` `

فيديو اللاجئين السودانيين العالقين على الحدود المصرية من عام 2023 وليس حديثًا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
26 أغسطس 2024
فيديو اللاجئين السودانيين العالقين على الحدود المصرية من عام 2023 وليس حديثًا
لاجئون سودانيون عالقون على الحدود المصرية في يونيو 2023 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق آلاف اللاجئين السودانيين الذين يحاولون دخول الحدود المصرية مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يوثّق محاولة آلاف اللاجئين السودانيين دخول الحدود المصرية مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لآلاف السودانيين الذين يحاولون دخول مصر مؤخرًا.

خمسة عشر ألف سوداني عالقون على الحدود المصرية في 2023

يعود الفيديو إلى تقرير لقناة الجزيرة نُشر في 17 يونيو/حزيران عام 2023، حول أكثر من 15 ألف شخص سوداني كانوا عالقين على الحدود السودانية المصرية ويشكون من بطء الإجراءات لدخولهم مصر.

صورة متعلقة توضيحية

وثق التقرير أوضاع أكثر من 15 ألف شخص تجمعوا عند الحدود السودانية المصرية آنذاك، حيث كانوا يواجهون أوضاعًا صعبة، ويسعون للحصول على تأشيرة دخول من القنصلية المصرية في مدينة حلفا شمالي السودان، عقب فرض السلطات المصرية تأشيرة على النساء والأطفال وكبار السن.

صورة متعلقة توضيحية

السلطات المصرية تفرض تأشيرة دخول على السودانيين في يونيو 2023

وفي العاشر من يونيو 2023، فرضت السلطات المصرية تأشيرة دخول على المواطنين السودانيين القادمين إلى مصر، بعد "انتشار أنشطة غير قانونية"، حسب بيان لوزارة الخارجية المصرية آنذاك.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في البيان أنه "لوحظ خلال الفترة الفائتة انتشار لأنشطة غير قانونية يضطلع بها أفراد ومجموعات على الجانب السوداني من الحدود، تقوم بتزوير تأشيرات الدخول إلى مصر بغرض التربح، مستغلة حاجة المواطنين السودانيين للقدوم إلى مصر والنوايا الطيبة للجانب المصري في التجاوب واستيعاب التدفقات الكبيرة للوافدين".

وأضاف أن "تلك الإجراءات تستهدف وضع إطار تنظيمي لعملية دخول الأخوة السودانيين لمصر عقب مرور أكثر من 50 يوم على الأزمة، وليس الغرض منها منع أو الحد من أعداد المواطنين السودانيين الوافدين".

الخارجية المصرية تفرض تأشيرة دخول على المواطنين السودانيين

في المقابل، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن قرار الحكومة المصرية الخاص بفرض تأشيرات دخول إلى مصر على جميع السودانيين “يقيد وصول النساء والأطفال والمسنين الفارين من النزاع في السودان إلى أماكن آمنة”. وأضاف أن هذه التعليمات تنتهك المعايير الدولية بتأخير طلبات اللجوء “بشكل غير معقول ويهدد الحياة”، خاصة وأنها جاءت عقب تعليمات سابقة تلزم الذكور السودانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و49 عامًا بالحصول على تأشيرة، دون ضمان المعالجة السريعة للتأشيرات.

فرض الحكومة المصرية تأشيرات دخول على المصريين يتعرض لانتقاد من منظمات حقوقية

مفوضية الأمم المتحدة: وصول ثلاثة أرباع مليون سوداني إلى مصر

ووفقًا لتقرير صدر عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم 22 أغسطس/آب الجاري، فإن عدد اللاجئين السودانيين المسجلين لدى المفوضية في مصر وصل إلى ثلاثة أرباع مليون، معظمهم من النساء والأطفال، وأن الكثير منهم وصلوا حديثًا إلى مصر هربًا من الحرب التي اندلعت منتصف إبريل/نيسان 2023.

وأضاف التقرير أنه منذ اندلاع الصراع، زاد عدد اللاجئين السودانيين المسجلين تقريبًا سبعة أضعاف ومن المتوقع أن يستمر العدد في الارتفاع، مشيرًا إلى أنه مع تزايد الاحتياجات تتضاءل الموارد المتاحة للحكومة المصرية ومنظمات الأمم المتحدة والشركاء الاستراتيجيين الآخرين لتوفير مساحات تعليمية آمنة تحمي الأطفال اللاجئين وأطفال المجتمع المضيف.

عدد اللاجئين السودانيين في مصر زاد سبع أضعاف منذ بدء الحرب في السودان

مصر تؤكد على ضرورة تركيز الجهود لمساعدة السودان

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، اليوم الاثنين 26 أغسطس، خلال لقاء وزير الخارجية والهجرة المصري مع وزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي والتشاديين في الخارج والتعاون الدولي، تناول الطرفان تداعيات الأزمة السودانية.

وأشار البيان إلى أن الوزيرين اتفقا على ضرورة تركيز الجهود على فتح المعابر وتوفير ممرات آمنة لنفاذ المساعدات الإنسانية لكافة المناطق السودانية، وضمان الوصول الآمن للعاملين في المجال الإنساني إلى المناطق المتضررة.

وأوضح البيان نقلًا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية أن اللقاء شهد تبادل الجانبين وجهات النظر حول تطورات الأزمة الراهنة في السودان، وانعكاساتها المباشرة على كل من مصر وتشاد بحكم جوارهما المباشر للسودان، وكونهما أكثر الدول تأثّرًا بالأزمة وتبعاتها الإنسانية، بسبب استضافتهما لمئات الآلاف من اللاجئين السودانيين.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاحتفال السودانيين برفع اسم بلادهم من قائمة الدول الراعية للإرهاب

فيديو التحذير الأميركي من استخدام العنف ضد المتظاهرين السودانيين قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة