` `

الصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي وليست لحادث الطريق الدائري في مصر

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
22 أغسطس 2024
الصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي وليست لحادث الطريق الدائري في مصر
الصورة لا تتطابق مع المشاهد الحقيقية لحادث الطريق الدائري في الجيزة (إكس)

الادعاء

صورة لحادث الطريق الدائري في مصر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها تعود لحادث الطريق الدائري الذي وقع في محافظة الجيزة المصرية، صباح يوم أمس الأربعاء 21 أغسطس/آب.

حادث الطريق الدائري

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ تبيّن أن الصورة المتداولة ليست لحادث الطريق الدائري الذي وقع صباح يوم أمس الأربعاء في منطقة الجيزة في مصر، بل هي مولّدة بتقنية الذكاء الاصطناعي، وعندما نقارن الصورة مع الصور ومقاطع الفيديو المنتشرة من الحادث، نجد أنه لا يوجد أي تشابه بين السيارات في الحادث وبين هذه الصورة.

صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي لحادث الطريق الدائري في الجيزة

عند تحليل صورة الحادث المتداولة باستخدام أداة كشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي هايف موديريشن، تظهر النتيجة أنّ احتمال كون الصورة مولد بالذكاء الاصطناعي تتخطى 99.7%، باستخدام أداتي "bingimagecreator" و"Stable Diffusion Online"، و"AI Image Generator". 

صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي لحادث الطريق الدائري في الجيزة

وعند عرض صورة الادعاء المتداولة وتحليلها باستخدام أداة كشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي (AI Image Detector)، أظهرت الأداة أن احتمال كونها مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست حقيقية تتعدى أكثر من نسبة 95%. 

حادث الطريق الدائرة، صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي

وبالتدقيق في تكوين الصورة، يمكن ملاحظة أنها تحتوي على تشوهات عديدة وغير واضحة، وأن الطريق مقسم إلى ثلاثة أقسام وهو باتجاه واحد فقط، ما يخالف تصميم الطريق الدائري في الجيزة.

حادث الطريق الدائري في الجيزة

 شهد الطريق الدائري في محافظة الجيزة يوم أمس الأربعاء، حادث سير جراء تصادم أكثر من 12 مركبة، مما تسبب في توقف حركة السير على الطريق. 

حادث الطريق الدائري في الجيزة

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية في بيان لها "الدفع بـ12 سيارة إسعاف إلى موقع حادث تصادم عدد من السيارات، صباح اليوم الأربعاء، في محيط ميدان الرماية بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة"، وأسفر الحادث عن إصابة 24 شخصًا، نُقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

إصابات حادث الطريق الدائري

ضحايا حوادث السير في مصر عام 2023

بحسب النشرة السنوية لجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد بلغت إصابات حوادث السير في مصر عام 2023 حوالي 71,016 إصابة، مقابل 55,991 إصابة لعام 2022 بنسبة ارتفاع 27%. 

3DHaut

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2013 وليس لمظاهرات خرجت حديثًا ضد السيسي في الجيزة

الفيديو قديم وليس لاحتراق موقع تصوير أحد المسلسلات المصرية في الجيزة حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة