` `

فيديو إضرام محتجين النار في شرطي من المكسيك وليس من إيطاليا

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
6 سبتمبر 2024
فيديو إضرام محتجين النار في شرطي من المكسيك وليس من إيطاليا
صُوّر مقطع الفيديو أثناء احتجاجات في المكسيك عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمتظاهرين يضرمون النار في شرطي في إيطاليا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لمتظاهرين يضرمون النار في شرطي في إيطاليا.

متظاهرون يشعلون النار في شرطي إيطالي بعد أن سكبوا بنزين عليه

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ يوثق مقطع الفيديو حادثة وقعت في المكسيك عام 2020، وليس لمتظاهرين يضرمون النار في ضابط شرطة إيطالي.

فيديو إضرام النار في الشرطي من إيطاليا

إشعال النار بضابط شرطة في المكسيك

في الخامس من يونيو/حزيران عام 2020، نقلت وسائل إعلام عالمية مقطع الفيديو عن صحفي يدعى ماريو مارلو، وقالت إنّه يوثق لحظة إضرام متظاهر النار في ضابط شرطة مكسيكي كان يمتطي دراجته النارية. 

ووقعت الحادثة خلال احتجاجات وأعمال عنف شهدتها مدينة غوادالاخارا بولاية خاليسكو في المكسيك، بعد وفاة شاب ثلاثيني يُدعى جيوفاني لوبيز أثناء اعتقاله لدى الشرطة.

تحديد موقع فيديو الحادثة جغرافيًا

وباستخدام خدمة خرائط غوغل وخاصية التجوال الافتراضي، تمكن مسبار من التحقق من مكان تصوير المقطع، وهو شارع "Juarez" في مدينة غوادالاخارا في المكسيك، إذ ظهرت المباني واللافتات مطابقة لتلك الظاهرة في مقطع الفيديو المتداول.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات تتحول لأعمال عنف في المكسيك عقب وفاة رجل

في الرابع يونيو عام 2020، اندلعت احتجاجات في غوادالاخارا بولاية خاليسكو المكسيكية للمطالبة بالعدالة لجيوفاني لوبيز راميريز، الذي توفي أثناء احتجازه لدى الشرطة. 

وراميريز هو عامل بناء، اعتُقل في بلدية إكستلاهوكان دي لوس ميمبريلوس، في 4 مايو/أيار 2020، لعدم ارتدائه قناع وجه خلال جائحة كورونا ثم توفي في اليوم التالي متأثرًا بإصابة بدماغه، بحسب شهادة الوفاة، ويُعتقد أنه تعرض للضرب والتعذيب من قبل شرطة البلدية.

وفاة شاب رهن الاعتقال تثير أعمال عنف في المكسيك

وتحولت الاحتجاجات على موت راميريز إلى أعمال عنف، عندما قام المتظاهرون بتخريب مبنى الولاية واشتبكوا مع الشرطة وأضرموا النار في ضابط الشرطة الذي ظهر في مقطع الفيديو. 

وقال حاكم خاليسكو، إنريكي ألفارو، إن خمسة ضباط آخرين أصيبوا خلال الاحتجاجات، إلى جانب الضابط الذي أضرمت فيه النيران، بينما أُحرقت ثلاث سيارات دورية، واعتقلت الشرطة 26 شخصًا يشتبه في تورطهم بالأحداث، بينهم قصر.

وقال ألفارو في رسالة عبر حسابه على تطبيق إكس، أن "وراء كل ما يحدث في هذه القضية في خاليسكو مصالح في مكسيكو سيتي. وما يسعون إليه هو الإضرار بولاية خاليسكو". ودافع عن سلوك الشرطة على الرغم من انتشار مقاطع فيديو أظهرت تصرفات عدوانية لبعضهم دون استفزاز. 

وقال ألفارو إنهم تصرفون وفقًا للظروف وإنهم لم يرتكبوا أي أعمال العنف ضد المحتجين. وأضاف أن وفاة الرجل كانت "فظيعة"، متعهّدًا بأن حكومته ستطبق "القانون بكامل سلطته" على أي شخص مسؤول.

اقرأ/أيضًا

تصريحات ميلوني المناهضة للإسلام من عام 2018 وليست بعد توليها رئاسة الوزراء

فيديو قديم لزوبعة غبارية في المكسيك وليس لسحب الهرم للطاقة من الغلاف الجوي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة