` `

فيديو الاعتداء على عامل في عُمان قديم وليس بعد عرض فيلم حياة الماعز

محمد منصور محمد منصور
أخبار
26 أغسطس 2024
فيديو الاعتداء على عامل في عُمان قديم وليس بعد عرض فيلم حياة الماعز
أعلنت الشرطة العمانية أن المعتدي يعاني من اضطرابات ذهنية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمواطن عُماني يصفع وافدًا بالتزامن مع عرض فيلم حياة الماعز.

الخبر المتداول

 تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لمواطن عُمان اعتدى مؤخرًا على أحد المقيمين داخل البلاد، بالتزامن مع عرض فيلم حياة الماعز الذي أثار جدلًا مؤخرًا في السعودية وبلدان خليجية أخرى.

عُماني يضرب وافدًا دون ذنب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود للاعتداء على أحد المقيمين في سلطنة عُمان عام 2020، خلال انتشار وباء كورونا، وليس بعد عرض فيلم حياة الماعز.

الاعتداء على عامل في عُمان عام 2020

انتشر مقطع الفيديو في يونيو/حزيران عام 2020، ونشرته وسائل إعلامية وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي، على أنه للحظة اعتداء شخص على عامل في أحد المتاجر في سلطنة عُمان، لأن العامل طلب منه ارتداء الكمامة قبل الدخول للمتجر، حسب القوانين المتبعة في السلطنة وفي معظم دول العالم، لمواجهة انتشار فايروس كورونا.

الاعتداء على عامل في عُمان عام 2020

شرطة عُمان تؤكد أن المعتدي يعاني من اضطرابات عقلية

نفى ناشطون عُمانيون آنذاك أن يكون الشخص الذي اعتدى على العامل في المتجر مواطنًا عمانيًّا، إلا أن آخرين أكدوا أنه عماني وطالبوا بالتحقيق في الواقعة.

ونقلت وسائل إعلام عمانية عن الجهات الأمنية قولها، إنّ شرطة عُمان السلطانية تابعت مقطع الفيديو الذي انتشر ويوضح اعتداء أحد المواطنين على عامل وافد، وأوضحت الشرطة أن الشخص يعاني من اضطرابات عقلية، مؤكدة أنه تم التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص وتسليمه إلى الجهات الصحية للتحفظ عليه ومتابعة حالته.

شرطة عُمان تؤكد أن المعتدي يعاني من اضطرابات عقلية

جدل بعد عرض فيلم حياة الماعز الذي شارك في بطولته ممثل عماني

جاء تداول مقطع الفيديو مع عرض الفيلم الهندي "حياة الماعز"، على شبكة نتفليكس وأثار ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب قصته التي أغضبت سعوديين اعتبروه مسيئًا للمملكة وتشويهًا لسمعتها.

ويروي الفيلم قصة شخص اسمه نجيب، وهو شاب هندي سافر إلى السعودية بحثًا عن عمل ليجد نفسه أمام شخص سعودي ادعى أنه كفيله وأخذه إلى الصحراء ليرعى الغنم، حيث عاش هناك لسنوات في الصحراء مجبرًا دون أن يتمكن من الفرار. وقد أدى الفنان العماني طالب محمد دور الكفيل في الفيلم.

وبعد الجدل الذي أثاره الفيلم صرح الفنان طالب محمد، بأنه ليس نادمًا على المشاركة في الفيلم الهندي، وقال في مقابلة لإذاعة "هلا إف إم" العمانية "لست نادمًا على مشاركتي في  العمل أبدًا، بالعكس، أنا فرحان لهذا العمل الكبير والجميل، عالميًّا، وفنيًّا، وتقنيًّا، بعيدًا عن الأفكار التي يتحدث عنها غير العقلاء يمينًا وشمالًا، جزافًا، وليستمروا إلى أن يتعبوا".

وأضاف "في النهاية هناك عقول منفتحة تفهم وتدرك، ونحن كلنا في دول الخليج إخوة، وليس عندنا ضرر ولا ضرار"، وأشار الفنان العماني إلى ما وصفهم بـ"الذباب الإلكتروني"، الذي يتقصد الإساءة.

وقال "للأسف الشديد لا أريد أن أذكر دولة معينة، ولكن هناك أناسًا يعملون على استغلال الفيلم لمآربهم، هذه فتنة وكذب ورياء يجب أن نترفع عنها".

الفنان طاب محمد

فيلم حياة الماعز

أدى دور بطولة فيلم حياة الماعز الممثل الهندي بريثفيراج سوكوماران، وأخرجه بليسي، ويستند الفيلم إلى رواية صدرت عام 2008 وتحمل الاسم ذاته.

وفاز الفيلم بجائزة جمعية الفن الإبداعي والثقافة في الهند لعام 2024، وحصل الممثل بريثفيراج على جائزة أفضل ممثل، وبليسي فاز بجائزة أفضل مخرج.

فيلم حياة الماعز
حصد فيلم حياة الماعز جوائز عدة

اقرأ/ي أيضًا

الأنباء المتداولة عن شراء تركي آل الشيخ لمنصة نتفليكس وحذف فيلم حياة الماعز زائفة

لا صحة لإلغاء نظام الكفالة في السعودية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة