` `

الصورتان قديمتان وليستا من حادث السير الذي تعرض له رجل الأعمال العراقي نور زهير في بيروت

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 أغسطس 2024
الصورتان قديمتان وليستا من حادث السير الذي تعرض له رجل الأعمال العراقي نور زهير في بيروت
تعود الصورة الأولى إلى حادث سير في بيروت عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورتان من حادث السير الذي تعرض له رجل الأعمال العراقي نور زهير في بيروت.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، منذ ساعات، صورتان لسيارة محطمة ادّعت أنهما من حادث السير الذي تعرض له رجل الأعمال العراقي نور زهير في بيروت، مساء أمس الجمعة.

صورتان من حادث السير الذي تعرض له رجل الأعمال العراقي نور زهير في بيروت

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورتين قديمتان وليستا من حادث السير الذي تعرض رجل الأعمال العراقي نور زهير في بيروت مساء أمس الجمعة 23 أغسطس/آب.

حادث سير في بيروت عام 2019

تعود الصورة الأولى إلى حادث سير وقع في منطقة سوق السمك في شارع الكرنتينا في العاصمة اللبنانية بيروت، في فبراير/شباط عام 2019، وذلك بعد انحراف سيارة من نوع "كيا ريو" ما أدى إلى اصطدامها بالحاجز الوسطي الإسمنتي وإصابة سائقها وشخص كان بجانبه بجروح، حسب وسائل إعلام لبنانية.

حادث سير في بيروت عام 2019
حادث سير في بيروت عام 2019

صورة قديمة لحادث سير في العراق

نَشرت الصورة الثانية، منصات عراقية عام 2020 على أنّها لحادث سير مروع وقع على طريق كركوك-السليمانية. وذكرت أن سيارة من نوع "جيب لاريدو" انقلبت على الطريق، ما أسفر عن مصرع شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.

لحادث سير في كركوك
الصورة منشورة على أنّها لحادث سير في كركوك عام 2021

رجل الأعمال نور زهير يتعرض لحادث سير في بيروت

جاء تداول الادعاء، بعدما أفادت وسائل إعلامية لبنانية وعراقية، مساء أمس الجمعة، بتعرض رجل الأعمال العراقي نور زهير لحادث سير في منطقة الحدت في العاصمة بيروت. مضيفة أن زهير نقل على إثر الحادث إلى المستشفى حيث تلقى الإسعافات الأولية.

وكان من المقرر أن يحضر نور زهير، وهو المتهم الأول بسرقة الأمانات الضريبية في العراق، أو ما تُعرف إعلاميًا باسم "سرقة القرن"، إلى المحكمة الجنائية المركزية في بغداد لمحاكمته يوم 27 أغسطس الجاري. وتتهم بعض التقارير زهير بافتعال الحادث للهروب من المحاكمة.

رجل الأعمال نور زهير يتعرض لحادث سير في بيروت
رجل الأعمال نور زهير يتعرض لحادث سير في بيروت

قضية سرقة القرن في العراق

وحسب وسائل إعلامية، فإن قضية سرقة الأمانات الضريبية في العراق أو ما تُعرف بـ"سرقة القرن"، تتمثل في سرقة لمبلغ 2.5 مليار دولار، من أموال الأمانات الضريبية، التابعة لشركات أجنبية، مودعة في المصارف الحكومية العراقية، واشترك فيها عدة أشخاص من رجال أعمال وشخصيات نافذة عبر خلال الاحتيال والتزوير.

وأفادت المصادر، أنه بينما هرب غالبية رجال الأعمال المتهمين في القضية وألقي القبض على بعض منهم، تم استرداد جزء قليل من المبالغ المسروقة، وتم الكشف عن السرقة من قبل عدة جهات معنية قبل نحو شهرين من انتهاء عمل الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي، وكان على رأس المتهمين رجل الأعمال العراقي نور زهير.

ويعد نور زهير الشخصية الأشهر في العراق حاليًا، وهو المتهم الأول الآن بسرقة الأمانات الضريبية، وظهر مؤخرًا في مقابلة تلفزيونية يدافع عن نفسه ويتحدث عن مظلوميته، وأكد أنه سيحضر محاكمته المقررة الثلاثاء المقبل، لكنه طالب بأن تكون علنية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لإضاءة بيروت بالكامل بعد وصول الوقود الجزائري

وليد فياض لم يصرح بأن الجزائر طلبت من لبنان تسديد ثمن الوقود قبل وصوله إلى مرفأ بيروت

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة