` `

الفيديو لبحيرة في باكستان وليس من فيضانات بنغلاديش الأخيرة

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
4 سبتمبر 2024
الفيديو لبحيرة في باكستان وليس من فيضانات بنغلاديش الأخيرة
يعود الفيديو إلى بحيرة كنجهار كالري في باكستان (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر غرق الناس في فيضانات بنغلاديش الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر غرق الناس في فيضانات بنغلاديش الأخيرة، والذي اتهمت خلالها الهند بفتح السدود وإغراق بنغلاديش.

مقطع فيديو يُظهر غرق الناس في فيضانات بنغلاديش الأخيرة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس من فيضانات بنغلادش التي حصلت في شهر أغسطس/آب الفائت، وإنما هو لبحيرة كنجهار كالري في جنوبي باكستان.

الفيديو لبحيرة كنجهار كالري في باكستان وليس في بنغلادش

وجد مسبار أنّ مقطع الفيديو نُشر للمرة الأولى في حساب على تطبيق تيك توك يحمل اسم dildar_khan_777 في 23 مايو/أيار الفائت، أي قبل فترة من فيضانات بنغلاديش الأخيرة. وهو حساب لصانع محتوى في باكستان يقوم باستخدام طائرة بدون طيار "درون" لتصوير مقاطع فديو جوية.

حساب dildar_khan_777
حساب dildar_khan_777

التقط صانع المحتوى مقاطع فيديو عديدة بزوايا مختلفة بطائرة درون ونشرها في حسابه بأيام متفاوتة للبحيرة ذاتها، وبمقارنة هذه المقاطع والمقطع المتداول، ظهرت المعالم والتكوين لموقع البحيرة متماثلة تمامًا في جميع مقاطع الفيديو.

حساب dildar_khan_777

ومن خلال البحث العكسي واستخدام "مسبار" لخدمة خرائط غوغل وغوغل إيرث لمعاينة موقع بحيرة كنجهار كالري الذي تم التقاط المشاهد فيه، تأكد من مطابقة المعالم الظاهرة في مقطع الفيديو المتداول والمقاطع الأخرى مع الصورة التي توفرها الأقمار الصناعية للبحيرة.

بحيرة كنجهار "كالري"
بحيرة كنجهار "كالري"
بحيرة كنجهار "كالري"

بحيرة كنجهار (كالري)

بحيرة كنجهار (keenjhar) أو بحيرة كالري، كما تسمى إقليميًا، هي واحدة من أهم في منطقة ثاتا في إقليم السند جنوبي باكستان. وهي منتجع سياحي وواحدة من أكبر بحيرات المياه العذبة في باكستان. ويأتي للبحيرة الزوار للسباحة وصيد الأسماك بشكل مستمر، وتعد مركز استراحة لعشرات الأنواع من الطيور التي المهاجرة.

بحيرة كنجهار "كالري"

الفيضانات تضرب بنغلاديش والهند تنفي فتح السدود وتسببها بذلك

جاء تداول الادعاء بعد اجتياح الفيضانات مناطق واسعة من بنغلاديش. وطلبت حكومة بنغلاديش المؤقتة المساعدات الدولية لمتضرري الفيضانات التي حدثت في شرقي وجنوب شرقي بنغلاديش، خلال لقاء وزير إدارة الكوارث الطبيعية في الحكومة المؤقتة عددًا من ممثلي المنظمات الدولي مثل منظمة الأمم المتحدة، وبرنامج الغذاء العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، وطلب من المنظمات المانحة التعهد بالتعاون وتقديم المساعدات بعد تقييم الأضرار الناتجة عن الفيضانات. وأعلنت السلطات في البلاد أن ما يقارب 300 ألف من سكان المناطق المتضررة يعيشون في مراكز إيواء مؤقتة. 

ونفت الحكومة الهندية الاتهامات التي صدرت عنها أنها فتحت السدود بطريقة متعمدة مما أدى لحصول الفيضانات، وتسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات المستمرة منذ 21 أغسطس الفائت، وأودت بحياة العشرات من الأشخاص، وتسببت في دمار واسع في أجزاء من البلاد، وتضرر الملايين من المواطنين.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لغرق مصلين في بنغلاديش بالفيضانات الأخيرة

الفيديو من اليابان وليس لإنقاذ مواطنين عالقين بسبب فيضانات بنغلاديش

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة