` `

الفيديو قديم وليس من الاحتجاجات الأخيرة في مدينة كسلا السودانية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 سبتمبر 2024
الفيديو قديم وليس من الاحتجاجات الأخيرة في مدينة كسلا السودانية
يعود الفيديو لاحتجاجات أمام مقر القيادة العامة عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتجاجات حديثة خرجت في مدينة كسلا السودانية ضد القوات المسلحة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاحتجاجات حديثة خرجت في مدينة كسلا السودانية ضد القوات المسلحة.

مقطع فيديو لاحتجاجات حديثة خرجت في مدينة كسلا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لاحتجاجات حديثة خرجت في مدينة كسلا السودانية ضد القوات المسلحة.

احتجاجات ضد الجيش السوداني عام 2019

يعود تاريخ مقطع الفيديو إلى مايو/أيّار 2019، خلال الاحتجاجات التي جرت أمام مقر القيادة العامة في السودان. في تلك الفترة، كان المحتجون يطالبون المجلس العسكري بتسليم السلطة لحكومة مدنية، بعد أن تولى المجلس الحكم عقب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير على يد الجيش.

احتجاجات ضد الجيش السوداني عام 2019

بدأت مجموعة من المعتصمين احتجاجات أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني في وسط الخرطوم، حينها، ذلك في إطار استمرار الحركة الاحتجاجية المطالبة برحيل الرئيس البشير. طالب المتظاهرون المجلس العسكري بتسليم السلطة لحكومة مدنية.

ويظهر في المقطع المتداول مقر القيادة العامة، الذي يقع في قلب العاصمة الخرطوم ويتألف من مبانٍ تابعة لوزارة الدفاع والاستخبارات العسكرية. بينما تقع مدينة كسلا في شرقي السودان.

مقر القيادة العامة في السودان
مقر القيادة العامة في السودان

احتجاجات في كسلا بعد وفاة شاب تحت التعذيب في جهاز المخابرات

جاء تداول الادعاء عقب اندلاع احتجاجات غاضبة في مدينة كسلا شرقي السودان منذ أيام، أدت إلى إغلاق الطرق المؤدية إلى مقر جهاز المخابرات والنيابة العامة. جاء ذلك بعد مقتل مواطن داخل مقر جهاز المخابرات العامة، وفقًا لبيان صادر عن تجمّع شباب قبيلة البني عامر، إحدى المكونات القبلية الرئيسية في شرقي السودان.

وذكرت مصادر سودانية أن عناصر من جهاز المخابرات اعتقلت الشاب الأمين محمد نور، البالغ من العمر 25 عامًا، من منطقة ود شريفي في كسلا، قبل أن يتم الإعلان عن وفاته بعد ساعات من اعتقاله داخل مقر جهاز الأمن تحت التعذيب.

تجمّع عدد كبير من المواطنين بعد ذلك أمام مقر النيابة العامة في مدينة كسلا، وأغلقوا الطريق المؤدي إلى مقر جهاز المخابرات، رافضين استلام جثمان القتيل أو إنهاء الاعتصام وفتح الطرق، حتى يتم القبض على الجناة وإقالة قادة جهاز المخابرات.

احتجاجات في كسلا على خلفية مقتل شاب تحت التعذيب في جهاز المخابرات

بيان ولاية كسلا حول وفاة مواطن في مقر المخابرات

ذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا) أن لجنة أمن ولاية كسلا أصدرت بيانًا حول الأحداث التي شهدتها المدينة، بعد وفاة المواطن الأمين محمد نور داخل مباني جهاز الأمن. وأوضحت فيه بأن السلطات فتحت بلاغًا واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة.

وأضافت أن اللجنة انعقدت وأدارت الأزمة بالتواصل مع المجتمع المحلي، وتم تحديد المتهمين ورفع الحصانة. مؤكدة حرصها على الأمن والاستقرار وداعية المواطنين لتجنب الشائعات. وأشار البيان إلى أنه بموجب تلك الإجراءات تم تسليم الجثمان للمشرحة لاكمال الإجراءات.

بيان ولاية كسلا حول وفاة مواطن في مقر المخابرات

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2019 وليس للاحتجاجات الأخيرة في مدينة كسلا السودانية

الفيديو من بداية حرب السودان وليس للاشتباكات الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة