` `

صورة الأسيرة الإسرائيلية السابقة نوا أرغاماني في البتراء التقطت قبل أكتوبر 2023

وئام صاحب وئام صاحب
أخبار
17 أغسطس 2024
صورة الأسيرة الإسرائيلية السابقة نوا أرغاماني في البتراء التقطت قبل أكتوبر 2023
التقطت صورة نوا أرغاماني في البتراء قبل أسرها على يد المقاومة (إنستغرام)

الادعاء

صورة توثّق زيارة الأسيرة الإسرائيلية المحررة، نوا أرغاماني، إلى مدينة البتراء الأثرية في الأردن، بعد تحريرها من قبضة المقاومة الفسطينية في غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها توثّق زيارة الأسيرة الإسرائيلية المحررة، نوا أرغاماني، إلى مدينة البتراء الأثرية في الأردن، بعد أن تمكن الجيش الإسرائيلي من تحريرها في عملية النصيرات التي قتل فيها أكثر من 200 فلسطيني.

الأسيرة الإسرائيلية المحررة نوا أرغاماني تزور البتراء بعد تحريرها

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ صورة نوا أرغاماني في مدينة البتراء منشورة في حسابها على منصة إنستغرام منذ أغسطس/آب 2023، ما يعني أنّها التُقطت قبل أسرها من قبل المقاومة الفلسطينية في غزة، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

زيارة نوا أرغاماني إلى الأردن

في 25 أغسطس 2023، نشرت نوا أرغاماني عبر حسابها على إنستغرام صورة وثّقت زيارة قادتها إلى مدينة البتراء الأثرية في الأردن. وعلقت أرغاماني على الصورة بعبارة “الحمد لله” وأيقونتا علم الأردن والجمل.

نشرت نوا أرغاماني صورتها في البتراء قبل وقوعها في أسر المقاومة الفلسطينية
نشرت نوا أرغاماني صورتها في البتراء قبل وقوعها في أسر المقاومة الفلسطينية

وتنشر نوا أرغاماني عبر حسابها، الذي يتابعه أزيد من 90 ألف مستخدم، صورًا من رحلاتها إلى العديد من دول العالم، بينها مصر وإسبانيا والهند والمكسيك.

لحظة أسر نوا أرغاماني

فجر السابع من أكتوبر 2023، وثّق مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لحظة اقتياد نوا أرغاماني، البالغة من العمر 26 سنة، إلى داخل قطاع غزة على متن دراجة نارية.

كانت أرغاماني وصديقها أفيناتان أور في حفل نوفا الموسيقي عند حدود غلاف غزة، عندما أسرهما أشخاص بالزي المدني، اقتحموا المنطقة خلال عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها كتائب القسام.

وبقيت في الأسر مدة ثمانية أشهر، قبل أنّ يتم تحريرها إلى جانب ثلاثة أسرى آخرين، كانوا محتجزين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. 

قوات الاحتلال ترتكب مجزرة في النصيرات لتحرير أربعة أسرى

في الثامن من يونيو/حزيران الفائت، شنت القوات الإسرائيلية غارة على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، أفضت إلى تحرير نوا أرغاماني وثلاثة أسرى آخرين هم ألموغ مائير جان، وأندريه كوزلوف، وشلومي زيف.

عملية تحرير الرهائن الأربعة في غزة وتداعياتها

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري في مؤتمر صحفي "كانت القوات الإسرائيلية تستعد لمهمة الإنقاذ تلك منذ أسابيع. لقد خضعوا لتدريب مكثف".

وقتلت إسرائيل خلال العملية ما لا يقل عن 274 فلسطينيًا، بينهم 64 طفلًا و57 امرأة و37 مسنًا، وأصابت 698 أخرين بجروح، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة.

عملية تحرير الرهائن الإسرائيليين الأربعة توقع ألف فلسطيني بين قتيل وجريح
عملية تحرير الأسرى الإسرائيليين الأربعة توقع ألف فلسطيني بين قتيل وجريح

مقتل ثلاثة أسرى خلال عملية تحرير الأسرى الإسرائيليين الأربعة

عقب تحرير الأسرى الأربعة، قالت كتائب القسام إن عملية النصيرات تسببت في مقتل ثلاثة أسرى آخرين، أحدهم أميركي. وبثت القسام صورًا لجثث الأسرى الثلاثة في مقطع فيديو حمل عنوان "حكومتكم تقتل عددا من أسراكم لإنقاذ أسرى آخرين"، وأكدت عزمها الاحتفاظ بالأسرى إلى حين إفراج إسرائيل عن الأسرى الفلسطينيين في سجونها.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، حينها، إنّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رحب بالإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين الأربعة، لكنه أدان مقتل وإصابة مئات الفلسطينيين خلال العملية الإسرائيلية.

إقرأ/ي أيضًا

رغم إنكار الاحتلال.. شهادات تدين إسرائيل بالتمويه الإنساني لتنفيذ مجزرة النصيرات

الفيديو لخروج مظاهرات في الأردن عام 2022 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة