` `

الفيديو لمنشد مصري يدعى أحمد سعد وليس لإسماعيل هنية في طفولته

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
7 أغسطس 2024
الفيديو لمنشد مصري يدعى أحمد سعد وليس لإسماعيل هنية في طفولته
الفيديو لمنشد مصري يدعى أحمد سعد (إكس)

الادعاء

فيديو لإسماعيل هنية ينشد للمسجد الأقصى وهو طفل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وهو يُلقي أنشودة للمسجد الأقصى عندما كان طفلًا.

فيديو لإسماعيل هنية ينشد للمسجد الأقصة وهو طفل.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وهو يُلقي أنشودة للمسجد الأقصى عندما كان طفلًا، بل يعود لمنشد مصري يُدعى أحمد سعد.

نُشر الفيديو في يناير/كانون الثاني عام 2009، ويظهر في المقطع الأصلي مذيع قناة الرحمة وهو يُقدم الطفل أحمد سعد ليُلقي أنشودته خلال برنامج تلفزيوني تبثه القناة ويحمل اسم "عظماء صغار".

الفيديو للمنشد المصري أحمد سعد
الفيديو للمنشد المصري أحمد سعد ضمن برنامج عظماء صغار

المنشد المصري أحمد سعد

ووجد مسبار أن المنشد أحمد سعد، شارك مقطع الفيديو في حسابه على موقع فيسبوك، وعلّق عليه بالقول “أول أنشودة أنشدتها وكانت على الهواء مباشرة منذ 15 سنة تقريبًا”.

المنشد المصري أحمد سعد

اغتيال إسماعيل هنية في طهران

يأتي تداول الادعاء، عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، إسماعيل هنية، مع مرافقه الشخصي وسيم جمال أبو شعبان، في العاصمة الإيرانية طهران، يوم 31 يوليو /تموز الفائت. وجاء استهدافه بعد ساعات من انتهاء مراسم تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، والذي شارك فيه وفد من حركة حماس بقيادة هنية. 

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان رسمي يوم الثالث من أغسطس/آب الجاري، أن التحقيقات أثبتت أن هنية اغتيل بواسطة قذيفة قصيرة المدى برأس حربي يزن حوالي سبعة كيلوغرامات، ذات انفجار شديد، أُطلقت من خارج نطاق مكان إقامة الضيوف. واتهم البيان إسرائيل بتنفيذ العملية والولايات المتحدة الأميركية بتقديم الدعم. وعلى الرغم من نسبة عملية الاغتيال إلى إسرائيل، إلا أن الأخيرة لم تعلق على الحادثة.

الحرس الثوري الإيراني يكشف تفاصيل اغتيال هنية

حماس تعلن يحيى السنوار رئيسًا لمكتبها السياسي خلفًا لهنية

وأعلنت حركة حماس، مساء أمس الثلاثاء، السادس من أغسطس، اختيار رئيسها في قطاع غزة، يحيى السنوار، ليكون رئيسًا للمكتب السياسي للحركة خلفًا للراحل إسماعيل هنية. 

وتعتبر إسرائيل السنوار مهندس عملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب القسام في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، على القواعد العسكرية الإسرائيلية والمستوطنات في غلاف غزة. كما أعلنت إسرائيل أن اغتياله أحد أهداف حربها الحالية على غزة.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لاستعداد القوات الجوية الإيرانية للرد على اغتيال إسماعيل هنية

الفيديو مجتزأ من سياقه ولم يعلن هنية فيه عن تبرع حماس بمليون دولار لحزب الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة