` `

فيديو قديم لمساعدات مصرية تدخل السودان وليس بعد الفيضانات الأخيرة

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
31 أغسطس 2024
فيديو قديم لمساعدات مصرية تدخل السودان وليس بعد الفيضانات الأخيرة
يظهر الفيديو دخول مساعدات مصرية إلى السودان عام 2022 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لقافلة مصرية تحمل المساعدات الإنسانية تتجه إلى السودان حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لقافلة مصرية تحمل مساعدات إنسانية في طريقها إلى السودان، تزامنًا مع الفيضانات الأخيرة التي تعرضت لها مدن سودانية مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع فيديو دخول مساعدات إنسانية مصرية إلى السودان، قديم ونُشر عام 2022.

دخول مساعدات مصرية إلى السودان عام 2022

يوثق مقطع الفيديو دخول مساعدات إنسانية من مصر إلى السودان في سبتمبر/أيلول 2022، موجهة إلى المناطق المتضررة من الفيضانات والسيول التي اجتاحت السودان خلال تلك الفترة.

صورة متعلقة توضيحية

مساعدات مصرية بعد فيضانات السودان 2022

في سبتمبر 2022، أرسلت مصر قافلة مساعدات إنسانية إلى السودان لمساعدة المناطق المتضررة من السيول والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة، والتي أسفرت عن مقتل العشرات وتسببت في أضرار مادية كبيرة. وشملت القافلة جسرًا بريًا مكونًا من 90 شاحنة، حملت أكثر من ألف طن من المساعدات الإغاثية المتنوعة.

فيضانات تضرب السودان 2024

تزامن انتشار مقطع الفيديو مع استمرار الفيضانات والسيول التي تفاقم معاناة السودان نتيجة الحرب المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ إبريل/نيسان 2023. 

وأسفرت الحرب عن مقتل نحو 18,800 شخص ونزوح قرابة 10 ملايين، وفقًا للأمم المتحدة. 

في ظل هذه الأوضاع، دعت منظمة الهجرة الدولية المانحين والمجتمع الدولي إلى تعزيز الدعم لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة للنازحين في السودان نتيجة الفيضانات الأخيرة.

وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إلى أن حوالي 50 ألف شخص تأثروا بانهيار سد أربعات في ولاية البحر الأحمر الشمالية. 

وفي بيان صدر أمس الجمعة، أوضحت منظمة الهجرة الدولية أن السودان، الذي تمزقه الحرب، يشهد أمطارًا غزيرة منذ يونيو الفائت، محذرة من أن 11 مليون شخص قد يتعرضون لأمطار غزيرة استثنائية في الأيام المقبلة.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لباص تجرفه السيول في السودان وليس في اليمن

الفيديو من بداية حرب السودان وليس للاشتباكات الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة