` `

مسلسل عائلة سمبسون لم يتنبأ بمرض جدري القردة في إحدى حلقاته عام 2002

لانا عثمان لانا عثمان
صحة
18 أغسطس 2024
مسلسل عائلة سمبسون لم يتنبأ بمرض جدري القردة في إحدى حلقاته عام 2002
المشاهد مأخوذة من مواسم مختلفة من مسلسل عائلة سيمبسون (إكس)

الادعاء

حلقة من عام 2002 من مسلسل سيمبسون تتنبأ بجدري القردة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو من المسلسل الكرتوني الأميركي، عائلة سيمبسون، وادّعت أنّه يُظهر تنبؤ المسلسل بمرض جدري القردة في إحدى حلقاته التي عُرضت عام 2002.

سيمبسون يتنبأ بجدري القردة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ مسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بمرض جدري القردة في عام 2002، كما أنّ مقطع الفيديو يحتوي على مشاهد عدة تعود لحلقات مختلفة بُثت في تواريخ متباعدة.

حقيقة تنبؤ مسلسل عائلة سيمبسون بجدري القردة

يعود المشهد الأول من الفيديو إلى الحلقة الخامسة من الموسم الخامس والعشرين، من مسلسل عائلة سيمبسون، والتي جاءت تحت اسم "Labor Pains"، وبُثّت في عام 2013، ويظهر في هذا المشهد "هومر" يضايق القرود في حديقة الحيوانات.

حقيقة تنبؤ مسلسل عائلة سيمبسون بجدري القردة

أما المشهد الثاني، والذي يظهر فيه "هومر" وابنته مصابين، يعود إلى الحلقة الثالثة من الموسم السابع عشر، التي عُرضت عام 2005، تحت عنوان "Milhouse of Sand and Fog"، وتتحدث عن إصابة "هومر" بجدري الماء، بسبب عدوى نُقلت له من ابنته "ماغي" المصابة.

هومر يُصاب

بينما يعود المشهد الثالث إلى الحلقة الخامسة عشر من الموسم الثاني، التي بُثت عام 1991، بعنوان "Oh "Brother, Where Art Thou، والتي تتحدث عن أخ "هومر" غير الشقيق والذي يُدعى "هربرت باول".

صورة متعلقة توضيحية

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بعد تفشي جدري القردة

جاء تداول الادّعاء، عقب إعلان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، في 14 أغسطس/آب الجاري، حالة طوارئ صحيّة عامة تُثير قلقًا دوليًا. وهو أعلى مستوى من الإنذار بموجب قانون الصحة العالمي، بعد تفشي مرض جدري القردة من جمهورية الكونغو إلى الدول المجاورة. 

وأعلنت مراكز أفريقيا لمكافحة الأمراض والوقاية، حالة طوارئ صحيّة للأمن القاري، عقب تفشي المرض فيها منذ بداية العام الجاري، وأُبلغ عن أكثر من 17000 حالة وأكثر من 500 حالة وفاة في القارة الأفريقية.

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بعد تفشي جدري القردة

ما هو جدري القردة؟

هو مرض معدٍ يسببه فايروس، وتكون أعراضه مشابهة للأنفلونزا، كالحمى والقشعريرة وآلام العضلات، بالإضافة إلى الطفح الجلدي الذي يبدأ على شكل بقع تتحول إلى بثور ممتلئة بالسوائل، وتشكل بالنهاية قشور تسقط لاحقًا، ويمكن أن تسبب الجروح ندبات، وتختفي العدوى عادة من تلقاء نفسها وتستمر من 14 إلى 21 يومًا. 

وهناك نوعان للمرض يُعرفان باسم "الفروع"، تسمى المجموعة الأولى باسم فروع حوض الكونغو، والمجموعة الثانية تُعرف باسم فروع غرب أفريقيا، وكلاهما يمكن أن يكون قاتلًا.

وينتشر جدري القردة من شخص لآخر من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، وملامسة الجلد والتحدث والتنفس بالقرب من شخص آخر، ومن خلال الاتصال الوثيق بالحيوانات المصابة كالقرود والجرذان والسناجب، ويمكن أن ينتشر أيضًا من خلال لمس الأشياء الملوثة بالفايروس كالملابس والأغطية.

وقد تفشّى متحور مختلف من فايروس جدري القردة عالميًا عام 2022، مما دفع منظمة الصحة العالمية لإعلان حالة طوارئ صحية عامة، وانتهت بعد 10 أشهر آنذاك.

مسلسل عائلة سيمبسون

هو مسلسل أميركي كوميدي، من إنتاج شركة فوكس، من أطول التي عُرضت على شاشات التلفزيون، بلغ عدد حلقاته 740 حلقة مُوزعة على 34 موسمًا. وهو من إنتاج وتأليف مات غرينينغ. بدأ بثه في 17 ديسمبر/كانون الأول عام 1989، وحقّق أرباحًا بنحو 527 مليون دولار. 

يتناول المسلسل قصة عائلة مقيمة في مدينة تدعى سبرينغفيلد، ويعالج موضوعات عامة تتعرض لها العائلة بطريقة كوميدية.

مزاعم حول تنبؤ عائلة سيمبسون بأحداث عالمية

ومع كل حدث يحظى باهتمام عالمي، تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، شائعات وادعاءات مضللة تربط بين الحدث وبين مسلسل سيمبسون، وغالبية تلك المعلومات المضللة تدعي أنه تنبأ بما يحصل في الوقت الراهن.

وسبق وتحقّق "مسبار" من ادّعاءات عدة حول تنبؤ المسلسل بأحداث حصلت في العالم، ونُشر حولها تقارير عدّة.

مزاعم حول تنبؤ عائلة سيمبسون بأحداث عالمية

اقرأ/ي أيضًا

حقيقة تنبؤات "عائلة سيمبسون" بأحداث هامة عالميًا وعربيًا

هل تنبأ مسلسل عائلة سيمبسون بفايروس كورونا منذ عام 1993؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة