` `

الصورة قديمة وليست للسفينة التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 أغسطس 2024
الصورة قديمة وليست للسفينة التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر
اشتعال النيران في منصة النفط ديب ووتر هورايزون في خليج المكسيك (إكس)

الادعاء

صورة تظهر احتراق السفينة التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر يوم أمس 21 أغسطس/آب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى متداولوها أنها لاحتراق سفينة استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر يوم الأربعاء 21 أغسطس/آب الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لاحتراق سفينة استُهدفت في البحر الأحمر يوم أمس.

حريق بمنصة نفط في خليج المكسيك عام 2010

تعود الصورة إلى إبريل/نيسان عام 2010، وتُظهر اشتعال النيران في منصة النفط ديب ووتر هورايزون في خليج المكسيك بالقرب من الولايات المتحدة إثر تسرب نفطي فيها.

صورة متعلقة توضيحية

وفقًا للأنباء التي وثقت الحادثة، انفجرت منصة النفط البحرية المتنقلة ديب ووتر هورايزون، واحترقت ثم غرقت في خليج المكسيك على بعد 52 ميلًا جنوب شرقي فينيس، في ولاية لويزيانا بالولايات المتحدة. وقتل في الحادثة أحد عشر عاملًا من أصل 126 على المنصة، وانسكب ما يقدّر بنحو 3.19 مليون برميل من النفط في الخليج.

صورة متعلقة توضيحية

تعرض ناقلة نفط لهجوم أثناء مرورها عبر البحر الأحمر

جاء تداول الصورة عقب إعلان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية يوم أمس الأربعاء، عن تعرض ناقلة نفط تحمل العلم اليوناني أثناء مرورها عبر البحر الأحمر لهجوم متكرر يُشتبه أن الحوثيين في اليمن هم من نفذوه، ما أدى إلى اشتعال النيران بالسفينة.

وفي السياق، قال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للجيش البريطاني في المملكة المتحدة، إن رجالًا على متن قوارب صغيرة أطلقوا النار أولًا بأسلحة صغيرة بالقرب من مدينة الحديدة الساحلية اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون.

وأضاف أن أربعة قذائف أصابت السفينة أيضًا. وفي وقت لاحق، حذرت هيئة الملاحة البحرية في المملكة المتحدة من أن السفينة تنجرف وهي مشتعلة في البحر الأحمر.

صورة متعلقة توضيحية

غارات على محافظة الحديدة اليمنية

من جهة أخرى، أعلنت جماعة الحوثي يوم أمس، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا ثلاث غارات على محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن، بينما لم تقّدم أية تفاصيل متعلقة بنتائج الاستهداف.

فيما أعلنت القيادة المركزية الأميركية في بيان إن قواتها نجحت في تدمير نظام صواريخ أرض جو ورادار تابع للحوثيين في منطقة خاضعة لسيطرتهم في اليمن.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لحريق سفينة قبالة سواحل نيجيريا وليس من استهداف في البحر الأحمر حديثًا

الفيديو ليس لمقتل إسرائيليين وأميركيين في اليمن بعد محاولتهم تنفيذ هجمات ضد الحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة