب لزوجة إسماعيل هنية حول انتمائهم للمذهب الشيعي
لم تصرح زوجة إسماعيل هنية بأنهم يفخرون بإيران وينتمون إلى المذهب الشيعي (إكس)

الادعاء

زوجة إسماعيل هنية: نفتخر بإيران ونحن من شيعة علي ولا يشرفنا أن نكون من أهل السنة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، تصريحًا منسوبًا لزوجة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وادّعى ناشروه أنها قالت “نفتخر بإيران ونحن من شيعة علي، ولا يشرفنا أن نكون من أهل السنة”.

الادعاء المنسوب لزوجة إسماعيل هنية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن التصريح المنسوب لزوجة إسماعيل هنية مفبرك، ولا أساس له من الصحة.

زوجة إسماعيل هنية تودع جثمانه قبل دفنه 

وظهرت السيدة آمال هنية، زوجة إسماعيل هنية، في مشاهد تودّع فيها جثمان زوجها بعد وصوله إلى العاصمة القطرية الدوحة قادمًا من طهران. وقالت له "سلم على كل شهداء غزة يا حبيبي، حبيبي في الدنيا والآخرة".

ثم ظهرت السيدة آمال في مقطع آخر وهي تتحدث عن زوجها الراحل، قائلة إنه كان "بيفكر ليل ونهار في غزة، وكيف غزة بدها تنبنى، كيف الحرب بدها تخلص، كيف بدو ينزل غزة ويشوف الناس ويشوف أهالي الشهداء". 

من هو إسماعيل هنية؟

وإسماعيل هنية، هو قيادي سياسي فلسطيني، ولد في مخيم الشاطئ للاجئين في قطاع غزة، وكانت أسرته قد لجأت إليه من قرية الجورة الواقعة في قضاء مدينة عسقلان المحتلة. وتخرج هنية من الجامعة الإسلامية في غزة عام 1987 بدرجة البكالوريوس في الأدب العربي.

وكان هنية أحد رموز حركة حماس، وترأس الحكومة الفلسطينية بعد فوز الحركة بالانتخابات التشريعية عام 2006، لكن أقاله رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عام 2007. وانتخب رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس في 2017.

واعتقلت السلطات الإسرائيلية هنية عدة مرات، وأمضى منذ عام 1989، ثلاث سنوات في المعتقلات الإسرائيلية، وبعدها نفي إلى منطقة مرج الزهور في جنوبي لبنان. وعقب توقيع اتفاقية أوسلو، عاد إلى قطاع غزة بعد قضائه سنة في المنفى.

صورة متعلقة توضيحية

اغتيال إسماعيل هنية

جاء تداول الادعاء في ظل الحديث عن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بعد اغتياله يوم الأربعاء 31 يوليو/تموز الفائت، بعد استهداف مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، عقب حضوره مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وبمراجعة الحسابات التي نشرت وروجت للتصريح الزائف المنسوب لزوجة إسماعيل هنية، تبين أن أغلبها مؤيدة لإسرائيل وتنشر العديد من المعلومات المضللة التي ينشرها الاحتلال باستمرار. مثل حسابات قريش وYouba Tv التي دائمًا ما يروجون للادعاءات الإسرائيلية التي فنّد مسبار العديد منها سابقًا.

صورة متعلقة توضيحية
حسابات مؤيدة لإسرائيل روجت للتصريح الزائف المنسوب لزوجة هنية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مجتزأ من سياقه ولم يعلن هنية فيه عن تبرع حماس بمليون دولار لحزب الله

بعد اغتياله في طهران.. حسابات وهمية على موقع إكس تدّعي انتماءها لعائلة إسماعيل هنية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة