` `

فيديو الداعية محمد حسان وهو يحث المصريين على دعم القيادة السياسية ليس عقب التصعيد الأخير مع إثيوبيا

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
أخبار
4 سبتمبر 2024
فيديو الداعية محمد حسان وهو يحث المصريين على دعم القيادة السياسية ليس عقب التصعيد الأخير مع إثيوبيا
فيديو للداعية محمد حسان وهو يطالب بدعم القرارات الرسمية يعود لعام 2021 (إكس)

الادعاء

مناشدة الداعية المصري محمد حسان، للمصريين، بالوقوف صفًا واحدًا خلف القيادة السياسية.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يوثّق مناشدة الداعية المصري، محمد حسان، للمصريين بالوقوف صفًا واحدًا خلف القيادة السياسية، في إشارة إلى أن الفيديو جاء في ظل التصعيد الأخير بين مصر وإثيوبيا.

وفي الفيديو، قال الداعية “من الواجب الآن على كل المصريين المخلصين أن يتناسوا اختلافاتهم وانتماءاتهم، ويقفوا صفًا واحدًا مع مصر. فمصر لا تسعى للاعتداء، لكنها تدافع عن شعبها أمام أي اعتداء”.

وأضاف “مصر، بفضل الله ثم بفضل رجالها الأبطال وشعبها الوفي، لا تزال قادرة على الحفاظ على أمنها القومي، وعلى رأسه مياه النيل”. وتابع “من الواجب على جميع المصريين الوقوف مع بلادهم في هذه المرحلة الحرجة والخطيرة، ودعم أي قرار تتخذه مصر”.

مناشدة الداعية المصري محمد حسان، للمصريين بالوقوف صفًا واحدًا خلف القيادة السياسية.
مناشدة الداعية المصري محمد حسان، للمصريين بالوقوف صفًا واحدًا خلف القيادة السياسية.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، ويعود لتعليق الداعية، محمد حسان، على أزمة سد النهضة في عام 2021، وليس بعد التوتر الأخير بين مصر وإثيوبيا. 

محمد حسان يطالب بدعم القرارات الرسمية في 2021

نشر الداعية محمد حسان مقطع الفيديو في قناته على موقع يوتيوب، في 12 يوليو/تموز عام 2021، تحت عنوان "تعليق الشيخ د. محمد حسان على أزمة سد النهضة".

في الفيديو الأصلي، ذكر الداعية أن مصر لم تمانع حق الشعب الإثيوبي في مياه النيل، بل طالبت، خلال مفاوضات طويلة وصبورة تحلت بالحكمة والمسؤولية، بأن تستفيد إثيوبيا والسودان ومصر من مياه النيل بصورة منصفة وعادلة على حد سواء. إلا أن المفاوضات فشلت أمام ما وصفه بتعنت إثيوبيا بشأن سد النهضة.

ودعا في المقطع، المصريين، إلى نسيان اختلافاتهم وانتماءاتهم، والوقوف صفًا واحدًا لدعم أي قرار تتخذه مصر ويراه المسؤولون مناسبًا للحفاظ على حقوقها في مياه النيل، في مواجهة أزمة سد النهضة، معتبرًا أن إثيوبيا تجر مصر إلى حرب لا ترغب فيها.

فيديو للداعية محمد حسان يطالب بدعم القرارات الرسمية عام 2021
فيديو للداعية محمد حسان يطالب بدعم القرارات الرسمية عام 2021

واتهم الداعية محمد حسان في الفيديو، إثيوبيا، بتعقيد الأزمة، وذلك بعد اتخاذها قرارًا أحاديًا ببدء الملء الثاني للسد، دون تنسيق أو اتفاق مع مصر والسودان. وأشار إلى أن إثيوبيا تناست أن النيل هو شريان الحياة لمصر. 

وأضاف حسان أن إدارة إثيوبيا "المتعنتة" للأزمة المتفاقمة تدفع مصر إلى حرب لا تريدها، مؤكدًا أن مصر لا تسعى للاعتداء، لكنها ستدافع عن شعبها في مواجهة أي اعتداء، وفق تصريحاته.

وغطت وسائل إعلام عربية تصريحات الداعية، محمد حسان، آنذاك، بالإضافة إلى مواقف تخالفه الرأي، إذ قال الشيخ محمد الصغير، خلال مقابلة مع برنامج (المسائية) عبر قناة الجزيرة "النظام المصري عندما يدخل في مفاوضات عبثية، لا يمكن وصفها بالحكمة كما وصفها حسان"، منتقدًا تعامل الخارجية المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي مع أزمة السد منذ البداية.

وأضاف الصغير "يجب على جميع المصريين الاصطفاف ضد أطماع إثيوبيا في مياه نهر النيل، والوقوف مع مصر في أي إجراءات أو قرارات تتخذها لحفظ حقوقها التاريخية".

تغطية صحفية لتصريحات محمد حسان ومواقف تخالفه
تقرير صحفي لتصريحات محمد حسان ومواقف تخالفه

مصر توجّه خطابًا إلى مجلس الأمن عقب اكتمال بناء سد النهضة 

يأتي تداول الادعاء، بعد إعلان إثيوبيا عن انتهاء أعمال البناء الخرساني لسد النهضة والانتقال إلى مرحلة التشغيل، وذلك في ظل توتر العلاقات بين مصر وإثيوبيا بسبب أزمة السد.

وفي السياق، وجّه وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، يوم الأحد الأول من سبتمبر/أيلول الجاري، خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وذلك في أعقاب التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، حول المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة. 

وأكّد في خطابه "رفض مصر القاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، والتي تمثّل خرقًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في عام 2015، والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في 15 سبتمبر 2021".

كما اعتبرت الخارجية المصرية أن اكتمال بناء السد "يمثّل استمرارًا للنهج الإثيوبي المثير للقلاقل مع جيرانها، والمهدد لاستقرار الإقليم الذي تسعى أغلب دوله إلى تعزيز التعاون والتكامل فيما بينها، بدلاً من زرع بذور الفتن والخلافات بين شعوب تربطها روابط الأخوة والمصير المشترك".

وأشارت الوزارة إلى أن “وزير الخارجية شدّد في خطابه إلى مجلس الأمن على أن السياسات الإثيوبية غير القانونية سيكون لها آثار سلبية خطيرة على دولتي المصب، مصر والسودان".

خطاب وزارة الداخلية المصرية لمجلس الأمن حول تطورات السد الإثيوبي
خطاب وزارة الداخلية المصرية لمجلس الأمن حول تطورات السد الإثيوبي

اقرأ/ي أيضًا

تصريحات قائد الجيش الثالث الميداني المصري عن الاستعدادت القتالية قديمة

لم يصرّح رئيس وزراء إثيوبيا أنّ من يريد الحرب سنذهب إليه قبل أن يأتي إلينا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة