` `

تصريح ترامب عن صدام حسين من عام 2015 وليس خلال حملته الانتخابية الحالية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
3 سبتمبر 2024
تصريح ترامب عن صدام حسين من عام 2015 وليس خلال حملته الانتخابية الحالية
تصريحات ترامب عن صدام حسين كانت خلال مقابلة عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو  لتصريحات حديثة لترامب عن صدام حسين والقذافي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه من مقابلة حديثة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، صرح خلالها بالقول إن الولايات المتحدة أطاحت بصدام حسين عدو إيران الأول والآن أصبح العراق تابعًا لإيران، وأضاف "لقد أنفقنا تسعة تريليونات دولار في حربنا في العراق ودمرنا العراق بالكامل ودمرنا بناه التحتية وغادرنا مدمرًا مالذي جنيناه..؟ لاشيء".

تصريحات ترامب عن صدام حسين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لتصريحات حديثة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بخصوص إطاحة الولايات المتحدة بالرئيس العراقي الأسبق صدام حسين.

حديث ترامب عن صدام حسين يعود لعام 2015

يعود مقطع الفيديو إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2015، خلال مقابلة لدونالد ترامب مع شبكة سي إن إن، عندما كان مرشحًا للانتخابات الرئاسية حينها، وردّ على سؤال المذيع عما إذا كان يعتبر أن العالم كان ليكون أفضل لو بقي صدام حسين ومعمر القذافي في الحكم، فأجاب ترامب "حتمًا نعم".

حديث ترامب عن صدام حسين يعود لعام 2015

وقال ترامب إن "الناس هناك تُقطع رؤوسهم، يتم إغراقهم وهم في أقفاص. الوضع هناك الآن هو أسوأ بكثير من أي وقت مضى في ظل حكم صدام حسين أو القذافي"، وأضاف "بكل صراحة لم يعد هناك عراق ولم تعد هناك ليبيا. لقد تناثرا إربًا إربًا. لم تعد هناك أي سيطرة. لا أحد يعلم ماذا يجري".

وأكمل ترامب "أقصد، انظروا إلى ما حدث. الوضع في ليبيا كارثة. الوضع في العراق كارثة. الوضع في سوريا كارثة. الشرق الأوسط برمته كذلك. كل هذا انفجر في عهد الرئيس باراك أوباما ووزيرة خارجيته السابقة هيلاري كلينتون".

تابع ترامب "انظروا إلى ليبيا، انظروا إلى العراق. سابقًا لم يكن هناك إرهابيون في العراق. (صدام حسين) كان يقتلهم في الحال. لقد أصبح (العراق) اليوم (جامعة) هارفارد للإرهاب". وقال المرشح الجمهوري حينها "إذا نظرتم إلى العراق قبل سنوات، وأنا لا أقول إنه (صدام حسين) كان رجلًا لطيفًا، كان رجلا فظيعًا، لكن الوضع كان أفضل مما هو عليه الآن".

ترامب يتحدث عن صدام حسين والقذافي

فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016

جاء حديث ترامب آنذاك خلال حملته الانتخابية لخوض الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة عام 2016، مرشحًا عن الحزب الجمهوري. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2016 فاز ترامب في لانتخابات ليكون الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وحصل ترامب على 289 صوتًا مقابل 218 لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وحين انتهت فترته الرئاسية الأولى خسر في الانتخابات عام 2020 أمام الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن.

فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016

الانتخابات الرئاسية الأميركية 2024

ويستعد دونالد ترامب لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وسيخوض السباق ممثلًا للحزب الجمهوري، بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية.

وينافس ترامب في الانتخابات نائبة الرئيس الأميركي الحالي كامالا هاريس، التي ستمثل الحزب الديمقراطي خلفًا لبايدن الذي اعتذر سابقًا عن خوضه الانتخابات.

اقرأ/ي أيضًا
فيديو رفع صور صدام حسين وبن سلمان ليس من تظاهرات الأهواز الأخيرة

تصريحات ترامب حول حماية أميركا للسعودية تعود لعام 2018 وليست حديثة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة