` `

الفيديو قديم ولم تُعلن الصحة العالمية انتهاء حالة الطوارئ بشأن جدري القردة حديثًا

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
26 أغسطس 2024
الفيديو قديم ولم تُعلن الصحة العالمية انتهاء حالة الطوارئ بشأن جدري القردة حديثًا
الصحة العالمية أعلنت انتهاء حالة الطوارئ بشأن جدري القردة في 2023 (يوتيوب)

الادعاء

إعلان منظمة الصحة العالمية أن جدري القردة لم يعد يشكل حالة صحية طارئة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لإعلان منظمة الصحة العالمية أن مرض جدري القردة لم يعد يُشكل حالة طوارئ صحية عالمية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، وليس لإعلان منظمة الصحة العالمية إنهاء حالة الطوارئ العالمية بشأن مرض جدري القردة مؤخرًا.

الصحة العالمية تنهي حالة الطوارئ بشأن جدري القردة عام 2023

مقطع الفيديو المتداول مجتزأ من مؤتمر صحفي عبر الإنترنت عقدته منظمة الصحة العالمية يوم 11 مايو/أيار عام 2023، حول فايروس جدري القردة وقضايا الصحة العالمية الأخرى.

الصحة العالمية تعلن انتهاء حالة طوارئ بشأن جدري القردة 2023

وخلال المؤتمر، أعلن مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن فايروس مرض جدري القردة أو ما يُعرف بـ إم بوكس Mbox لم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، بناءً على توصية من لجنة الطوارئ الخاصة لمكافحة الجدري، مشيرًا إلى أن هذا الإعلان لا يعني أن العمل قد انتهى، وأن الفايروس ما يزال يفرض تحديات كبيرة على الصحة العامة، التي تحتاج إلى استجابة قوية واستباقية ومستدامة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في 23 يوليو/تموز عام 2022، أن مرض جدري القردة في العالم يمثل حالة طوارئ صحية عامة وأطلقت أعلى مستويات التأهب لديها في ظل حالة التفشي السريع للمرض في أكثر من 70 دولة حول العالم.

وقال حينها غيبريسوس “قررت إعلان حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا لمواجهة جدري القردة"، موضحًا أن الخطر في العالم معتدل نسبيًا باستثناء أوروبا.

الصحة العالمية تعلن حالة طوارئ بشأن تفشي جدري القردة 2022

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بعد تفشي جدري القردة مجددًا

يأتي تداول الادّعاء، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية في 14 أغسطس/آب الجاري، أن فايروس جدري القردة أصبح يشكل حالة "طارئة صحية تثير قلقًا دوليًا عالميًا"، وهو أعلى مستوى من الإنذار بموجب قانون الصحة العالمي، بعد تفشي المرض من جمهورية الكونغو إلى الدول المجاورة.

وأعلنت مراكز أفريقيا لمكافحة الأمراض والوقاية، حالة طوارئ صحيّة للأمن القاري، عقب تفشي المرض فيها منذ بداية العام الجاري، إذ أُبلغ عن أكثر من 17000 حالة وتم تسجييل أكثر من 500 حالة وفاة في القارة الأفريقية. وتشهد القارة تفشي المرض فيها منذ أكثر من 10 سنوات.

الصحة العالمية تعلن حالة طوارئ بشأن تفشي جدري القردة 2024

ما هو مرض جدري القردة؟

يسبب مرض جدري القردة فايروس معد أعراضه مشابهة للأنفلونزا، كالحمى والقشعريرة وآلام العضلات، بالإضافة إلى الطفح الجلدي الذي يبدأ على شكل بقع تتحول إلى بثور ممتلئة بالسوائل، وتشكل بالنهاية قشور تسقط لاحقًا، ويمكن أن تسبب الجروح ندبات.

تبدأ الأعراض عادةً خلال أسبوع، ولكنها قد تبدأ بعد 21 يومًا من التعرض للفايروس، وتستمر عادة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وينتقل جدري القردة من شخص لآخر من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، وملامسة الجلد والتحدث والتنفس بالقرب من شخص آخر، ومن خلال الاتصال الوثيق بالحيوانات المصابة به، ويمكن أن ينتشر أيضًا من خلال لمس الأشياء الملوثة بالفايروس كالملابس والأغطية، ومن خلال الأدوات الطبية في المراكز الصحية.

اقرأ/ي أيضًا

مقطع الفيديو ساخر وليس لطبيب بريطاني يعترف بتصنيع فايروس جدري القردة

مسلسل عائلة سمبسون لم يتنبأ بمرض جدري القردة في إحدى حلقاته عام 2002

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة