` `

الفيديو ليس لمصاب بجدري القردة يتجول في شوارع فرنسا

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
صحة
25 أغسطس 2024
الفيديو ليس لمصاب بجدري القردة يتجول في شوارع فرنسا
مقطع الفيديو يظهر مصابًا بورم ليفي عصبي وليس بجدري القرود (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لرجل مصاب بجدري القرود يتجول بحرية في شوارع فرنسا ويستخدم المواصلات العامة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لرجل مصاب بمرض جدري القرود، يتجول بحرية في شوارع فرنسا ويستخدم المواصلات العامة.

مقطع فيديو لرجل مصاب بجدري القرود يتجول بحرية في شوارع فرنسا ويستخدم المواصلات العامة.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ يعود مقطع الفيديو إلى رجل مصاب بمرض "الورم الليفي العصبي"، وليس لرجل مريض بجدري القرود يمشي بحرية في شوارع فرنسا.

مشهد لرجل مصاب بورم ليفي عصبي

يعود الفيديو المتداول إلى 16 أغسطس/آب الجاري، وقد صوّره منشئ المحتوى فريد زيتون Farid Zitoun ونشره على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر في الفيديو المتداول حسابات الشاب المريض على إنستغرام وسناب شات والتي أشار لها زيتون في الفيديو المتداول بهدف دعمه.

تواصل مسبار مع حساب الشخص الظاهر في الفيديو عبر تطبيق سناب شات، والذي يدعى جيريمي لينييه Jeremy leignier، وفقًا لما جاء في المشهد المتداول. وعند سؤاله عن مرضه ومنذ متى يعاني منه كانت إجابته أنه مصاب بمرض الورم الليفي العصبي منذ ولادته. وأفاد بأنه فرنسي الجنسية ويعاني من نظرة المجتمع وحكمه عليه بسبب مرضه.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو مرض الورم الليفي العصبي؟

هو اضطراب جيني وراثي غير قابلة للشفاء يؤثر على الجهاز العصبي والدماغ والحبل الشوكي والأعصاب، ويمكنه التأثير على نمو أنسجة الخلايا العصبية، ويؤدي إلى ظهور أورام ليفية عصبية على الجلد وتؤثر على مظهر الشخص، وتسبب بعض الأحيان ضغظًا على الأعصاب.

معظم الأورام الليفية العصبية غير سرطانية، ولكن بعضها قد يكون سرطانيًا، وقد يعاني المرضى بعض صعوبات التعلم أو المشاكل السلوكية أو فقدان البصر أو السمع.

صورة متعلقة توضيحية

إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب جدري القردة 

يأتي تداول الادعاء، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مرض جدري القردة أصبح حالة "طارئة صحية عامة تثير قلقًا دوليًا عالميًا". وجاء هذا الإعلان بعد تقديرات لجنة الطوارئ التي شكلت من خبراء مستقلين، إذ اعتبرت الزيادة الكبيرة في عدد حالات العدوى بمرض جدري القرود في بلدان أفريقيا "طارئة صحية عالمية"، بالنظر لإمكانية انتشاره بشكل أوسع في القارة الأفريقية وخارجها من القارات والبلدان.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يعلن تفشي جدري القردة طارئة صحية عامة تثير قلقاً دولياً

ما هو جدري القردة؟

جدري القردة مرض فايروسي حيواني المصدر، واكتُشف لأول مرة عام 1958 بين مجموعة من قردة المكاك التي كانت تجري عليها بحوث علمية.

تتراوح فترة حضانة فايروس جدري القردة بالعادة بين 5 إلى 21 يومًا، وأعراضه تشبه أعراض الجدري (حمى وصداع وآلام العضلات والظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية)، والطفح الجلدي على الوجه واليدين والقدمين.

اقرأ/ي أيضًا

مقطع الفيديو ساخر وليس لطبيب بريطاني يعترف بتصنيع فايروس جدري القردة

لم يتنبأ مسلسل عائلة سمبسون بظهور جدري القردة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة