` `

الفيديو قديم وليس لغواصة جزائرية تحمي شحنة وقود متجهة إلى لبنان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 أغسطس 2024
الفيديو قديم وليس لغواصة جزائرية تحمي شحنة وقود متجهة إلى لبنان
الفيديو من عرض عسكري أقيم في الجزائر عام 2022 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لغواصة جزائرية في المياه الإقليمية اللبنانية، تحمي ناقلة جزائرية تحمل الوقود إلى لبنان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لغواصة جزائرية في المياه الإقليمية اللبنانية، تحمي ناقلة جزائرية تحمل الوقود إلى لبنان.

غواصة جزائرية في المياة الإقليمية اللبنانية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لغواصة جزائرية في المياه الإقليمية اللبنانية، تحمي ناقلة جزائرية تحمل الوقود إلى لبنان.

عرض عسكري جزائري بمناسبة بمناسبة عيد الاستقلال لعام 2022

يعود الفيديو إلى 5 يوليو/تموز 2022، ونشرته وسائل إعلام جزائرية وقالت إنه يظهر مرافقة غواصة بحرية جزائرية، بارجة عسكرية أثناء العرض العسكري الذي جرى، حينها، بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال الـ60 للجزائر.

فيديو الغواصة من عرض عسكري قبالة سواحل الجزائر العاصمة عام 2022

ونظم الجيش الجزائري، حينها، عرضًا عسكريًا في العاصمة، شاركت فيه مختلف قواته. وأقيم العرض على الطريق الوطني رقم 11 المحاذي لجامع الجزائر، عند المدخل الشرقي للمدينة.

وأشرف على انطلاق الاستعراض الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وحضر المناسبة قادة بعض الدول مثل الرئيس التونسي قيس سعيد ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ومسؤولين من دول أخرى.

عرض عسكري في الجزائر بمناسبة ذكري الاستقلال

وصول ناقلة نفط جزائرية إلى لبنان

جاء تداول الفيديو بعد وصول ناقلة جزائرية محملة بـ30 ألف طن من الوقود إلى ميناء طرابلس في لبنان، كدفعة أولى من مساعدات تقدمها الجزائر لإعادة تشغيل محطات توليد التيار الكهربائي المنقطع عن لبنان منذ أيام.

وقالت شركة سونطراك الحكومية الجزائرية في بيان إن "سفينتنا المحملة بمادة الوقود تستعد لتفريغ حمولتها في ميناء طرابلس بلبنان بعد استكمال الإجراءات اللازمة".

وأضاف البيان "تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، القاضي بدعم لبنان الشقيق بالطاقة، ومساعدته على تجاوز أزمته الحالية، تعلن سوناطراك عن وصول شحنة من مادة الفيول (الوقود) إلى ميناء طرابلس اللبناني، على متن ناقلة "إن أكر" التي انطلقت من ميناء سكيكدة البترولي، في 22 أغسطس/آب الجاري".

وأوضح البيان أن الشحنة الأولى تقدر بـ30 ألف طن من الوقود، وهي موجهة لإعادة تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في لبنان.

كما أشارت الشركة إلى أن هذا الوقود "يتميز بجودته العالية من حيث كفاءة الطاقة وانخفاض محتواه من الكبريت، وهو ما يعد مطلبًا ضروريًا لإنتاج الكهرباء".

وصول الناقلة البترولية "إن أكر" إلى طرابلس

انقطاع الكهرباء في لبنان

أعلن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، وصول ناقلة النفط المحملة بـ30 ألف طن من الوقود الجزائري، وشروعها في إفراغ حمولتها، ما سيسمح برفع التغذية بالتيار الكهربائي إلى ما بين 4 و6 ساعات يوميًا.

وتجدر الإشارة إلى أن التيار الكهربائي انقطع في جميع أنحاء لبنان، في 17 أغسطس الجاري، ولم يستثن الانقطاع مطار العاصمة بيروت ومرفأها والسجون ومرافق الصرف الصحي وضخ مياه الشرب.

وأعقب الانقطاع خروج آخر مجموعة وحدات إنتاجية بمعمل الزهراني عن الخدمة، بعد نفاد الوقود المشغل لها، مما أدى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا. وأعلنت الجزائر حينها عن مبادرة لتزويد لبنان بشحنات من الوقود لمساعدته على تجاوز الأزمة.

وزير الطاقة اللبناني يعلن وصول ناقلة الوقود الجزائرية

اقرأ/ي أيضًا

وليد فياض لم يصرح بأن الجزائر طلبت من لبنان تسديد ثمن الوقود قبل وصوله إلى مرفأ بيروت

الفيديو قديم وليس لإضاءة بيروت بالكامل بعد وصول الوقود الجزائري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة